الثلاثاء، 30 أبريل 2024 10:34 م

صور.. "المصايف": 50 شاطئا آمنا ونسبة الإشغالات 80%.. حظر السباحة فى حال ارتفاع الأمواج فقط.. تواجد غطاس ومسعف لكل شاطئ.. والمحافظ: "النخيل" محل دراسة

رغم تحذيرات الغرق.. إقبال كبير على شواطئ الإسكندرية

رغم تحذيرات الغرق.. إقبال كبير على شواطئ الإسكندرية رغم تحذيرات الغرق.. إقبال كبير على شواطئ الإسكندرية
الجمعة، 27 يوليو 2018 06:00 ص
الإسكندرية جاكلين منير
تشهد محافظة الإسكندرية حاليا إقبالا كبيرا من المصطافين على الشواطئ المختلفة، خلال فصل الصيف الجارى خاصة فى ظل ارتفاع درجات الحرارة وهربا من الموجة الحارة وذلك على الرغم من وقوع عشرات حالات الغرق معظمها بشاطئ النخيل، الذى تم إصدار قرار بغلقه وحظر السباحة فيه، إلا أن باقى شواطئ المحافظة تتمتع بدرجة أمان كبيرة.

 

يقول سيد أحمد عوض من محافظة كفر الشيخ ، إنه جاء إلى الإسكندرية هذا العام لقضاء إجازة المصيف ، ولم يجد أى صعوبة فى السباحة فى مياه البحر بشواطئ المندرة ، ولديه أطفال فى عمر5 و 6سنوات، مشيرا إلى أن ارتفاع الأمواج مناسب، مشيدا بالنظام على الشاطئ وأعمال النظافة.

 

 سعاد أحمد من محافظة سوهاج ، قالت إنها هى وأسرتها المكونة من 5 أفراد ،قضوا يوما كاملا على شاطئ جليم المجانى، ولم يكن هناك أى خطورة للسباحة فى مياه الشاطئ ، ويتواجد غطاس خاص بالشاطئ.

وصرح أسامة إسماعيل بالإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، بأن جميع شواطئ المحافظة آمنة خاصة الشواطئ الممتدة من منطقة المنتزة وحتى رأس التين وذلك لتنفيذ مشروعات وضع حواجز الأمواج، بالإضافة إلى وجود الألسنة الطولية المنتشرة على تلك الشواطئ.

وحول تكرار حالات الغرق بشاطئ النخيل بالعجمى وقرار محافظ الإسكندرية بغلق الشاطئ ، قال إن جميع شواطئ العجمى آمنة خاصة البيطاش والهانوفيل وأبو تلات ، شريطة السباحة فى البحر فى حال عدم ارتفاع الأمواج أو وجود تيارات مائية.

وأوضح أن الإدارة تحرص على الحفاظ على أرواح المصطافين ، ويتم رفع الرايات التحذيرية تبعا لحالة البحر، إذ يقوم الغطاس بنزول البحر صباحا للتأكد من حالة البحر و وجود تيارات مائية من عدمه، وعلى هذا الأساس يتم رفع إما الراية الحمراء فى حال حظر الاستحمام ووجود خطورة، أو الراية الصفراء فى حال التحذير من شبه الخطورة ، أو الراية الخضراء فى حال عدم وجود خطورة وأن البحر آمن. 

وحول الإقبال على الشواطئ هذا الصيف قال أسامة إسماعيل ، إن شواطئ الإسكندرية تشهد إقبالا كثيفا هذا العام وتتراوح نسبة الإشغالات على الشواطئ من 75% إلى 80% و تصل فى يوم الجمعة إلى 100 %.

ويقول اللواء أحمد حجازى ، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية ، أن المحافظة بها 50 شاطئت آمنا ، مشددا على ضرورة اتباع التعليمات الخاصة بالإدارة للحفاظ على سلامة الأراوح ، بالسباحة فى مواعيد وجود الغطاسين التى تبدأ من 6 صباحا وحتى 6 مساء، وحظر السباحة فى البحر بعد تلك التوقيتات ، مع حظر السباحة نهائيا فى حالة ارتفاع الأمواج ورفع الراية الحمراء.

وأكد " حجازى " فى تصريحات خاصة لـ" برلمانى"، أن الإدارة اتخذت جميع الإجراءات للحفاظ على الأرواح وحماية المصطافين من الغرق ، إذ تم توقيع بروتوكول مع كلية التربية الرياضية لتوفير غطاسين بالشواطئ كعمالة موسمية وتم اختيارهم وتدريبهم بمركز الغوص وتعيين عمال أبراج على دراية بقراءة تغييرات البحر فى كل الأوقات.

وقال الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية ، إن المحافظة حريصة على راحة المواطن السكندرى والمصطاف ، قائلا: "حريصون على إرضاء المواطن وتقديم سبل الراحة للاستمتاع بقضاء إجازة سعيدة".

وأضاف محافظ الإسكندرية فى تصريحات خاصة لـ" برلمانى" ، أن شاطئ النخيل ليس ظاهرة بل حالة فردية يتم التعامل معها ودراستها ، وإصدار قرار بحظر السباحة فى الشاطئ حرصا على أرواح المصطافين وتشكيل لجنة لدراسة حواجز الأمواج به وأسباب التيارات البحرية ، مؤكدا أن جميع شواطئ الإسكندرية آمنة تماما و تتمتع بقدر عال من الأمان فى السباحة خاصة الشواطئ التى تتمتع بحواجز أمواج ضمن مشروع هيئة حماية الشواطئ الذى يتم تنفيذه على مراحل.

وأكد الدكتور محمد سلطان ، أن المحافظة تستكمل أعمال تطوير الكورنيش، إذ يتم استكمال إنشاء الممشى الرياضى الذى بدأ بطول 100 متر بمنطقة المنتزه، مع إصدار تعليمات مشددة بتنظيم حملات تفتيشية دورية على الشواطئ لعدم استغلال المصطافين والالتزام بقوائم الأسعار المحددة مسبقا.


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 

 


الأكثر قراءة



print