الجمعة، 26 أبريل 2024 08:42 ص

على المصيلحى: إضافة من 2006 حتى 2015 بحد أقصى 3 أفراد.. 1.5 مليون بطاقة تموينية بها أخطاء.. أى خطأ يمنع من إضافة مواليد جديدة.. ورسائل على المحمول لتصحيح البيانات

"بطاقات التموين" تستقبل المواليد الجديدة

"بطاقات التموين" تستقبل المواليد الجديدة "بطاقات التموين" تستقبل المواليد الجديدة
الثلاثاء، 31 يوليو 2018 11:00 م
كتب ــ سيد الخلفاوى - تصوير ـ محمود فخرى

أكد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، على أن برنامج الحكومة يهدف إلى الاستفادة من المناطق اللوجستية فى المحافظات، وبدون هذه المكونات لن يكون للتجارة الداخلية تأثير، وهو ما سيتيح السلع بأسعار عادلة.

مؤتمر التموين (4)

المصيلحى: مشروع هام لتحديد مخازن استراتيجية لرفع المخزون من 3 أشهر إلى 6 أشهر

وأضاف المصيلحى، خلال مؤتمر صحفى اليوم الثلاثاء، لاستعرض استعدادات الوزارة لإضافة المواليد الجديدة على بطاقات التموين، أن دور الوزارة هو تأمين الاحتياطى الاستراتيجى من السلع وتأمين الأمن الغذائى، موضحا أنه لابد أن يكون هناك احتياطى استراتيجى لمدة 3 أشهر، وهناك مشروع مهم جدا لتحديد مخازن استراتيجية لرفع المخزون من 3 أشهر إلى 6 أشهر.

مؤتمر التموين (7)

وتابع وزير التموين والتجارة الداخلية: " لابد أن يتم متابعة مخزون القمح، وضبط ومعرفة مخزون القمح بسهولة، ولابد من إعادة صياغة منظومة البطاقات التموينية ومراجعة البيانات والعمل على تنقيحها وتنقيتها، وهناك قواعد بيانات مترابطة وهى نقلة نوعية كبيرة".

 

وأشار المصيلحى، إلى أن المحافظة على المخزون الاستراتيجى من القمح أمر مهم للغاية، وكذلك إتاحة السلع فى جميع مناطق القاهرة، وهو ما قامت به المنافذ، وغد أو بعد غد سيتم الإعلان عن المرحلة النهائية من مشروع "جمعيتى"، وتنظيم أسواق الجملة بجميع المحافظات.

مؤتمر التموين (5)

وزير التموين: هناك مخطط لأن يكون لجهاز حماية المستهلك مكتب بكل محافظة

ولفت وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى أن هناك مخطط لأن يكون لجهاز حماية المستهلك مكتب بكل محافظة، مدعم بالقدرات البشرية لمتابعة الشكاوى، وكذلك مصلحة الدمغة والموازين سيتم رفع كفاءة المعامل الخاصة بها، وهذا مشروع مهم للغاية، والدمغة الخاصة بالمشغولات تطورت بشكل كبير، وتم استخدام الدمغة بالليزر وسنعلن قريبا عن هذا المشروع، وسيكون مع الدمغة باركود لمعرفة أين صنعت ومن صنعها وهى مقلدة أم لا.

وكشف الوزير على المصيلحى، عن أن هناك مشروعات مهمة تعمل عليها الوزارة مثل تطوير السجل التجارى وتوحيد قاعدة البيانات للسجل التجارى، حتى يستطيع المواطن أن يستخرج السجل من أى محافظة، وعمل سجل موحد وربطه مع قطاع الضرائب، متابعًا: "هيبقى الرقم الضريبى للمؤسسة وهيستدل عليه من الرقم المؤسسى، وهذا سيفيد الجميع على رأسها الجمارك وهنقدر نستعلم بسهولة على الشركة"، مشيرًا إلى أهمية ربط العلامة التجارية بالشركات للحفاظ على سمعة مصر عالميا.

مؤتمر التموين (1)

وأكد على المصيلحى، على أن مشروع جمعيتى للمرحلة الثانية من المشاريع التى وجه الرئيس بالاهتمام به، حيث يهدف إلى توفير فرص عمل للشباب وإنشاء شبكة توزيع بكل أنحاء الجمهورية وتوفير منافذ للجمهور بكل الأماكن والقرى، وإتاحة السلع بأسعار مناسبة.

 

وأوضح الوزير على المصيلحى، أن هناك خريطة احتياجات وضعتها الشركة القابضة لمعرفة احتياجات الجمهورية، وخلق نوع من التنافس ليعود بالفائدة على المواطن، مشيرا إلى المنافذ الجديدة ستدخل الخدمة نهاية العام، مشيرا إلى أنه جار ربطها على الشبكة.

مؤتمر التموين (2)

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة استقبلت عددا كبيرا من الطلبات لمشروع جمعيتى أكثر من المطلوب، مشيرا إلى أن هناك شروطا لفتح منفذ جمعيتى وليس الهدف فتح منفذ فقط، ولكن توفير فرص عمل وتشكيل شبكة لتوصيل السلع بأسعار مخفضة.

 

كما تقدم الدكتور على المصيلحى، بالشكر للرئيس لموافقته على فتح باب إضافة المواليد على بطاقات التموين.

مؤتمر التموين (3)

20 % من مستحقى معاش الضمان الاجتماعى لم يحصلوا على بطاقات تموين

وقال المصيلحى: "عندما نتحدث عن الدعم لابد من التأكيد على استهدافه الوصول للفئات الأكثر احتياجا"، مضيفا أن هناك ممن يستحقون معاش الضمان الاجتماعى نسبتهم 20% لم يحصلوا على بطاقات تموين، وكثير من الناس كان بدلا من تصحيح البيانات يطالب بإضافة مواليد، ولن أسمح بإضافة أى مواليد على أى بطاقة بها بيانات خاطئة، مشددًا على أنه لابد أن نصلح البيانات أولا ثم نضيف الجديد.

 

وأوضح وزير التموين، أنه سيتم الاستعلام عن البطاقات قبل إضافة المواليد الجديدة، ويسمح بالدخول على موقع دعم مصر من خلال الرقم القومى لمعرفة بيانات البطاقة، مشيرا إلى أن هيئة الرقابة الإدارية كان لها دورا عظيما فى فحص كل الأخطاء الموجودة بالبطاقات التموينية.

 

وأكد الدكتور على المصيلحى، على أنه سيصدر بيانا أسبوعيا بمعدل التصحيح فى المكاتب والمناطق التى بها مشاكل تخص بطاقات التموين، وسيتم استلام أوراق إضافة المواليد، ولكن لن يتم إضافة المواليد إلا بعد تصحيح أخطاء البطاقات.

مؤتمر التموين (6)

5 %من البطاقات التموينية بها أخطاء

وأضاف وزير التموين، أن الوزارة تعمل الآن على تزويد قدرة الموقع لاستقبال طلبات المواطنين والحرص على عدم وجود مشاكل بالموقع، مشيرا إلى أنه يوجد مليون ونصف المليون بطاقة بها أخطاء، أى أن 5% من البطاقات بها أخطاء، وهى نسبة قليلة ولكن لابد أن نقف وقفة كبيرة لتصحيح البيانات.

 

واستطرد المصيلحى: "المسئولية شخصية لكل صاحب بطاقة، واللى عنده مراته لسة عند والدها ثم يضيفها عنده وهتفضل لسه عند والدها فهل يجوز ذلك؟ وأنا لن أسمح بذلك، وكل منا يعلم عدد أسرته، وكل مواطن لابد أن يكون مسئول عن دقه بياناته".

 

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية، على أن الفئات المستهدفة، هى الأسر الأولى بالرعاية، مثل المرأة المعيلة وأصحاب المهن غير الدائمة والمعاشات والضمان الاجتماعى، والمعاشات حتى ألفى جنيه والموظف بعقد حتى 2500 جنيه، مشيرا إلى أن هذا جاء بعد دراسات كبيرة جدا، وهذا سيزيد دعما كبيرا للبطاقات، ولن نسمح بزيادة الدعم لمن لا يستحق.

مؤتمر التموين (8)

وزير التموين: إمكانية تصحيح المواطن بياناته بنفسه من خلال موقع تحيا مصر

وأضاف الوزير على المصيلحى، أن المواطن يستطيع أن يصحح بياناته بنفسه من خلال موقع تحيا مصر، ومن الممكن أن تساعده الوزارة، مستطردًا: "عندنا مكاتب لا تليق بتقديم الخدمة للمجتمع وهناك خطة لتطويرها، ولكن كافة المكاتب ستعمل كاستلام ورقى، فالناس اللى هتيجى فى الأسبوع الأول باعتبار الأربعاء والخميس تجربة، وهنشتغل فى البطاقات اللى أولها من على اليمين صفر، وهم بطاقات شبه منظمين بعد تحليلنا ذلك.

مؤتمر التموين (10)

وقال وزير التموين: "الوزارة قسمت المجتمع بناء على رقم البطاقة، حتى لا يذهب المواطنين فى وقت واحد، مشيرا إلى أن بعض المكاتب هتشتغل دورتين وهتستقبل إضافة مواليد، واللى بطاقته هتنتهى بصفر هيروح يسجل، مصطحب أوراقه اللازمة لإضافة المواليد، والمواطن هياخد نموذج من المكتب وهيملأ البيانات فيها وهو نموذج موجود مسبقا بالمكاتب ويوجد فى ظهر النموذج الأوراق المطلوبة، وهيقدمه للموظف فى المكتب والموظف هيراجع، ولابد من كتابه البيانات بشكل قابل للقراءة ودقة هذه الأوراق، وسيتم تسجيل البيانات فى دفتر فى المكتب والمواطن هياخد ايصال موجود فى آخر النموذج بعد أخذ رقم من الموظف، ثم بعد ذلك سيتم تسجيل البيانات على الكمبيوتر، وسيتم التأكد من الرقم القومى قبل إدخالها فى الأجهزة، وهذا متاح الآن فى الوزارة، لتصحيح الخدمة، وأى خطأ فى البيانات سيتم استدعاء المواطن لتصحيحه".

 

وأشار  المصيلحى، إلى أنه تم التنسيق مع شركة الرسائل لاستقبال جميع الرسائل من جميع التليفونات وممكن الوزارة تدفع سعر الرسالة، وسيتم التواصل مع المواطنين من خلال الرسائل، فسيتم إرسال رسالة له برجاء التوجه لمكتب التموين لتصحيح البيانات أو غير ذلك من خلال رقمه المسجل فى الورق، مؤكدًا على أنه لن يتم إضافة أكثر من 3 مواليد، موضحا أنه طلب من كل المكاتب استلام كل الأوراق من المواطنين حتى يكون لدينا قاعدة بيانات.

مؤتمر التموين (9)

وأضاف الوزير، أن الفئات التى سيضيفها، من 2006 حتى 2015، مشيرا إلى أن الأحفاد سيتم إضافتهم على بطاقات الجد أو الأب والأم إذا كان لهم بطاقات، وأى مواليد قبل 2006 لها شأن آخر، طبقا للقرار.

 

وأشار إلى أنه حتى هذه اللحظة، سيتم عمل استثناء للفئات الأولى بالرعاية التى ليس لديها بطاقات، بالتنسيق مع التضأمن الاجتماعى لإصدار البطاقات دون إرهاق أصحابها.

 

وزير التموين: لن يتم إضافة مواليد على بطاقة تموينية بها أخطاء

وأوضح المصيلحى، أنه لن يتم إضافة مواليد على بطاقة بها أخطاء، فلابد من مراجعة البيانات، وكل الأخطاء هتصحح من خلال المواطنين وستكشف الألعاب الموجودة بالبطاقات، مضيفًا أن هناك أرقام قومية يتم استخدامها بشكل مكرر وهذا يتم وقفه بشكل فورى، والمواطن مسئول عن ذلك ولابد أن يساعد الوزارة فى وصول الدعم لمستحقيه.

 

وطالب وزير التموين المواطنين بتقديم بيانات كل الأسرة لإعطاء الوزارة قاعدة بيانات على أن يتم إضافة المواليد بعدد 3 مواليد فقط، مشيرًا إلى أن تقديم الأوراق لمكاتب التموين خلال إضافة المواليد لن يتطلب دفع أموال، قائلا: "أى موظف يطلب مبالغ مالية لابد من الإبلاغ عنه فورا".

مؤتمر التموين (11)

وأضاف على المصيلحى، فى رده على سؤال "برلمانى"، خلال المؤتمر الصحفى، أنه لا يمكن مراقبة الموظفين داخل المكاتب ولابد أن يعى المواطن ما له وما عليه ويمتنع عن دفع أى أموال، مشددا على أن أى مواطن يبلغ عن موظف سيتم التعامل الفورى معه وتطبيق القانون.

 

وفى سياق آخر، أوضح وزير التموين، أن أى مخبز سيصرف نقودا بدلا من الخبز سيتم غلقه، مطالبا المواطنين بضرورة الإبلاغ عن المخابز المخالفة، مشيرا إلى أنه سيتم تخصيص خط لتلقى الشكاوى دون ذكر اسم المتصل، وهذا لن يضر الوزارة.

 


print