السبت، 27 أبريل 2024 12:51 م

السيسى: الفساد لا يحارب بالخواطر.. والدولة لا تريد منع الإنجاب ولكن تنظيم النسل.. ويؤكد: مصر تقدم للمواطن أقصى ما لديها.. والمرأة لا تقل أهمية عن الرجل بل تزيد

رسائل الرئيس للشعب بمؤتمر الشباب

رسائل الرئيس للشعب بمؤتمر الشباب رسائل الرئيس للشعب بمؤتمر الشباب
الأحد، 29 يوليو 2018 11:00 م
كتب محمد الجالى

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى العديد من الرسائل التى تهم المواطن خلال جلسة "اسأل الرئيس" على هامش المؤتمر السادس للشباب المقام بجامعة القاهرة بحضور 3000 مدعو من مختلف أطياف المجتمع.

 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، إنه لابد من خروج التشريعات الخاصة بالمحليات إلى النور.

 

وأوضح السيسي، خلال جلسة "اسأل الرئيس"، ضمن فعاليات مؤتمر الشباب السادس المنعقد بجامعة القاهرة، قائلا: "المحليات التى بها نسب جيدة من مشاركة الشباب والمرأة، وأتمنى صدور التشريعات الخاصة بالمحليات فى القانون الجديد فى أول 2019".

وأكد السيسى: "إن الفساد لا يحارب بالخواطر، والتوعية فقط، ولكنه يحتاج إلى مجابهته بمنظومة متكاملة، تُحيد العامل البشرى، وتعدم فرص إمكانية فساده، للسيطرة عليه".

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن هناك اعتذارات من قبل شخصيات كثيرة يتم دعوتهم لتولى منصب وزارى، بسبب انخفاض الرواتب، لتقاضيهم رواتب تصل إلى أكثر من 300 ألف جنيه شهريا.

 

وأضاف الرئيس السيسى، أن الدولة انصاعت بالكامل للبرلمان عندما طالب بالتقشف وتخفيض الرواتب.

 

وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسى: "الدولة لا تريد منع الإنجاب ولكن تريد تنظيم النسل، وعملنا حاجات كتير خلال الـ 50 عامًا الماضية بهدف السيطرة على النمو السكانى فى مصر فهذه قضية كبيرة من أيام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وكذلك الرئيس أنور السادات، ثم الرئيس مبارك وحتى الآن".

وقال الرئيس بجلسة "اسأل الرئيس"، ضمن فعاليات المؤتمر الوطنى للشباب فى نسخته السادسة، بجامعة القاهرة: "نحن لم نحب عمل إجراءات بقانون تحدد العدد وتفرض غرامات أو تحرم الناس من امتيازات ومميزات معينة، مثل ألبان الأطفال التى تكلفتها 46 جنيها، بينما تباع بـ 5 جنيهات، ثمنا لا يصل لـ 10% من تكلفتها الحقيقى.. فالمواطن بياخد 6 علب أو أكثر فى الشهر، ولو افترضنا أنه سيتم رفع سعر العلبة لنصف الثمن فستكون بـ 25 جنيها، بمعدل 150 جنيها فى الشهر.. كتير.. ولكن هذه الزيادة لن تحدث".

 

وأوضح الرئيس، أن الدولة تريد تنظيم عملية الإنجاب، قائلا: "اعطوا أنفسكم فرصة 3 أو 4 سنوات بين طفل وطفل، وكفاية طفلين، والموضوع لا يتوقف على التوعية فقط".

ولفت السيسي، إلى أن المواطن سيشعر بالتحسن فى ظل معدل نمو سكانى 2.5%، عندما يقابل بنسبة نمو 7.5% أو 10% فى الناتج المحلى، مضيفا: "الصين ظلت أكثر من 30 عامًا معدل نموها 12% وهذا معدل غير مسبوق، حتى شعروا بأشكال الرخاء، حيث وضعوا قانونًا منذ 30 عامًا لطفل واحد، واعتادوا على ذلك"، مضيفًا: "الموضوع بين الدولة والشعب.. عاوزين تشعروا بالرخاء!.. طيب إزاى أسرة جابت طفل واحد، أو طفلين وتاخد تموين..وأسرة فيها 6 أديهم نفس القيمة؟.. لو حرمتهم هيقولوا ظروفنا صعبة".

 

وطالب رئيس الجمهورية، الآباء والأمهات بضرورة أن يدرسوا قرار الإنجاب، وتابعته من حيث كيفية تعليم أبنائهم ورعايتهم، قائلًا: "فين الرعاية لما يكون عندك 4 أو 5 أطفال.. كان من الممكن أن يتم إنجاب هذا الرقم ذلك منذ 50 عاما لأنه لم يكن هناك عوامل تتدخل فى الأسرة الآن.. بينما الآن الطفل اصغير اللى عنده سنتين ماسك الفون وبيلعب فيه.. فالتليفون بياخده مننا"، مؤكدًا أن هذا الأمر محل اهتمام شديد وكل حاجة وقتها، معقبا: "نحن الآن ننطلق لحل مسائل كانت "على جنب شوية" لأنه الظروف لم تكن لتسمح بذلك وأن نخرج جميع القضايا مرة واحد ونتصدى لها، وموضوع مواجهة النمو السكانى بحاجة لحوار مجتمعى ووعى وأفكار عشان لما نعمله نشعر بنتائجه".

 

الرئيس السيسى: ليس بيننا وبين الكفاءات حاجز ونعمل على تأهيل الشباب ‎

 

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن الهدف من إنشاء الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب هو إعداد كوادر شبابية تستطيع تولى المناصب القيادية فى الدولة، متابعا: "نسبة كبيرة من نواب الوزراء والمحافظين متخرجين من هذه الأكاديمية ويتم إعدادهم بشكل جيد.. ومتجردين فى انتقائهم حتى نعطى الشفافية والمصداقية للإجراءات المتبعة"، مشددا على أنه لا يوجد بين الدولة والكفاءات المصرية حاجزا مطلقا.

 

وأضاف الرئيس السيسى، قائلا: "لا يوجد بيننا وبين الكفاءات حاجز أحنا محتاجين الكفاءات.. نحن أولى بكل كفاءة مصرية شابة أو شابة لتولى المناصب حتى يساعدنا فى المهمة الصعبة التى نعمل عليها الآن".

 

ولفت الرئيس السيسى، إلى أنه لا يوجد آلية قوية وبنك للوظائف، مشدداً على أن الدولة المصرية أولى بالكفاءات، مشيراً إلى ضرورة إعداد وتجهيز المسئول إعداد جيد حتى لا يقع ظلم على المنصب أو المسئول".

 

 

السيسى لـ"وزير الكهرباء": 20 مليار جنيه حجم الهدر.. ومحمد شاكر يرد: العام الحالى

 

أحرج الرئيس عبد الفتاح السيسى، وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، بسؤال خلال جلسة "اسأل الرئيس" قائلا: "بتاخد من الحكومة حق الكهرباء يا دكتور"، الأمر الذى جعل شاكر يرد قائلا: "احنا اتفقنا مع وزارة المالية هذا العام إننا هنحصل على حقنا مباشرة ومش هننتظر تروح الهيئات المختلفة وتيجيلنا تانى".

وقال الرئيس السيسى، إن حجم الهدر فى قطاع الكهرباء يصل إلى 20 مليار جنيه.

 

وعن ترشيد الاستهلاك قال الرئيس ضاحكا: "انتو فى رمضان بتعملوا ايه؟ دا ربع الأكل اللى بيتعمل بيترمى".

 

الرئيس السيسي: مصر تقدم للمواطن أقصى ما لديها.. والوجود بالوطن "عطاء"

 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن الولاء والانتماء لدى الأطفال جهد مجتمعى لا يقتصر على الأب والأم، مضيفًا: "دعونا نعترف أننا غفلنا عن ذلك، وتم وضع أشياء أخرى.. فأصبحنا نريد دخول أولادنا مدارس معينة، ولكن هذه المدارس أذابت فكرة الانتماء والولاء للوطن ووضعت بدلًا منها أشياء أخرى".

وأوضح الرئيس، أن المنظومة اللى نعمل بها فى التعليم تستهدف إعادة الولاء والانتماء للجيل الجديد، معقبا: "جزء من الولاء والانتماء يتضمن حجم العطاء الذى يقدمه الوطن لأبنائه وهذا الأمر يحتاج من الآباء والمعلمين ومن هم على تواصل بالطفل أن يأكدوا للطفل أن الوجود فى الوطن عطاء، وليس شرطًا أن يكون هناك مقابل سخى من الوطن لإثبات ذلك.. فمجرد أنى عشت أرض مصر واحتضنتنى وقدمت لى على قدر ما استطاعت يعد بمثابة عطاء".

 

وتابع: "لو أسرة رقيقة الحال، فهل الأبناء ينكروا دور الأسرة ولا يقدروها أو يحترموها!!.. هنا يصبح العيب فى الأبناء وليس الآباء"، مؤكدًا أن: "مصر تقدم للمواطن أقصى ما لديها، وربما يكون ما لديها ليس بالكثير.. ولكن الإعلام له دور، وهل المسلسلات والأفلام يقدمون ذلك.. الإبداع موجود بكل عمل يؤدى فى النهاية للحفاظ على الوطن والقيم والعقائد والأخلاقيات، وأى حاجة غير كدا عبارة عن خلط للأوراق، فالإعلام مطالب بدور، وكذلك التعليم والمسجد والكنيسة ثم المجتمع.. هل حب الوطن أن يسير المواطن فى الشارع فى الاتجاه المعاكس!!".

وشدد على أن الدولة والمجتمع قادرين على تحقيق آمال وطموحات وتطلعات الشعب وخلق مستقبل أفضل للأجيال المقبلة، وتابع:" حجم المطلوب من المجتمع للدولة كبير.. ويوجد سلبيات وسنعمل معاً للقضاء على هذه السلبيات حتى نكون مثل باقى الدول التى نريد أن نكون مثلها".

 

وأضاف الرئيس السيسى، أنه تحدث بكل صدق وانفتاح مع المصريين فى كافة القضايا التى تم مناقشتها خلال المؤتمر، مشدداً على أنه لا أحد يستطيع أن يقدح فى وطنية المصريين وانتمائهم.

 

وشدد الرئيس عبد الفتاح السيسى، على أن الإعلام والتعليم والمسجد والكنيسة لهم أدوار فى تشكيل وعى المواطن وانتمائه.

 

السيسي لإحدى الطالبات بمؤتمر الشباب: المرأة لا تقل أهمية عن الرجل بل تزيد

 

أجاب الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، عن سؤال الطالبة مروة عبد الرءوف، من محافظة المنيا، والخاص بـ"متى سيصبح لدينا طيارين مقاتلين من الفتيات، ووكيلات نيابة عسكرية، ومتى ستفتح القوات المسلحة بصفة عامة، والقوات الجوية خاصة أبوابها للفتيات؟ - قائلا: "أنه موجود بالفعل فتيات بالجيش والشرطة فى مصر، ولكن ليس بالقتال، لأنه غير ممكن بالوقت الحالى".

 

وأوضح السيسي، ردًا على سؤال مروة:"هناك جيوش بدول العالم عندها ده، وقمنا بدراسته العام الماضى، ولكن نحتاج إلى بعض الوقت، لكى نستطيع تجهيز القوات المسلحة، والشرطة، لاستقبالكن، وإخراج الأمر بالشكل الذى يليق به".

 

وأردف السيسي: "أن المشكلة عندنا إحنا، وليست بإمكانيتكن، وأن الشابة، والفتاة، والمرأة، المصرية، لا تقل أهمية عن الرجل بمجتمعنا بل تزيد"، مضيفًا أنه ينحاز لهن بموضوعية، وليس على الإطلاق، قائلًا: "لكل شاب ورجل، وزوج، شوف انت بتعمل وتطلب إيه فى البيت، وشوف هى بتعمل إيه"

 


print