الجمعة، 29 مارس 2024 04:09 ص

المملكة ترصد 420 ألف دولار جائزة لتطوير برامج المحمول لجعل المناسك سهلة وممتعة.. تطلق مبادرة"حج ذكى" للتيسير على ضيوف الرحمن.. وتقدم 2 مليون "جيجا بيت" هدية لمليونى حاج

السعودية تغير الصورة النمطية للحج

السعودية تغير الصورة النمطية للحج
الأحد، 19 أغسطس 2018 04:00 ص
كتبت رباب فتحى و مصطفى عنبر

الحج هذا العام مختلف، ليس مثل الأعوام السابقة، حيث تداخلت فيه "التكنولوجيا" لتحقيق أقصى درجات الراحة والأمان، فقد شرعت المملكة العربية السعودية بكل إمكاناهتها لوضع برامج وأفكار من أجل تغيير الصورة النمطية للحج.

وفى هذا الصدد، اهتمت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية بتسليط الضوء على موسم الحج هذا العام، والذى يتزامن مع خطة الإصلاح التى وضعها ولى العهد، الأمير محمد بن سلمان، وقالت إن أكثر من مليون و600 ألف حاج توافدوا على مكة استعداداً للوقوف بعرفات وأداء مناسك الحج.

وقالت الصحيفة، إن المناسبة دفعت السلطات إلى وضع برامج وأفكار من أجل تغيير الصورة النمطية للحج، مشيرة إلى أن السلطات السعودية المختصة رصدت جائزة مالية تقدر بـ 420 ألف دولار أمريكى يتنافس عليها مطورو برامج الهواتف المحمولة من أجل تطوير تطبيقات تجعل المناسك سهلة على الحجاج وممتعة فى نفس الوقت.

وتنافس على هذه الجائزة مطورون من دول إسلامية عدة مثل مصر والجزائر والمغرب وسلطنة عمان إلى جانب بريطانيا واليابان، وفى النهاية ذهبت الجائزة إلى فريق مكون من الفتيات بالكامل، فى انعكاس على ما يبدو للتغيرات الاجتماعية التى شهدتها المملكة أخيراً،  وقام الفريق بتصميم تطبيق ذكى يقوم بترجمة النصوص والشعائر دون الحاجة للاتصال بشبكة الإنترنت.

ونقلت الصحيفة عن المطورة "بايان الاندى" قولها: "نجحنا فى تحقيق المستحيل وإثبات قدرة الفتيات السعوديات على إنجاز أى شىء".

من جهة أخرى، قدمت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية 2 مليون جيجا لمليونى حاج، كهدية بمناسة الحج، وتم تخصيص هذه الهدية لمستخدمى باقات (سوا زيارة، الزوار، نور، الحج والعمرة، إيمان) المقدمة من شركات الاتصالات المتنقلة؛ حيث سيتمكن مستخدمو هذه الباقات من استخدام (1 جيجا لكل مستخدم) لمدة (48) ساعة، وتهدف هذه المبادرة إلى التيسير والتسهيل على ضيوف الرحمن فى التواصل مع ذويهم، وتمكينهم من الوصول إلى الخدمات الرقمية المتاحة فى مبادرة (حج ذكى)؛ لتحسين تجربتهم، والارتقاء بخدمات الاتصالات المقدمة لضيوف الرحمن.

وكانت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات فى المملكة العربية السعودية، أطلقت من قبل مبادرة "حج ذكى" على البوابة السعودية للتعاملات الإلكترونية الحكومية "سعودى" وذلك فى إطار الجهود التى تبذلها كافة القطاعات الحكومية والأهلية فى المملكة للتيسير على ضيوف الرحمن فى تأدية مناسكهم.

تأتى هذه المبادرة ضمن رحلة التحول الرقمى لرؤية المملكة 2030 التى تحظى بإشراف ومتابعة ودعم القيادة السعودية، حيث تضم المبادرة عدة خدمات رقمية وتطبيقات تفاعلية، أهمها:

المقصد: وهو عبارة عن نظام للملاحة الإلكترونية داخل المسجد الحرام، ويهدف إلى مساعدة زوار مكة المكرمة فى تحديد مواقعهم بدقة داخل أروقة المسجد الحرام ومعرفة طريقهم إلى أى وجهة يريدونها، ولا يحتاج إلى الاتصال بشبكة الإنترنت.

إسعفنى: أطلقته هيئة الهلال الأحمر السعودى لمساعدة الحجاج فى فتح بلاغ لحالة طارئة، وإرسال استغاثة عاجلة فى حالات الطوارئ القصوى لكل من الهلال الأحمر والأشخاص المقربين للحاج عن طريق خدمة الرسائل القصيرة، ودعم فئة ذوى الاحتياجات الخاصّة من الصم والبكم لتقديم البلاغات، وتسجيل تفاصيل تاريخ الحاج الطبى للتعرف على الحالة بأسرع وقت للتعرف على المنشآت الطبية القريبة وكيفية الوصول إليها، إصدار أضواء وأصوات تحذيرية لتنبيه المحيطين للمساعدة.

محدد الحج والعمرة الملاحى: أطلقته مؤسسة البريد السعودى مزودًا بالخرائط الرقمية لمنطقة المشاعر المقدسة والمدينة المنورة، يساعد فى البحث عن مكاتب مؤسسات الطوافة والخدمات والمرافق، وتحديد مواقيت الصلاة وحالة الطقس فى حدود المشاعر المقدسة.

صحة: يمكن المستخدم من التحدث مع مجموعة كبيرة من الأطباء فى تخصصات مختلفة، واستشارتهم بشأن الحالة الصحية.

مناسكنا: يساهم فى تحديد الأماكن ذات الأهمية العامة، مثل أقرب المساجد، المطاعم، الحمامات، مراكز التسوق، والبحث عن أقصر طريق ممكن من موقعك الحالى.

 

 


print