الأحد، 05 مايو 2024 03:58 م

لأول مرة.. الإسكان: حذف الوحدة من الموقع بمجرد حجزها.. نائب وزير الإسكان: الإقبال فاق التوقعات.. ولأول مرة السماح للقصر بالتقدم للحصول على شقة

عداد إلكترونى بموقع حجز وحدات العاصمة الإدارية

عداد إلكترونى بموقع حجز وحدات العاصمة الإدارية
الجمعة، 20 يوليو 2018 10:00 م
كتب أحمد حسن
مع بدء انطلاق الموقع الإلكترونى الخاص بحجز وحدات العاصمة الإدارية الجديدة، التى أعلنت عنها وزارة الإسكان، والذى شهد إقبال كبير وغير متوقع منذ انطلاقة تعمل وزارة الإسكان على استحداث آليات جديدة على الموقع للإعلان عنها مع بدء حجز الوحدات، والتى ستكون بنظام أسبقية الحجز.

 

 

عداد إلكترونى على الموقع يوضح للمستخدمين عدد الوحدات المتاحة

 

المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، أكد لـ"برلمانى" أنه لأول مرة سيتم تطبيق الية جديدة على موقع حجز وحدات العاصمة الإدارية الجديدة، تبدأ بمجرد بدء الحجز، وتتمثل فى عداد إلكترونى على الموقع ليوضح للمستخدمين عدد الوحدات المتاحة، بمعنى أن عدد الوحدات المتاحة للحجز 2048 وحدة، بمجرد دخول أول مستخدم وينتهى من إجراءات حجز الوحدة التى يرغبها، يظهر فى العداد الإلكترونى الموجود على الصفحة الرئيسة عدد الوحدات المتبقى.

 

ظهور الوحدات المتاحة فقط فى كل عمارة أحد الاليات الجديدة على الموقع

 

وأوضح نائب وزير الإسكان، أن من بين اليات الأخرى التى سيتم تطبيقها على الموقع خلال فترة الحجز، ظهور الوحدات المتاحة فقط، بمعنى أن العمارة تتضمن 32 شقة، وتم حجز منها 10 وحدات فى الساعات الاولى، وعند دخول مستخدم على نفس العمارة، تظهر فقط الـ22 وحدة المتبقية والتى لم يتم حجزها، حتى لا نضيع الوقت على المواطنين ويكون هناك أكثر من بديل أمام الراغب فى حجز الوحدات.

 

التأكد من وصول كافة التحويلات البنكية لرقم الحساب المخصص سبب وجود فترة زمنية بين التسجيل والحجز

 

وأكد المهندس خالد عباس، أن الهدف من وجود وقت بين انتهاء فترة التسجيل وبين بدء الحجز، وهى فترة الـ10 التى تم الإعلان عنها، هو التأكد من وصول كافة التحويلات البنكية لرقم الحساب المخصص، حتى يكون كافة المواطنين على قدر المساواة والفرصة متاحة للجميع للحجز.

 

لأول مرة تسمح وزارة الإسكان للقصر التقدم لحجز وحدات مشروعاتها

 

وأكد أنه لأول مرة تسمح وزارة الإسكان للقصر التقدم لحجز وحدات مشروعاتها، لأنه هذا المشروع هو مشروع قومى ويعد حلم المستقبل، وقررنا السماح لكافة الفئات بمختلف المراحل العمرية.

 

وحول شروط التقدم، قال تتمثل فى أن يكون المتقدم للحجز شخصاً طبيعياً مواطناً مصرى الجنسية، وأن تكون له أهلية التصرف أو التعاقد، ويجوز التقدم للحجز لشخص بصفته ولياً طبيعياً على قاصر أو وصيا عليه بقرار وصاية، ويمكن الحجز للمتقدم شخصياً بموجب الرقم القومى، وكذا الحجز للقاصر بموجب الرقم القومى من واقع شهادة الميلاد، ولم يسبق للمتقدم أو لأحد أفراد أسرته (الزوج، والزوجة، والأولاد القصر)، الحصول على وحدة أو قطعة أرض ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى، وفى حالة مخالفة ذلك يحق للهيئة إلغاء الحجز / التخصيص دون حاجة إلى إنذار أو استصدار حكم قضائى، ويقر المتقدم للحجز بأنه قد اطلع على جميع الشروط والمواصفات والبيانات والمعلومات، ووافق عليها، وأن تقدمه للحجز بعد سداد مقدم الحجز بمثابة موافقة نهائية على هذه الشروط.

 

أسلوب السداد

 

وبشأن أسلوب السداد، أشار إلى أنه يتم سداد مبلغ جدية الحجز وقدره 100 ألف جنيه، بالإضافة إلى مبلغ 500 جنيه مصروفات تسجيل، على أن يتضمن التحويل البيانات التالية: (اسم المتقدم للحجز رباعى – رقم بطاقة الرقم القومى 14 رقماً "سارية")، ويتم استكمال سداد 10 % بالإضافة إلى (1% مصاريف إدارية + 0.5 % لصالح مجلس الأمناء)، من إجمالى ثمن الوحدة، خلال شهر من تاريخ الحجز، وفى حالة السداد لباقى قيمة الوحدة خلال شهرين من تاريخ حجز الوحدة المطلوبة يتم خصم 7% من القيمة الإجمالية للوحدة، شريطة الالتزام باستكمال قيمة جدية الحجز إلى 10 بالإضافة إلى (1% مصاريف إدارية + 0.5 % لصالح مجلس الأمناء)، من إجمالى ثمن الوحدة، خلال شهر من تاريخ الحجز.

وأضاف: يتم سداد 10 % من إجمالى ثمن الوحدة، خلال 6 أشهر من تاريخ الحجز، وسداد 10 % من إجمالى ثمن الوحدة عند الاستلام، ويتم سداد باقى ثمن الوحدة وقدره 70% على أقساط ربع سنوية متساوية لمدة 3 سنوات أو 5 سنوات أو 7 سنوات، طبقاً للقيمة الموضحة بجداول الأقساط المرفقة بكراسة الشروط، ويستحق القسط الأول بعد 3 أشهر من تاريخ استلام الوحدة، على أن يتم تقديم شيكات آجلة بها قبل الاستلام، وفى حالة رغبة العميل فى التعامل بنظام التمويل العقاري، فيتم السداد على أقساط ربع سنوية متساوية بنظام الـ3 سنوات، يستحق القسط الأول منها بعد 3 أشهر من المواعيد المحددة للاستلام.

 

وأشار إلى أنه يتم سداد وديعة الصيانة المقررة بواقع 5 % من قيمة الوحدة والموضحة بالشروط العقارية بكراسة الشروط، عند التعاقد، ويتم تحديد قيمة تقديرية (1 % من قيمة الوحدة) لأعمال الصيانة عن العام الأول من تاريخ الاستلام تحت الحساب، وتسدد مقدما عند التعاقد لحين تحقيق عائد للوديعة، فيتم استخدامه فى العام التالى، ويتم عمل التسوية فى نهاية العام، ويتم سداد مصاريف التعاقد المقررة وفقاً للقواعد، وكذا مصاريف المرافق الخاصة بالوحدة السكنية (عداد: غاز – كهرباء – مياه) متى قامت الهيئة بتوصيلها للوحدة.

 

الشروط العقارية

 

وفيما يتعلق بالشروط العقارية، التخصيص شخصى ولا يجوز التنازل أو التصرف فى الوحدة بأى نوع من أنواع التصرفات سواء الناقلة أو المقيدة للملكية إلا بموافقة كتابية من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وبشرط سداد كامل ثمن الوحدة، والمصاريف المقررة طبقاً للائحة العقارية بالهيئة، ويتم إلغاء التخصيص فى الحالات التالية: اكتشاف أو ظهور أية مخالفات لشروط الحجز أو المواد الواردة بكراسة الشروط، أو بناءً على طلب المخصص له الوحدة، أو فى حالة عدم قيام المتقدم للحجز والمخصص له الوحدة باستكمال سداد الـ10 % بالاضافة إلى (1 % مصاريف إدارية + 0.5 % لحساب مجلس الأمناء) من إجمالى ثمن الوحدة، خلال المهلة الممنوحة للسداد، أو عدم سداد قسطين متتالين طبقاً لأسلوب السداد، أو التنازل أو التصرف فى الوحدة بدون موافقة مسبقة من الهيئة أو جهاز المدينة المختص، أو تغيير الغرض المخصص له الوحدة، أو عدم التعاقد والاستلام للوحدة فى الموعد المحدد للاستلام.

 

وبالنسبة للمبالغ التى يتم خصمها من المبالغ المسددة فى حالة إلغاء التخصيص قبل الاستلام، أوضح أنه يتم خصم (1 % مصاريف إدارية + 0.5 % لحساب مجلس الأمناء) وذلك من إجمالى قيمة الوحدة، أما فى حالة الاستلام فيتم بالإضافة إلى ما سبق خصم مقابل إشغال الوحدة بواقع 7% سنوياً من إجمالى قيمة الوحدة، من تاريخ استلام الوحدة وحتى تاريخ إعادة تسليمها طبقاً لما ورد باللائحة العقارية.

 


الأكثر قراءة



print