الخميس، 02 مايو 2024 06:43 ص

نائب برلمانى: الحكومة بدأت فى اتخاذ خطوات عملية لتنفيذ المنظومة.. إدريس: تدريب 200 ألف مدرس بداية قوية لتنفيذ المشروع.. وعضو "تعليم البرلمان": البداية من رياض الأطفال

صاروخ تطوير التعليم ينطلق بـ 2.5 مليار جنيه

صاروخ تطوير التعليم ينطلق بـ 2.5 مليار جنيه
الخميس، 02 أغسطس 2018 08:00 ص
كتب محمد أبو عوض

يشهد النظام التعليمى قبل الجامعى فى مصر مرحلة جديدة من التطوير طبقًا لمتطلبات العصر، وفق خطة للحكومة المصرية مبنية على الدراسة والتخطيط تزامن معها إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي فى المؤتمر السادس للشباب بجامعة القاهرة الشهر الماضى، أن عام 2019 هو عام النهوض والتطوير لقطاع التعليم من أجل مستقبل يليق بمصر الجديدة بعد ثورة 30 من يونيو.

 

إيمان نواب البرلمان بأن القيادة السياسية لديها رؤيا وقدرة على تطوير منظومة التعليم فى مصر دفع العديد من أعضاء البرلمان فى إعلان دعمهم الكامل لهذا المشروع القومى بحسب تصريحات عدد كبير من أعضاء البرلمان.

 

نائب: الحكومة بدأت فى اتخاذ خطوات عملية لتنفيذ منظومة التعليم الجديدة

قال النائب محمود الصعيدى، عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، أن الحكومة اتخذت عدد من الخطوات الهامة تجاه تنفيذ مشروع البنية التحتية لإستراتيجية تطوير التعليم، والتى أعلن مجلس الوزراء عن اعتماد ما يقرب من 2.5 مليار جنية لتنفيذه.

وتابع عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الحكومة اتخذت خطوات فى استبدل الخطوط الخاصة بشبكة التليفونات الأرضية ويعمل على توصيلها لجميع المدارس، لدعم شبكة الإنترنت تمهيدا لتطبيق منظومة التعليم الجديدة والتى تعتمد على أجهزة التابلت والإنترنت.

 

وأضاف "الصعيدى" لدينا الآن تحدى كبير وهو سرعة الانتهاء من تجهيز المدارس بالأدوات التى سيتم استخدمها وفى مقدماتها استخدام الحاسب الآلى التابلت، والعمل على التأهيل النفسى للمشاركين فى تنفيذ هذه الاستراتيجية لإتمام عملية النهضة بالتعليم.

 

نائب: تدريب 200 ألف مدرس بداية قوية لتنفيذ منظومة تطوير التعليم الجديدة

من جانبه قال عصام إدريس عضو مجلس النواب، إن وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى أكد أنه سيتم تدريب 200 ألف معلم بداية من 5 أغسطس المقبل على منظومة التعليم الجديدة بمختلف أنحاء الجمهورية، وهو أمر يؤكد أن المنظومة الجديدة ماضيه فى طريقها الصحيح المبنى على دراسة دقيقة.


 

 

وأضاف عضو مجلس النواب، أنه يجب تدريب المعلمين ليس بطريقة روتينيه أو حتى لمدة زمنية قصيرة وينتهى الأمر، بل يجب أن يكون هناك فريق من المدربين يساعدهم أثناء عملية التنفيذ، ويزيل العقبات التى من الممكن أن تظهر على أرض الواقع.

 

فى سياق متصل قالت النائبه ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بالبرلمان، أن النظام التعليمى الجديد يبدأ من الصفين الأول والثانى برياض الأطفال والصف الأول الابتدائى، ليكون التطبيق على جيل جديد وفقاً لمتطلبات التطوير ويقضى على منظومة تعليم لم يتم تطويرها منذ ما يقرب من 25 عاما، قائمة على نظام التلقين والحفظ وليس على زيادة الإبداع والتفكير.

وأضافت عضو لجنة التعليم بالبرلمان، أن قرار الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى بالموافقة على تخصيص ما يقرب 2.5 مليار جنيه ليست هى الخطوة الأولى من سلسة التطوير الذى يشهده قطاع التعليم فى الفترة المقبل، بل يتبعه قرارات إضافية من أجل النهوض بالمنظومة التعليمية بسرعة الصاروخ للحاق بالتطوير الحقيقة لمنظومة التعليم فى مصر.

 

وكان مجلس النواب وافق على إجراءات البدء فى تنفيذ مشروع البنية التحتية لإستراتيجية تطوير التعليم، بتكلفة تصل إلى نحو 2.5 مليار جنيه، حيث يهدف المشروع إلى تطوير البنية الأساسية المعلوماتية لمنظومة التعليم الجديدة بعدد من المدارس على مستوى الجمهورية، تزيد على 2500 مدرسة.

 


print