السبت، 20 أبريل 2024 04:58 ص

يسرى المغازى: لا يمكن الانتهاء منه بدور الانعقاد الحالى.. على عبد الواحد: القانون متشابك مع تشريعات أخرى.. معتز محمود: يعالج أزمة الأحوزة والمخططات التفصيلية فى القرى وتوابعها

متى ينتهى البرلمان من قانون مخالفات البناء؟

متى ينتهى البرلمان من قانون مخالفات البناء؟ متى ينتهى البرلمان من قانون مخالفات البناء
الجمعة، 06 يوليو 2018 12:00 ص
كتب محمد أبو عوض

يظل قانون التصالح فى مخالفات البناء واحدا من الملفات الشائكة لدى لجنة الإسكان والمرافق بالبرلمان، والذى يشهد تشابك غير عادى مع عدد من التشريعات الأخرى بحسب تصريحات عدد من نواب البرلمان.

 

قال المهندس يسرى المغازى، وكيل لجنة الإسكان بالبرلمان، إن قانون التصالح فى مخالفات البناء من الصعب الانتهاء منه خلال دور الانعقاد الحالى، نظرا لتشابك هذا القانون مع عدد كبير من التشريعات والوزارات المختلفة وفى مقدمتها وزارة الزراعة ووزارة التنمية المحلية.

 

وتابع وكيل لجنة الإسكان والمرافق بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تعديلات البناء الموحد وقانون التصالح فى مخالفات البناء مرتبطان ارتباطا لصيقا ولابد من خروجهما متزامنين حتى لا تكون هناك فجوة أو فراغ تشريعى ينشأ من خلاله مخالفات وتلاعبات أخرى.

 

وأكد "المغازى"، أنه يجب التنسيق ودراسة كل التشريعات المتشابكة مع قانون التصالح فى مخالفات البناء وقانون البناء الموحد وكذلك قانون الزراعة والذى ينص على أنه  يحظر إقامة أية مبان أو منشآت فى الأراضى الزراعية، أو اتخاذ أية إجراءات في شأن تقسيم هذه الأراضى لإقامة مبان عليها، ولهذا قبل التصالح فى المخالفات لابد من وضع شروط صارمة لتنظيم الحصول على تراخيص البناء بعقبها التصالح فى المخالفات.

 

من جانبه قال النائب على عبد الواحد، عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إن مشروع قانون التصالح فى مخالفات البناء له العديد من التوابع بين الوزارات المختلفة وفى مقدماتها وزارة التنمية المحلية وكذلك الزراعة، بالإضافة إلى تصادم بعض مواده مع نصوص المحافظة على الرقعة الزراعية بالدستور.

 

وأضاف عضو لجنة الإدارة المحلية، أن قانون التصالح فى مخالفات البناء وبالأخص البناء على الاراضى الزراعية السبب الرئيسى فيه هو عدم وجود أحوزة عمرانية حقيقية تتناسب مع الزيادة السكانينة أو حتى تعطى مساحة كافية فى الظهير الصحراوى لبعض المدن والمراكز والقرى، وهو يفتح الباب على ضرورة الوقوف ضد العشوائية فى التخطيط.

 

وأشار "عبد الواحد" إلى أنه من الضرورى خروج الأحوزة العمرانية قبل خروج القانون، بالإضافة إلى قانون التراخيص الخاص بوزارة التنمية المحلية قبل خروج قانون التصالح فى مخالفات البناء.

 

فى السياق قال النائب معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن اللجنة ناقشت الأسبوع الماضى عددا من الملفات تخص قانون البناء الموحد والتصالح وفى مقدمتها المواد المتعلقة بالأحوزة العمرانية والمخططات الاستراتيجية والتفصيلية فى حضور ممثلين عن الوزارات المعنية، وتم الاتفاق على تشريع جديد يعالج أزمة الأحوزة والمخططات التفصيلية فى القرى وتوابعها، وذلك لمعالجة مشكلة امتناع وزارة الزراعة عن اعتماد هذه الأحوزة.

 

وأكد محمود أن اللجنة تواصل مناقشة مشروع قانون بشأن تعديل قانون البناء الموحد 119 لسنة 2008، الأسبوع المقبل وذلك فى حضور ممثلين عن الحكومة لمناقشة كيفية منع البناء المخالف من المنبع نهائيا.


print