الثلاثاء، 30 أبريل 2024 04:34 ص

قادة بريطانيا لا يزالوا مرتبكين بشأن كيفية مغادرة أوروبا.. عمدة نيويورك يوجه توبيخا شديدا لإدارة ترامب بسبب أطفال اللاجئين.. مصر متفردة وترتدى تاج الشرق الأوسط للغاز الطبيعى

قراءة سريعة فى مانشيتات الصحافة العالمية

قراءة سريعة فى مانشيتات الصحافة العالمية قراءة سريعة فى مانشيتات الصحافة العالمية
الخميس، 21 يونيو 2018 05:00 م
كتبت:ريم عبد الحميد - إنجى مجدى - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد

هيمنت قضية فصل الأطفال اللاجئين عن عائلاتهم عند الحدود الأمريكية وتراجع الرئيس الأمريكى عن هذه السياسية غير الإنسانية، على الصحافة العالمية، اليوم الخميس، وقالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إنه بعد مرور عامين على تصويت البريطانيين فى استفتاء تاريخى على خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبى، كان يفترض أن يكون البريكست يمضى قدما إلى حد كبير مع بدء مفاوضات سريعة تفرز صفقات تجارية جميلة وتحقق الاستقلال، لكن هذا الانفصال اتضح أنه أكثر صعوبة وقسوة مما وعد به.

وتشير الصحيفة إلى أن نايجل فراج، السياسى ومذيع الراديو وأحد أبرز دعاة الخروج قد نشر رسما كاريكاتيريا على تويتر هذا الأسبوع يظهر البريطانيين المحبطين بعضهم يحمل شعار المغادرة وآخرين يحملون شعار البقاء يصرخون جميعا "من أجل السماء استمروا فى هذا".

ويبدو أن القادة البريطانيين سواء فى حزب المحافظين الحاكم أو حزب العمال لا يستطيعون المضى قدما لأنهم لا يستطيعون الاتفاق على ماهية الأمور. حيث يستمر الانقسام الثلاثى العنيد قبل تسعة أشهر من الوقت الذى يفترض فيه أن يتم تنفيذ البريكست، هذا الانقسام بين أنصار الانفصال القوى والسريع عن الاتحاد الأوروبى، ومريدو الانفصال الناعم غير الواضح، وهؤلاء الذين يريدون إجراء استفتاء آخر على مسألة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.

وقد نجت رئيس الحكومة البريطانية تريزا ماى أمس الأربعاء، بفارق ضيق من تصويت رفض المحاولة الثانية من قبل مجلس اللوردات لإجراء تعديل يمنح البرلمان سلطة لوقف البريكست، فى حال فشل ماى وبروكسل فى التوصل إلى اتفاق.

لكن ماى لم تستطع الحصول على دعم من حكومتها حول ما ينبغى أن يكون عليه اتفاق البريكست وهى بعيدة للغاية عن تلبية مطالب الاتحاد الأوروبى.

وفى الوقت الذى تفرض فيه إدارة دونالد ترامب سياسة عنيفة إزاء الهجرة واللاجئين، رصدت مجلة "تايم" الأمريكية بعض أبرز اللاجئين الذين غيروا تاريخ أمريكا المعاصر، على حد قولها.

 

ومن أبرز اللاجئين الذين أثروا فى التاريخ الأمريكى المعاصر: مادلين أولبريت، وهى أول سيدة تتولى وزارة الخارجية الأمريكية، مولودة فى براغ، عاصمة التشيك الآن. وهناك المصور الصحفى ديث بران، والحائز على جائزة البولتزر فى الصحافة، ولجأ لأمريكا من كمبوديا اشتهر بتوثيق الحرب الأهلية الدموية فى بلاده الأصلية وعمل مترجما ومصورا صحفيا فى نيويورك تايمز.

 

ومن بين أشهر اللاجئين أيضا جلوريا ستيفان، المغنية وكاتبة الأغانى الحاصلة على سبع جوائز جرامى، مولودة فى العاصمة الكوبية هافانا عام 1957، وفرت من بلادها بعد انقلاب كاسترو. وهناك أيضا سيدنى هيلمان، مستشار الرئيس الأسبق فرانكلين روزقلت وجاء من ليتوانيا.

 

ويعد أشهر اللاجئين هنرى كاسينجر، وزير الخارجية خلال حكم رتشارد نيكسون، وقد ولد فى ألمانيا وفر مع عائلته من النظام النازى عام 1938، واستوطن فى نيويورك.

 

وأضافت الصحيفة فى تقرير على موقعها الإلكترونى، أنه تحت جنح الظلام وفى عهدة الحكومة الفدرالية، كان الأطفال المهاجرون يتوجهون إلى نيويورك منتزعونهم من والديهم بعد عبور الحدود الجنوبية. وحتى فى الوقت الذى وقع فيه الرئيس الامريكى دونالد ترامب أمرا تنفيذيا، أمس الأربعاء، منهيا سياسة حكومته المتمثلة فى فصل الآباء والأطفال الذين عبروا الحدود بشكل غير قانونى، فإن الأزمة كانت تنتشر بالفعل إلى مدينة تبعد حوالى 2000 ميل.

يتحدث خارج مراكز "كايوجا" فى هارلم، وهى واحدة من مجموعة من وكالات الخدمات الاجتماعية فى الولاية التى تتعاقد مع الحكومة الفدرالية لاستقبال القاصرين غير المصحوبين، قال العمدة بيل دى بلاسيو إن 350 طفلا قد جاءوا عبر المركز وأن 239 منهم كانوا حاليا فى رعاية كايوغا. الوكالة ليست سكنية، ولكنها تضع الأطفال فى دور رعاية مؤقتة وتدير برامج يومية.

ومن بين الأطفال صبى عمره 9 سنوات من هندوراس وصل وحده على متن حافلة من تكساس، وطفل يبلغ من العمر 9 أشهر، ووجه دى بلاسيو توبيخا شديدا لإدارة ترامب. وتساءل "كيف يمكن ألا يعلم أحد منا أن هناك 239 طفلا هنا فى مدينتنا؟" "كيف تمنع الحكومة الفدرالية تلك المعلومات من سكان هذه المدينة وتقصى المساعدة التى قد يحتاجها هؤلاء الأطفال؟".

 

وفى الشأن المصرى، قالت مجلة "بتروليوم إيكونومست"، المختصة بشئون الطاقة فى العالم، إنه فى ظل تزايد الإنتاج المصرى من الغاز الطبيعى المسال، بوتيرة سريعة، فأن مصر ترتدى تاج الشرق الأوسط للغاز الطبيعى المسال.

 

وأشارت المجلة، على موقعها الإلكترونى، إلى أنه عند الحديث عن منطقة شرق البحر المتوسط والإشارة إلى الغاز الطبيعى المسال، يتبادر إلى الذهن أمر واحد فقط وهو مصر. وتضيف أن دول مثل قبرص واليونان وإسرائيل ولبنان ربما يقضون وقتا فى المناقشات الخاصة بتطوير مرافق الغاز الطبيعى المسال فى المستفبل، بينما مصر فى وضع مريح وفريد إقليميا من حيث وجود محطتين تعملان بالفعل.

 

وأضافت المجلة التى تغطى شئون الطاقة منذ عام 1934، أن مصر تتمتع بسهولة الوصول إلى احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعى الخاص بها فى البر والبحر، ويمكن أن تبدأ قريبا فى الحصول على كميات إضافية من بعض جيرانها. وتعتبر مصانع مصر للغاز الطبيعى المسال فى إدكو شرق الإسكندرى ودمياط وغرب بور سعيد، من الأصول القيمة.

 

 

الصحف البريطانية: وزير بريطانى يستقيل إعتراضا على توسيع مطار هيثرو

وذكرت صحيفة "التايمز" أن وزير التجارة الدولية البريطانى، أعلن استقالته من منصبه ليتمكن من التصويت ضد خطط توسيع مطار هيثرو فى لندن. حيث استقال جريج هاندز من أجل الوفاء بتعهده أمام الناخبين فى الانتخابات العامة، العام الماضى، بضرورة معارضة التوسع فى بناء مدرج ثالث فى المطار.

وهاندز هو عضو حزب المحافظين فى البرلمان البريطانى عن دائرة تشيلسى وفولهام، التى يشعر سكانها بالتضرر من الضوضاء الشديدة لمسار الطائرات عند وصولها ومغادرتها مطار هيثرو.

وقال فى بيان على موقعه الإلكترونى، إنه وفقا لآراء ناخبيه: "كان الرأى العام المعبر عنه هو أن ضجيج الطائرات له تأثير هائل على سكان فولهام وتشيلسى، لكن هؤلاء السكان يشعرون بالتجاهل خلال المشاورات العامة ومنهجية هذه المشاورات".

وقالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، إن الاتحاد الإنجليزى لكرة القدم يعمل مع الشرطة البريطانية للتحقيق فى فيديو على الإنترنت يظهر فيه مشجهون إنجليز يؤدون التحية النازية فى كأس العالم فى روسيا.

وتم تسجيل الفيديو على ما يبدة فى إحدى الحانات فولجوجراد فى نفس الليلة التى لعبت فيها إنجلتزا مباراتها أمام تونس والتى انتهت بفوزها بهدفين مقابل هدف. وفى اللقطة ظهر المشجعون يرفعون ذراعاتهم ويؤدون التحية النازية ويغنون أغانى معادية للسامية.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية: مفوض أوروبى: لا نريد جوانتانامو للمهاجرين.. موت 2000 فنزويلى من السرطان بسبب نقص العلاج

عبر المفوض الأوروبى المكلف بشئون المواطنة والهجرة والداخلية ديمتريس أفراموبولوس، عن رفض الجهاز التنفيذى الأوروبى لإقامة معسكرات للمهاجرين خارج الاتحاد، مشددا على أنه لا يريد "نسخة ثانية من جوانتانامو".

ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية، فتحدث المفوض فى مؤتمر صحفى عقده اليوم فى بروكسل لعرض رؤية المفوضية لمستقبل سياسة الهجرة واللجوء فى الاتحاد وتقديم عدة مقترحات للنقاش على مستوى زعماء الدول.

وتنطلق المفوضية من قناعة مفادها بأن تحدى الهجرة سيرافق الأوروبيين لسنوات قادمة، وأن غياب سياسة منسقة ومتكاملة تعرض المشروع الأوروبى برمته للخطر.

وبالرغم من رفضه لمخيمات احتجاز للاجئين، إلا أن المفوض يقترح ما سماه بـ "منصات إنزال آمنة" فى بلدان شمال أفريقيا، مشددا على هذا الأمر يراعى تماما القيم الأوروبية والقانون الدولى وحقوق الإنسان.

وتريد أوروبا التعاون مع المنظمة الدولية للهجرة ومفوضية الأمم المتحدة للاجئين ودول شمال أفريقيا، لتأمين أماكن آمنة للإنزال يتم بعدها فزر المهاجرين بين من يستحق إعادة التوطين فى دولة أوروبية ومن يتعين إعادته إلى بلده الأصلى مع تقديم مساعدة مالية.

ولكن المسئول الأوروبى رفض ذكر اسم دولة وافقت بالفعل على إقامة منصات الانزال،  وأضاف قائلا "لدينا مقترح أولى وليس رسمى ونجرى مشاورات بشأنه مع الجميع".

وعرض أفراموبولوس خمسة نقاط تشكل برأى المفوضية دعائم العمل على التعاطى مع مشكلة الهجرة على المدى الطويل، ومنها تحويل وكالة فرونتكس إلى شرطة أوروبية بسلطات واضحة لضبط حدود الاتحاد،  فـ "يجب على الدول ضخ مزيد من الأموال والعتاد لتحقيق ذلك".

وتطالب المفوضية العواصم بتقديم مبلغ إضافى يصل إلى 500 مليون يورون لصالح هذا الصندوق متعهدة ببذل جهد إضافة للبحث عن حوالى 145 مليون لسد العجز.

تسببت أزمة نقص الأدوية فى فنزويلا بمقتل 2000 مريض بالسرطان، ووفقا لصحيفة "لا ريبوبليكا" الكولومبية فأن البرلمان الفنزويلى يلقى باللوم على الحكومة الفنزويلية برئاسة نيكولاس مادورو بقتل آلاف الأشخاص بسبب نقص الأدوية.

وقدم عضو الكونجرس خوسيه مانويل اوليفاريس، تقرير فى جلسة عامة قائلا إنه بسبب عدم وجود الأدوية وعلاج لمرض السرطان، فقد مات 2000 فنزويلى منذ عام 2016 حتى الآن، فى حين توفى مئات الآخرين من مختلف الأمراض بسبب نقص الأدوية والعلاجات النادرة فى بلد النفط.

وأضاف "قتلوا أكثر من 2000 مريض بالسرطان فى العامين الماضين بسبب عدم وجود العلاج الكيميائى، وعدم وجود أى إشاعات ونقص الأدوية".

ووفقا للتقرير، يوجد فى فنزويلا حوالى 50 ألف شخص مريض جديد بالسرطان، ونقص الأدوية تتجاوز الـ 80% وتصل إلى 100% لعدم القدرة على خدمات العلاج الإشعاعى أى أن من 8 لـ 10 مرضى معرضين للموت.

وأشار أوليفاريس أيضا أنه فى العامين الماضيين قتل 33 شخصا المصابين بالهيموفيليا، 50 شخصا كانوا مرضى بباركنسون و18 مريضا بالكلى الذين رفضوا عملية زرع، وشدد على أنه فى جميع هذه الحالات هناك "صلة مباشرة بين نقص الأدوية وفقدان الحياة".

وقال إنه من بين إجمالى 400 ألف فنزويلى يعانون من أمراض مزمنة تعتمد على علاج من المعهد الفنزويلى للضمان الاجتماعى (IVSS) . وفى رأى أوليفاريس فأن "الفنزويليين يموتون نتيجة للفساد والغرور والبغض" للسلطة التنفيذية التى يُطلب منها فتح قناة إنسانية لدخول الأدوية من دول أخرى عرضت تقديم المساعدة.

 

الصحافة الإيرانية:


وزير خارجية إيران يرد على المطالب الأمريكية الـ12 باتهامات و15 شرطا جديدا

 

رد وزير الخارجية الإيرانى جواد ظريف، على الشروط الأمريكية التى أعلنها وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو الـ 12 فى 21 مايو الماضى، بمقالة نارية نشرتها وسائل الإعلام الإيرانية، اتهم فيه الولايات المتحدة بانتهاك القوانین والأنظمة الدولیة والعمل علی تدمیر أی شرعیة فی النظام الدولی، وانتهاك الاتفاقيات الدولية.

كما طرح الوزير الإيرانى فى مقاله الذى نشر اليوم، الخميس، باللغات الثلاث الفارسية والعربية والإنجليزية فى وسائل الاعلام الرسمية الإيرانية، 15 شرطا على الولايات المتحدة الأمريكية وأطلق عليها "ضمانات أمريكية" تختبر إيران من خلالها مصداقیة الولايات المتحدة، طرح من خلالها اتهامات قال إنها نقاط تعد نموذجا من أسباب عدم ثقة الإيرانيين فی الولايات المتحدة.

وجائت أبرز المطالب الـ 15 للمسئول الإيرانى، رفع العقوبات عن إيران وسحب قواتها من المنطقة واحترام استقلال إیران وسیادتها، والعودة للاتفاق النووى والالتزام ببنوده وتعویضها عن الخسائر التی لحقت بالاقتصاد الإيرانى و إطلاق سراح جمیع المواطنین الإیرانیین وغير الايرانيين المتهمين بانتهاك العقوبات، وإيقاف دعم إسرائيل وإدانة العنصرية وانتهاك حقوق الإنسان وقف بيع الأسلحة وإجبار إسرائيل على نزع سلاحها النووی.

واعتبر ظريف أنه فى حال نفذت الولايات المتحدة ستهیأ الظروف الملائمة لحرکة مشترکة باتجاه الأمن والاستقرار والتنمیة الشاملة والمستدامة. مؤكدا فى الوقت نفسه على أن "التطلع لتغيير السلوك الأمريكى لا یبدو واقعیا علی ضوء الظروف الراهنة".

وفى المقال نفسه طرح وزير خارجية إيران، تشكيل "مجمع الحوار فى الخليج"، قائلا إن إيران تری أن أفضل طریق لحلحلة الأزمات الإقلیمیة هو تشكيل هذا المجمع من أجل بناء الثقة والتقريب بين دول المنطقة علی أساس مبادئ مشترکة وتجنب التهدید وحل النزاعات بالطرق السلمیة، واحترام وحدة أراضی الدول، وعدم التدخل فی الشئون الداخلیة للدول، واحترام حق الدول فی تقریر المصیر والتوصل لمعاهدة لعدم التعرض وإیجاد الآلیات المشترکة للتعاون الإقلیمی.

 


print