الثلاثاء، 24 مايو 2022 01:43 ص

عملاق التواصل الاجتماعى تعلن الحرب على "يوتيوب" وتعزز خدمتها للفيديو لمنافسة خدمة "جوجل".. طرح ميزة جديدة بـ"انستجرام" لعرض فيديوهات تصل لساعة.. والبث المباشر أقوى أسلحتها

"فيس بوك" تعلن الحرب على "يوتيوب"

"فيس بوك" تعلن الحرب على "يوتيوب" "فيس بوك" تعلن الحرب على "يوتيوب"
الأحد، 01 يوليه 2018 09:00 ص
كتب مؤنس حواس

بعدما تمكنت من التربع على عرش شبكات التواصل الاجتماعى، بدأت شبكة فيس بوك فى توسيع نفوذها من خلال الدخول إلى مجالات أخرى، بداية من البحث عن الوظائف وعالم التسوق ومحركات البحث والفيديوهات، ولعل الأخير لقيت اهتمامًا كبيرًا من "فيس بوك"، فنجد أن فيس بوك عززت خدمة الفيديو لديها بالكثير من المميزات، خاصة فى ظل وجود منافسين أقوياء وعلى رأسهم يوتيوب التابع لجوجل.

 

ويعد يوتيوب أحد أكبر وأقوى منصات مشاركة الفيديو فى العالم، مع ما توفره جوجل له من خدمات ومميزات تجعلها الخيار الأول للمستخدمين، إلا أن فيس بوك تمكنت من سحب البساط من يوتيوب بسهولة وبذكاء من خلال توفير مميزات قد لا تتواجد فى يوتيوب، وفيما يلى نرصد كيف تمكنت خدمة فيديو فيس بوك من التفوق على يوتيوب كما يلى:

 

فيديوهات البث المباشر

 

وفرت شبكة فيس بوك للمستخدمين ميزة "البث المباشر" والتى تعتبر إحدى المميزات الرائدة فى شبكة التواصل الاجتماعى، والتى تتيح للمستخدمين عمل بث حى لأى حد بسهولة من خلال هواتفهم الذكية مع إمكانية حذف الفيديو عقب الانتهاء، أو الإبقاء عليه والاحتفاظ به، وقد قامت فيس بوك بتفعيل خاصية البث المباشر، والتى أصبحت متاحة لكل المستخدمين بعد أن كانت متاحة لبعض الحسابات فقط.

 

نشر فيديوهات طويلة على إنستجرام

 

كما أضافت فيس بوك ميزة جديدة لتطبيق إنستجرام، والذى أصبح يدعم مقاطع الفيديو التى تصل مدتها إلى ساعة كاملة، حيث جاءت تحت اسم IGTV  فى محاولة للتغلب على يوتيوب، وهى تسمح لمستخدمى إنستجرام بنشر مقاطع فيديو رأسية تتراوح مدتها بين 15 ثانية و60 دقيقة، وسيتم إدراج IGTV داخل علامة التبويب Explore داخل التطبيق، وسيتمكن منشئو المحتوى من مشاركة ملفات الفيديو التى تصل إلى 3.6 جيجابايت.

 

الفيديو الفورى

 

كما أشار تقرير إلى أن فيس بوك تختبر ميزة جديدة تتيح لمستخدمى تطبيق شبكتها الاجتماعية تنزيل الفيديوهات عبر شبكات “واى فاى” لمشاهدتها لاحقًا، وذلك فى مسعى منها لتشجيع المستخدمين على مشاهدة الفيديوهات أكثر أثناء التجوال، فيما تحمل الميزة حاليًا اسم Instant Video، حيث تسمح الميزة بتنزيل الفيديوهات وتخزينها على هاتف المستخدم أثناء الاتصال بشبكات “واى فاى” ليتمكن من مشاهدتها لاحقًا أثناء عدم الاتصال بالإنترنت مجانًا.

 

الأكثر قراءة



print