السبت، 27 أبريل 2024 10:49 م

الشبكة الاجتماعية تغازل كريستيانو رونالدو بـ10 ملايين دولار لإنتاج برنامج عن حياته.. وتستعد لعرض مسلسل حصرى لـ"كاثرين زيتا جونز".. وتحصل على حق بث الدورى الإنجليزى

فيس بوك يحارب التليفزيون بميزانية مليار دولار

فيس بوك يحارب التليفزيون بميزانية مليار دولار فيس بوك يحارب التليفزيون بميزانية مليار دولار
السبت، 07 يوليو 2018 05:00 م
كتبت إسراء حسنى

الجميع يدرك أن هذا هو عصر "فيس بوك"، الشركة الأمريكية العملاقة التى لا تكتفى أبدا وليس لدى مؤسسها "مارك زوكربيرج" حد لطموحه فى السيطرة على العالم، فخلال السنوات الماضية رأت الشركة التكنولوجية أن لا شىء يدوم للأبد، وأن شعبية موقع فيس بوك وتطبيقاتها المختلفة، بما فى ذلك واتس آب وإنستجرام، يمكن أن تتراجع مع الوقت، لذلك ركزت جهودها فى الدخول لمجالات أخرى تزيد من قوتها وتحقق لها أرباحا هائلة، مستفيدة من أكثر من 2 مليار مستخدم نشط شهريا لشبكتها الاجتماعية العملاقة، وأحدث المشاريع التى تركز فيها فيس بوك حاليا هو إنتاج البرامج والمسلسلات التى تعرض حصريا على الشبكة الاجتماعية داخل تبويب "ووتش" الجديد.

 

تبويب ووتش

 

العام الماضى أطلقت Facebook قسما جديد لمحتوى الفيديو الأصلى الذى يتم إنتاجه حصريًا من قِبل الشركاء ويحمل اسم "ووتش"، وأعلنت أن هذه الشركات ستحصل على 55% من إيرادات الإعلانات، بينما يحتفظ فيس بوك بنسبة 45%، ومن خلال استضافة البرمجة الأصلية، يريد فيس بوك أن يعزز أرباح الإعلانات ويمنح الأشخاص سببًا للعودة واستخدام فيس بوك بقوة ولساعات طويلة فى مشاهدة البرامج والمسلسلات التى تبث حصريا على الموقع.

ووتشووتش

وفى حين أن هناك بالفعل العديد من الأسباب لزيارة Facebook فإن البرامج الأصلية تعطى الناس سببا لتمضية وقت أطول فى التحديق فى شاشاتهم، وإذا تمكنت فيس بوك من جذب عدد كافٍ من المشاهدين إلى هذه البرامج بفضل إجمالى عدد مستخدميها البالغ عددهم مليارى مستخدم، يمكن أن يحقق Facebookأرباحا هائلة.

 

إنتاج المسلسلات والبرامج

 

لم يكتف فيس بوك بدعم البرامج بل اتجه أيضا لإنتاج المسلسلات التى تعرض حصريا داخل التبويب، وخلال مايو الماضى كشفت التقارير أن الشبكة الاجتماعية تعمل على إنتاج عشر حلقات، مدة كل منها ساعة واحدة من مسلسل كوميدى بعنوان Queen America، وستكون النجمة "كاثرين زيتا جونز" هى بطلة العمل.

كاثرين زيتا جونز
كاثرين زيتا جونز

ومسلسل "كوين أمريكا" سيكون المرة الأولى التى تظهر فيها زيتا جونز فى مسلسل تليفزيونى فى الولايات المتحدة.

وليس هذا فقط، بل أشار تقرير إلى أن "كريستيانو رونالدو" نجم نادى "ريال مدريد" الإسبانى يجرى حاليا محادثات ليكون بطلا لمسلسل واقعى جديد من إنتاج شركة فيس بوك، ووفقًا لصحيفة فارايتى، يتحدث رونالدو مع فيس بوك عن دور البطولة فى سلسلة وثائقية من 13 جزءًا عن حياته، والتى يمكن أن يجنى النجم البرتغالى من خلالها 10 ملايين دولار.

ولدى الشبكة بالفعل برنامج Tom vs Time الذى يعرض على تبويب Facebook Watch، الذى يتبع نجم "نيو إنجلاند" داخل وخارج الملعب.

كريستيانو رونالدوكريستيانو رونالدو

كما تعاون موقع فيس بوك مع المنتج التنفيذى السابق لشركة "ترو بلود" والمخرج "سكوت وينانت" لإنتاج مسلسل تليفزيونى جديد يحمل اسم Sacred Lies، للعرض عبر تبويب "ووتش" على موقع فيس بوك.

 

ميزانية فيس بوك للمحتوى الحصرى

 

فى العام الماضى، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن فيس بوك على استعداد لإنفاق ما يزيد عن مليار دولار على المحتوى الأصلى فى عام 2018، وهذا لتطوير محتوى البث الأصلى الخاص به لعلامة التبويب الفيديو "ووتش"، ومن خلال القيام بذلك، ينضم فيس بوك إلى مجموعة كبيرة من المنافسين مثل Netflix وAmazon، وكل منها يهدف إلى تطوير المحتوى الخاص به لإغراء المستهلكين والمستخدمين إلى منصاتهم الخاصة.

فيس بوك (2)فيس بوك 

يذكر أن رابطة الدورى الإنجليزى الممتاز وافقت على أول صفقة بث مع فيس بوك، إذ فاز عملاق وسائل التواصل الاجتماعى بالحقوق الحصرية لعرض المباريات الحية فى أجزاء كبيرة من آسيا لعام 2019، فى صفقة بلغت قيمتها نحو 200 مليون جنيه إسترلينى.

وسبق لفيس بوك بثّ مباريات الدورى الأمريكى والدورى الإسبانى على منصته، لكن الصفقة الجديدة تمثل دفعة كبيرة فى طريق الشبكة الاجتماعية نحو الاهتمام بعالم الرياضة.

 

الأكثر قراءة



print