السبت، 27 أبريل 2024 09:09 م

قبل ساعات من الانتخابات الرئاسية.. الدكتاتور العثمانى يصدر فتوى: "من ينتخب غيرى فقد وقع فى الأثم".. والمرشح المنافس مهاجمه: "تذهب للمسجد لكى تلتقط الصور فقط"

أردوغان يلعب بسلاح الدين لحشد أصوات الناخبين

أردوغان يلعب بسلاح الدين لحشد أصوات الناخبين أردوغان يلعب بسلاح الدين لحشد أصوات الناخبين
السبت، 23 يونيو 2018 09:30 م
كتب- هاشم الفخرانى

لجأ الرئيس التركى رجب طيب أردوغان إلى آخر أسلحته قبل ساعات من توجه الناخبين الأتراك لصناديق الاقتراع يوم الأحد المقبل، حيث استخدم سلاح الدين وتكفير المعارضة بهدف جمع أصوات الناخبين بعد تراجع شعبيته جراء انهيار الليرة التركية أمام الدولار وانتشار التضخم والكساد الاقتصادى.

 

 

واعتبر "أردوغان"، خلال خطاب انتخابى فى مدينة ماردين جنوب تركيا على الحدود مع سوريا والعراق، أن التصويت للمعارضة فى الانتخابات التى ستجرى فى 24 يونيو الجارى حرام شرعًا، معتبرًا أن التصويت للمرشح المنافس له محرم انجه من الحزب الجمهورى اليسارى إثماً كبيراً .

 

وقال أردوغان، خلال التجمع الانتخابى فى مدينة ماردين، إن حكومته دعمت الفلاحين فى مدينة ماردين بمساعدات زراعية بقيمة 2 مليار ليرة تركية، بينما حزب الشعب الجمهورى أكد على أن الفلاحين فى تركيا يبكون.

 

وأصدر الرئيس التركى فتوى مفادها أن التصويت لغيره حرام شرعًا، موجهًا انتقادات حادة لمرشح حزب الشعب الجمهورى محرم إنجه، قائلا: "أنتم يا أعداء الحجاب. هل قمتم بحل أى مشكلة حتى الآن. تلتقطون صورا كثيرة داخل المساجد فى هذه الأيام من أجل جمع المزيد من الأصوات".

 

محرم انجه منافس أردوغان 

 

وهاجم أردوغان محرم إنجه الذى يعتبر أكبر منافس له فى الانتخابات التى ستجرى يوم الأحد القادم 24 يونيو، وقال إنه ليست لديه أى صورة يظهر فيها فى المسجد وهو يصلى، فى حين رد انجه على انتقاد أردوغان قائلا: "أنا لست مثلك، ولا أحب الظهور فى الصور وأنا أصلي".

 

وتأتى هذه الفتوى من قبل أردوغان فى الوقت الذى اتهم فيه انجه مرشح الحزب الجمهورى اليسارى فى الانتخابات الرئاسية الابن الأصغر للرئيس التركى رجب طيب أردوغان بقتل الفنانة التركية سفيم تانوريك بسيارته مما أدى إلى وفاتها.

 

 

 

وذكرت صحيفة "زمان" التركية المعارضة، أن السلطات التركية فرضت حجبًا على الأخبار التى تتناول تصريحات مرشح الرئاسة فى تركيا، والتى ذكر فيها الرئيس التركى رجب طيب أردوغان بصدم ابنه أحمد الفنانة سفيم.

 

وقالت الصحيفة، إن "انجه" فتح ملف الحادث الذى تم التعتيم عليه من قبل حكومة حزب العدالة والتنمية، قائلًا لأردوغان: "تفضل أن شئت فلنبحث سويا عن ملف جريمة قتل سفيم تانوريك، أم أنك تود أن أتحدث أنا بمفردى".

 

 وكشف أنجه عن قرار الحجب البروفيسور يامان أكدنيز عضو هيئة التدريس فى كلية الحقوق بجامعة بيلجى، من خلال تغريدة على حسابه فى تويتر.

 

وأشارت صحيفة "زمان" التركية، إلى أن انجه سيكون الرئيس المقبل لذلك سيسعى أردوغان بكل ما فى وسعه إلى العمل على تراجع شعبيته وتشير التطورات إلى أن أردوغان سيعمل من جانب على ممارسة مزيد من الشيطنة والتهميش على الحزب الكردى لاستمالة الأكراد إلى صفوف حزبه.

 

 

يذكر أن أخر استطلاع للرأى كشف النقاب عن تراجع أردوغان أمام أقرب منافسيه محرم انجه بعد ارتفاع سعر الدولار ليبلغ 4.73 ليرة تركية .

 

print