السبت، 27 أبريل 2024 12:50 م

رغم بيعه أغلب"فوكس"روبرت مردوخ أنقذ شركته وحصن ثروة عائلته.. حكومة ميركل فى خطر بعد رفض وزير داخليتها اتفاق المهاجرين.. واتهام ضابط إسرائيلى باغتصاب مجندة فى قاعدة عسكرية جنوب إسرائيل

الصحف العالمية فى عيون برلمانية

الصحف العالمية فى عيون برلمانية الصحف العالمية فى عيون برلمانية
الإثنين، 02 يوليو 2018 06:00 م
كتبت ريم عبد الحميد – إنجى مجدى-رباب فتحى- فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد- هاشم الفخرانى

رصد"برلمانى" خلال تغطيته اليومية والمستمرة للصحف العالمية الصادرة اليوم الاثنين، العديد من التقارير ومن بينها، قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن إمبراطور الإعلام العالمى روبرت مردوخ يودع أغلب الشركة التى بناها بعد صفقة بيع فوكس نيوز لوالت ديزنى، وأشارت الصحيفة إلى أن قرار مردوخ بيع جزء من إمبراطوريته هو "نهاية عصر"، فقد ينظر إليه على أنه استسلام، وهى الإشارة تخلى عنها فى محاولة لمواكبة قدرة الشركات الرقمية القادرة على دفع أموال طائلة لإذاعة مسلسلات تلفزيونية وأفلام وبرامج كوميدية.

 

 لكن قد يتبين أن هذه هى الخطوة الأكثر روعة لمردوخ على الإطلاق الخطوة التى أنقذ بها شركته وحصن بها ثروة عائلته.

 

روبرت مردوخ 

 

وقال جون مالون، الملياردير البارز فى مجال الإعلام والاتصال، والذى كان منافسا لمردوخ، قوله إن روبرت فى أفضل الأحوال على الإطلاق. فقد ارتفعت قيمة فوكس القرن الحادى والعشرين قد ارتفعت حوالى 40 مليار دولار لتصبح حوالى 91 مليار دولار، منذ نشر أخبار اهتمام ديزنى بشرائها. ولمن يعرف مردوخ، فإن البيع يمثل نقطة تطور شخصى، تحول من البناء بنهم إلى ترسيخ إرثه.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن مردوخ أنشأ واحدا من أقوى التكتلات الإعلامية وأكثرها نفوذا فى العالم بدأها بصحيفتين استراليتين ورثهما عن أبيه. إلا أن الشركة تحت قيادته نجت من عدد من الكوارث منها تهديد الإفلاس فى عام 1990، التحقيقات الجنائية فى اختراق صحفه البريطانية للبريد الصوتى لأشخاص، واحتمال إساءة استخدام أموال الشركة للتغطية على مزاعم التحرش الجنسى فى فوكس نيوز.

 

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز"، إن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اعتقدت أنها نفدت من تمردا داخل تحالفها الحاكم المحافظ بعد عودتها من محادثات صعبة مع الزعماء الأوروبيين انتهت بالاتفاق على كيفية التعامل مع المهاجرين. وأضافت أن بدلا من قبول الاتفاق داخليا، تصاعد التمرد ضد المستشارة الألمانية مما يزيد من ضعفها بعد أن كان ينظر لها كحجر السياسات الأوروبية والمرشد لنظام العالم الليبرالى.

 

وفى أحدث تحدى، هددت هورست سيهوفر، وزير الداخلية فى حكومة ميركل، بالاستقالة بسبب النزاع حول سياسات ميركل الخاصة بالهجرة. ومن المقرر إجراء محادثات بين الحزب المسيحى الديمقراطى، الذى تمثله ميركل، وحزب سيهوفر، الاتحاد الاجتماعى المسيحى، اليوم الاثنين.

 

وإذا استقال وزير الداخلية من منصبه وكرئيس للحزب، مع بقاء الاتحاد الاجتماعى المسيحى فى الائتلاف الحاكم، فأن حكومة ميركل ستكون عرجاء، بحسب وصف التايمز. وفى حال أعلن الحزب انشقاقه عن الائتلاف الحاكم، وهى الشراكة التى تجمع الحزبين داخل البرلمان منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية، فإن ميركل سوف تفقد الأغلبية.

 

الصحف البريطانية: بريطانيا تدفع لشركة دعاية لتعزيز حكومة تونس فى وجه الاحتجاجات

 

قالت صحيفة "الجارديان" إن الحكومة البريطانية دفعت لشركة M & C Saatchi لإدارة حملة إعلامية لصالح الحكومة التونسية فى محاولة لكسب أصوات الناخبين بسبب الإصلاحات التى أشعلت احتجاجات كبيرة فى الدولة الواقعة بشمال أفريقيا.
 

تريزا ماى

 

وأضافت الصحيفة البريطانية، أنه تم التعاقد مع وكالة الإعلان - المعروفة بإعلاناتها السياسية القوية لحزب المحافظين - لإدارة حملة "تستهدف الجمهور التونسي"، وفقا لوثائق أطلعت عليها "الجارديان". 
 
وتتمثل أهداف الوكالة الإعلامية فى "تحسين الوعى العام بدور الحكومة فى تخطيط وتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية" التى يجري الاضطلاع بها كجزء من خطة يدعمها صندوق النقد الدولى لخفض عجز الميزانية وتعزيز النمو.
 
وتشير الوثائق نفسها إلى أن الحملة تستهدف التونسيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 35 عامًا.

 

- علماء يستطيعون تخليق "مبيض اصطناعى" فى المعمل يساعد مرضى السرطان

 

انفردت صحيفة "الجارديان" البريطانية، بنشر تقرير علمى على صفحتها الأولى يتحدث عن تمكن العلماء من تخليق "مبيض اصطناعى" فى المعمل باستخدام نسيج وبويضات إنسانية فى محاولة لمساعدة النساء اللواتى يتلقين علاجا ضد السرطان أو أى علاجات أخرى تدمر خصوبة المرأة وقدرتها على الإنجاب.
 
ويقول التقرير، الذى كتبه المحرر العلمى للصحيفة إيان سامبل، ونقل أجزاء منه موقع "بى بى سى" إن فريقا بحثيا فى كوبنهاجن أثبت أن مبيضا أعد فى المختبر يمكن أن يحفظ البويضات لأسابيع ما يحيى الآمال بأن هذا المدخل قد يساعد يوما ما النساء اللواتى تلقين علاجات قاسية كالعلاج الكيميائى أو العلاج الإشعاعى فى الحصول على أطفال.
 
ويضيف أن المبايض الاصطناعية قد تساعد أيضا النساء المصابات بحالات من أمثال تصلب الأنسجة المتعدد أو مرض الثلاسيميا ( فقر دم حوض البحر المتوسط) الوراثى الذى يؤثر على كريات الدم الحمراء ويسبب فقر الدم المزمن، فضلا عن النساء اللواتى يتعرضن إلى انقطاع مبكر فى الطمث أو الدورة الشهرية.

 

 

- الصحافة الإيرانية.. التيار المتشدد يساند روحانى بشرط أخذ امتياز فى التغير الوزارى المرتقب

 

كشفت صحيفة "آفتاب يزد" على صدر صفحتها عن صفقة غير مرئية تلوح فى الأفق بين الجناح اليمينى المتشدد والرئيس حسن روحانى، وكتبت على غلافها "الدعم مقابل أخذ امتياز؟".

 

 

وقالت "الشواهد تقول إن دعم جزء من التيار اليمينى مؤخرا للرئيس الإيرانى تزامن مع التغيير المحتمل فى الحكومة. مشيرة إلى أن ما وصفتها بالـ "الحلقة الرمادية" (المقربين) التى تحيط بروحانى تساند تقوية دور التيار الأصولى فى الحكومة".

 

فيما أعربت الصحف الإصلاحية عن استياءها لأزمة المياه فى مدينة خرمشهر، واحتلت الأزمة الغلاف الأول من صحيفة "اعتماد" التى نشرت صورة للمدينة بعد تحررها بعد الحرب العراقية الإيرانية. وكتبت صحيفة "ابتكار" الأرض العطشانة، وكتبت صحيفة "همدلى" مانشيت ،"شح المياه يحاصر خرمشهر".

 

وعلى صعيد آخر، حول سفر الرئيس روحانى إلى سويسرا والنمسا، علقت صيحفة "همشهرى" التابعة لبلدية طهران،  وكتبت على صدر صفحتها "سفر روحانى للقلب السياسى والاقتصادى لأوروبا" وقالت إن روحانى يرافقه وفد من 100 شخص من النشطاء فى القطاع الخاص.

 

 

- اتهام ضابط برتبة مقدم باغتصاب مجندة فى قاعدة عسكرية بجنوب إسرائيل

 

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن ضابط بالجيش برتبة مقدم اتهم باغتصاب مجندة تعمل فى القاعدة العسكرية التى يخدم بها، حيث تعمل المجندة تحت أمرته فى كتيبة القطط التى يخدم فيها الفتيات.

 

وقالت الصحيفة إن النيابة العسكرية أمرت بسجنه 14 يوما على ذمة التحقيق، حيث أدعى أن العلاقة تمت بإرادة كاملة من المجندة فى حين اتهمت المجندة الضابط باغتصابها، وفى حال ثبوت التهمة فأنه سيضطر إلى فقدان رتبته العسكرية مع السجن.

وأوضحت الصحيفة أن واقعة الاغتصاب لم تكن الأولى فى كتيبة القطط الواقعة فى جنوب إسرائيل، فمنذ عام اتهم ضابط برتبة رائد باغتصاب مجندة، وحينها قرر اللواء اييل زامير قائد المنطقة الجنوبية بإحالته للتحقيق بإنهاء خدمته فى الجيش الإسرائيلى .

 

 

- انتصار تاريخى فى المكسيك.. "كلوديا شينباوم " أول امرأة تفوز بالانتخابات فى مكسيكو سيتى

 

أعلنت منظمة (برو أكتيفا)، الإسبانية الإنسانية غير الحكومية الناشطة فى إنقاذ المهاجرين بالبحر الأبيض المتوسط، أن السلطات الإيطالية والمالطية تمنعها من الدخول إلى المياه الإقليمية التابعة للدولتين الاوروبيتين.

وفقا لوكالة "آكى" الإيطالية فقد أشارت المنظمة فى تغريدة على تويتر إلى أن إيطاليا ومالطا "تمنعان السفينة (أوبن آرمز) من الدخول إلى مياهها، وهى سفينة أفرج عنها القضاء الإيطالى مؤخرا بعد احتجازها، وأنقذت بطاقمها الأوروبى أكثر من 5 آلاف شخص فى غضون عام بتنسيق مع خفر السواحل فى روما.

وأشارت إلى أن الحظر المفروض على دخولها إلى الموانئ الإيطالية والمالطية منع (أوبن آرمز) من التزود بالوقود واستبدال طاقم السفينة.

وقالت صحيفة "الدياريو" الإسبانية، إن فوز لوبيز اوبرادور الملقب بـ "أملو" فى الانتخابات المكسيكية التى جرت أمس الأحد، كان بمثابة فوز تاريخى فى المكسيك، إلا أن فوز مرشحة حركة التجديد الوطنية اليسارية (مورينا) لرئيس حكومة مدينة مكسيكو، كلوديا شينباوم، بمنصب عمودية مكسيكو سيتى يعتبر أيضا فوزا تاريخيا لأنها أول امرأة تفوز بالانتخابات فى العاصمة.

وأشارت الصحيفة إلى أن شينباوم كانت أكدت على فوز "أملو" بالانتخابات الرئاسية المكسيكية قائلة "نستطيع أن نؤكد بالفعل أن أندريس مانويل لوبيز أوبرادور هو الرئيس القادم للجمهورية".

وحصلت شينباوم ، الحزب اليسارى بقيادة لوبيز أوبرادور، على 55.5% من الأصوات ، وفقا للنتائج.

وأعلنت كلوديا نفسها الفائزة فى الانتخابات بعد سماع الاستطلاعات الأولى فى صندوق الاقتراع، ونشرت على الشبكات الاجتماعية  "شكرا للجميع ..نحن نربح ..سننقذ مدينة الامل".

 


print