الثلاثاء، 30 أبريل 2024 07:28 م

سداد فواتير علاج المنتظرين على نفقة الدولة والتأمين الصحى.. حساب تسعيرة الخدمات بأسعار منظومة التأمين الصحى الجديدة.. مدير المشروع: هدفنا اسعاف التدخلات الطارئة

حرب الصحة على قوائم انتظار الجراحات الحرجة

حرب الصحة على قوائم انتظار الجراحات الحرجة
الخميس، 26 يوليو 2018 06:00 م
كتب وليد عبد السلام
تقود الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، بتكليفات رئاسية المشروع القومى لإنهاء قوائم انتظار الجراحات الحرجة والتدخلات الطبية الطارئة لأكثر من 18 ألف مريض بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة على إن يتم انهائها خلال 6 شهور بتكلفة تقديرية 607 مليون جنيه.
 
 
استمرار عمليات توزيع قوائم الجراحات الحرجة
أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان لـــ "برلمانى" أن عمليات تسجيل مرضى قوائم انتظار الجراحات الحرجة والعاجلة مستمرة عبر الموقع الإلكترونى www.wl.smcegy.com والخط الساخن 15300 الخاص بالرد على استفسارات المرضى من جميع أنحاء الجمهورية، مضيفة أن جميع تكاليف العلاج يتحملها التأمين الصحى إذا كان المريض مؤمن علية صحيا ويتحملها العلاج على نفقة الدولة إذا كان المريض ليس له تغطية تأمينية.
 
هالة زايد وزيرة الصحة
هالة زايد وزيرة الصحة
 
وقالت وزيرة الصحة والسكان أن جميع التكاليف العلاجية للمرضى من عمليات جراحية سيتم حسابها بناء على تسعيرة الخدمة التى سيتم تقديمها مع تطبيق منظومة التامين الصحى الشامل الجديدة والتى تبدأ فى بورسعيد خلال الفترة المقبلة، مؤكدة أن ذلك نوعا من أنواع تطبيق العدالة الاجتماعية.
 
فلسفة انهاء قوائم انتظار الجراحات الحرجة
ومن جانبه، قال الدكتور أحمد الأنصارى، رئيس هيئة الإسعاف ومدير مشروع إنهاء قوائم الانتظار الخاصة بالجراحات الحرجة والعاجلة لـ"برلمانى" أن فلسفة انهاء قوائم انتظار الجراحات الحرجة قائمة على التعرف على أسباب المشكلة جذرياً وحلها.
 
وتابع الدكتور أحمد الأنصارى: هناك قوائم انتظار مقبولة وقوائم انتظار غير مقبولة بمعنى أن هناك جراحات حرجة وتدخلات طبية عاجلة لا يمكن معها المريض الانتظار مثل القساطر القلبية والقلب المفتوح وبالتالى نقوم بإزالة كافة العوائق التى تقف أمام المريض من لحظة اتخاذ الإجراء وحتى إنهاء العلاج.
 
اسعافاسعاف
 
توزيع الجراحات على المستشفيات بالتساوى
 
وأوضح أنه يتم إعادة توزيع الجراحات على المستشفيات بالتساوى فمثلا إذا كانت قوائم الانتظار كبيرة فى أحد المستشفيات يتم تحويل بعض المرضى إلى مستشفيات يكون فيها الوضع أفضل يمكن المريض من إجراء الجراحة سريعا وعلاجه مؤكدا أنه جارى حصر جميع احتياجات المستشفيات وتوفير المستلزمات الطبية لإنهاء كافة القوائم بها فى 9 تخصصات طبية.
 
وكشف الأنصارى أنه يتم تحويل كافة الجراحات الطارئة للمستشفيات لمناظرة الحالة وتجهيزها للعلاج وإجراء التدخل الطبى سريعا لها لافتاً إلى أن غرفة العمليات تعمل على مدار الساعة لمساعدة المرضى بشكل عاجل وتقديم كافة الاستفسارات للمريض وتابع: الوزيرة تتابع بشكل جيد المشروع وهنا رقابة على أداء الخدمات يتولاها مساعد الوزير للرقابة والمتابعة.
 
 
وزارة الصحة
وزارة الصحة
 
17 ألف حالة أخرى تنتظر تسجيلها بـ"الجراحات الحرجة"
 
وأشار الدكتور أحمد الأنصارى مدير المشروع القومى لإنهاء قوائم الانتظار أن الموقع سجل به ما يقرب من 500 حالة حتى الآن ومازال لدينا ما يقرب من 17 ألف حالة أخرى ننتظر تسجيلها لإنهاء الجراحات الخاصة بهم، لافتاً سيتم القضاء على أى بيروقراطية أو روتين يساهم فى استمرار معاناة المرضى، لافتاً إلى أن الإجراءات الإصلاحية للمنظومة مستمرون فى تفعيلتها وهيئة الإسعاف تقدم للمرضى كافة الخدمات الطارئة وغير الطارئة للمرضى المنتظرين.
 
ومن جانبه، قال الدكتور أحمد السبكى مساعد وزير الصحة والسكان لشئون المتابعة والرقابة أن هناك رقابة دورية على متابعة إجراء الجراحات الحرجة والعاجلة مؤكدا أن الوزارة تستهدف انهاء قوائم انتظار الجراحات من خلال إعادة التوزيع الجيد للمرضى بالتساوى على الأماكن التى تقدم الخدمة بالإضافة إلى دعم الأماكن التى يوجد بها نقص فى المستلزمات المختلفة مع استكمال تجهيزاتها الطبية.
 
واستطرد قائلاً: "مازال أمامنا طريق طويل لإصلاح المنظومة بالشكل الذى يليق بصحة المصريين"، مضيفا أن الهدف هو شعور المواطن بالرضا بعد تقديم الخدمة الصحية له بشكل سريع خاصة أن بعض الحالات المرضية لا تتحمل الانتظار.
 

 


الأكثر قراءة



print