السبت، 27 أبريل 2024 07:27 ص

رسميًا انتهاء حظر قيادة النساء للسيارات بالمملكة.. وسائل إعلام عربية وعالمية توثق اللحظات الأولى لانطلاق السيدات بالمركبات فى الشوارع.. و"بن طلال": المملكة دخلت القرن الـ21

"المرأة السعودية تقود"

"المرأة السعودية تقود"
الأحد، 24 يونيو 2018 04:00 ص
كتب محسن البديوى

دخل القرار الخاص بقيادة المرأة السعودية حيز التنفيذ منتصف ليل الأحد، بعد عقود حرمت فيها النساء من الجلوس خلف المقود فى المملكة التى تشهد تغييرات اجتماعية متسارعة، حيث من المتوقع أن تبدأ آلاف النساء قيادة السيارات فى المملكة.

 

 

ووضعت إدارات المرور فى المملكة، خطط السير الميدانية للتعامل الأمثل بحسب الأنظمة والتعليمات، فيما شهد المجتمع السعودى تفاعلًا واسعًا مع العديد من البرامج والأنشطة الاستعدادية لقيادة المرأة، فى موجات كبيرة من الرسائل التوجيهية والتوعوية التى تبنتها العديد من القطاعات الحكومية والأهلية.

 

ليلة تاريخية.. السعوديات يتأهبن لقيادة السيارات لأول مرة فى تاريخ المملكة - http://www.dailymotion.com/video/x6mlmgz via @Dailymotion

وحظى هذا الحدث باهتمام واسع من قبل وسائل الإعلام العربية والأجنبية، حيث رصدت قناة "BBC"  المشاهد الأولى لهذه اللحظات التاريخية بانتهاء رفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارات.

 

ووثقت كاميرا "العربية" اللحظات الأولى التى انطلقت فيها ديما الدليجان فى المنطقة الشرقية بالدمام قيادة سيارتها مع بدء تنفيذ القرار حيث سلمها شقيقها السيارة والمسؤولية.

 

 

ورصدت قناة الإخبارية السعودية عددًا من المشاهد لسيدات سعوديات وهن يقدن سيارتهن مع بدء تنفيذ قرار قيادة المرأة للسيارة.

 

 
 

وتزامنًا مع الدقائق الأولى لتفعيل القرار، ظهر الأمير السعودى الوليد بن طلال، وابنته "ريم" برفقة حفيداته، وهى تقود السيارة، وسط كلمات تشجيعية من والدها، والذى أثنى على القيادة الرشيدة بأن مكنت المرأة السعودية بقيادة السيارة، معتبرًا ذلك إنجازًا عظيمًا يُسجل لقيادة المملكة العربية السعودية، معقبًا: "مبروك أول قيادة.. السعودية الآن دخلت القرن الحادى والعشرين".

 

في الوقت نفسه، فرضت الإدارة العامة للمرور، غرامة مالية تتراوح بين 500 إلى 900 ريال، باعتبار قيادة المرأة قبل الموعد الرسمى المحدد، يُعد مخالفة مرورية إلى جانب حجز المركبة.

 

وانطلاقاً من التعاون والترحيب الكبير لقائدات المركبات، ذهب عدد من المجتمعات التجارية بتخصيص مواقف خاصة للنساء، لتكون أقرب إلى بوابات الدخول والخروج، فيما هيأت عدد من مغاسل السيارات ومراكز إصلاح السيارات للعطل الطارئ، برامج خاصة للنساء، عبر المباشرة الميدانية تحت شعار "اتصل نصل".

 


print