السبت، 04 مايو 2024 10:29 ص

توقيت اتهام 12 روسيا يزيد التوتر قبل لقاء ترامب وبوتين.. الرئيس الأمريكى يهاجم إدارة أوباما على تويتر.. البيت الأبيض يتجه لمعرفة الميول السياسية للمتقدمين فى وظائف بالأمم المتحدة

جولة فى مانشيتات الصحف العالمية اليوم

جولة فى مانشيتات الصحف العالمية اليوم جولة فى مانشيتات الصحف العالمية اليوم
السبت، 14 يوليو 2018 05:00 م
كتبت: رباب فتحى - إسراء أحمد فؤاد

تناولت الصحف العالمية اليوم، السبت، عددا من القضايا أبرزها تأثير اتهام 12 روسيا بالتدخل فى الانتخابات الأمريكية على اللقاء المرتقب بين بوتين وترامب، واتجاه البيت الأبيض لمعرفة السياسية للمتقدمين فى وظائف بالأمم المتحدة.

 

علقت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية على قرار وزارة العدل الأمريكية باتهام 12 ضابطا فى الاستخبارات الروسية باختراق حسابات مسئولين فى الحزب الديمقراطى أثناء انتخابات 2016 الرئاسية، وقالت أن هذا الاتهام يأتى قبل أيام من لقاء يجمع بين الرئيسين دونالد ترامب وفلاديمير بوتين فى فنلندا.

 

واعتبرت الصحيفة أن لائحة الاتهام المكونة من 29 صفحة هى أكثر الاتهامات تفصيلاً التى وجهتها الحكومة الأمريكية حتى الآن لتدخل الحكومة الروسية فى انتخابات عام 2016، وهى تتضمن سلسلة من عمليات الخداع الروسية التى تهدف إلى إثارة الفوضى فى الأشهر التى سبقت يوم الانتخابات.

 

ومن جانبه، قال الرئيس ترامب فى سلسلة تغريدات على حسابه الخاص على تويتر أن "القصص التى سمعتم عنها بشأن الـ12 روسى حدثت فى عهد إدارة أوباما وليس إدارة ترامب. لماذا لم يفعلوا شيئا بشأنها، لاسيما مع التقارير التى تفيد بأن الرئيس أوباما أُبلغ بها من قبل الإف بى أى فى سبتمبر، أى قبل الانتخابات؟

 

وأضافت الصحيفة أن توقيت هذا الاتهام يضيف المزيد من التوتر المحيط بلقاء الرئيسين الأمريكى والروسى يوم الاثنين المقبل، لافتة إلى أنه من المؤكد أن تغذى تلك الاتهامات وجهات النظر التآمرية لدى الرئيس وبعض حلفائه بأن المحقق روبرت مولر وفريقه مصممون على تقويض مخططات ترامب للتقارب مع روسيا.

 

وقال رود روزنشتاين، نائب وزير العدل، أن المتهمين استخدموا رسائل اختراق تعرف باسم "التصيد بالرمح" إلى جانب برمجيات خبيثة.

وأضاف أن القراصنة سرقوا كذلك بيانات عن نصف مليون ناخب من موقع مجلس الانتخابات فى إحدى الولايات الأمريكية.

 

وقال البيت الأبيض إن اللقاء المرتقب بين ترامب وبوتين الاثنين سيمضى قدما.لكن الكرملين قال إنه لا أدلة تشير إلى وجود علاقة بين المتهمين والاستخبارات العسكرية الروسية أو القرصنة.

 

 

 

 

 

البيت الأبيض يتجه لمعرفة الميول السياسية للمتقدمين فى وظائف بالأمم المتحدة

 

كشفت مجلة "فورين بوليسى" الأمريكية أن البيت الأبيض بدأ في فحص المواطنين الأمريكيين الذين يبحثون عن وظائف في الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية ، فى ما يبدو أنه جهد موسع من جانب إدارة ترامب لتحديد الانتماء السياسي للأمريكيين الذين يبحثون عن عمل على المسرح الدولى.

 

ويقوم المسئولون في مكتب البيت الأبيض لشئون الموظفين الرئاسيين بإجراء الفحوصات ، الذين يطلبون من المرشحين الأمريكيين لوظائف الأمم المتحدة ملء استبيان جديد كجزء من عملية التقديم.

 

 

 

الصحف البريطانية:

 

 

انسحاب سكارليت جوهانسون من تجسيد دور رجل متحول جنسيا بعد غضب مجتمع المثليين

 

اهتمت الصحف البريطانية بتسليط الضوء على قرار الممثلة الأمريكية سكارليت جوهانسون الانسحاب من تجسيد دور رجل متحول جنسياً بعد انتقادات شديدة من ما يعرف بمجتمع الميم أو ( LGBT) الذى يضم (المثليين، ومزدوجي الجنس، والمتحولين و المتحيريين).

 

وكان من المقرر أن تشارك جوهانسون في بطولة فيلم "رب أند تاج"، وتجسد فيه شخصية "جين"، زعيم جرائم المافيا في بيتسبره في السبعينات في الولايات المتحدة الذي ولد أنثى تحت اسم جين جيل، بحسب موقع بى بى سى عربى.

 

وانتقدت بطلة مسلسل "آفينجيرز" بشدة لإعلان موافقتها على تجسيد هذه الشخصية، موضحين أن هذا الدور يجب أن يعطى لممثل متحول جنسياً.

 

وقالت جوهانسون في مقابلة أجرتها مع مجلة "آوت" إنني "تعلمت الكثير من المجتمع منذ تصريحي الأول".

 

وأضافت "بالرغم من أنني أحببت فرصة تجسيد قصة دانتي إلا أنني أدرك لماذا يشعر الكثيرون بأن شخصيته يجب أن يؤديها شخص متحول جنسياً".

 

 

 

الشرطة البريطانية تعلن العثور على زجاجة غاز الأعصاب نوفيتشوك

 

قالت صحيفة "الإندبندنت" إن الشرطة البريطانية أعلنت العثور على "زجاجة صغيرة" تحتوى على غاز الأعصاب نوفيتشوك فى منزل أحد بريطانيين أصيبا بالمرض نتيجة الغاز الشهر الماضى.

 

وقالت الشرطة فى بيان "يوم الأربعاء 11 يوليو تم العثور على زجاجة صغيرة أثناء عملية تفتيش منزل شارلى راولى فى أميزبيرى" بعد 4 أشهر من تسمم جاسوس روسى وابنته بنفس الغاز، مضيفة أن "العلماء أكدوا لنا أن المادة الموجودة فى الزجاجة هى نوفيتشوك".

 

 

الصحافة الإيرانية..

 

 

إيران تشكك فى وقوف الدب الروسى إلى جانبها لمواجهة العقوبات

 

تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، السبت، موضوعات متنوعة على الصعيدين المحلى والدولى، وفى مقدمتها العلاقات الروسية الإيرانية بعد على أكبر ولايتى سفر مستشار المرشد الأعلى إلى موسكو وتسليم رسالتين من خامنئىوالرئيس حسن روحانى إلى بوتين.

 

وفى هذا الصدد، يشير مانشت صحيفة "بهار" إلى عدم شقة طهران فى الدب الروسى، وكتبت على صدر صفحتها الأولى تتسائل "هل فى النهاية سيضحى بوتين بايران.. الكرة فى ملعب روسيا"، فى إشارة إلى الشكوك التى تساور طهران حول امكانية أن تؤثر قمة الزعيمين الروسى والأمريكي المرتقبة فى هلسنكى الأسبوع الجارى، على العلاقات بين طهران وموسكو.

 

 

أما صحيفة "تجارت" الاقتصادية الايرانية كتبت على صفحتها الأولى تعامل وفقا لقاعدة "ربح - ربح" الاقتصادية بين طهران وموسكو، وأشارت للعلاقات المتنامية بين البلدين، وقالت أن ولايتى أعلن عن بدء مرحلة جديدة فى العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، مشيرا إلى استعداد الروس لتنمية التعاون مع إيران فى قطاع النفط والغاز  إلى 50 مليار دولار.

 

فيما أبرزت الصحف المتشددة التظاهرات المناهضة التى قامت فى عدة مدن بلندن احتجاجا على سفر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلى بريطانيا، ونشرت صحيفة "جوان" على غلافها صورة للتظاهرة التى رفعت دمية من الباللون لترامب وكتبت 60 مدينة بريطانية ضد الرئيس الأمريكى.

 


print