الأحد، 19 مايو 2024 07:23 ص

"المستقلين": ننحاز للعدالة الاجتماعية.. "المصريين الأحرار": نتوقع أداء متميزا للنواب الجدد.. "الوفد": البرلمان سيشهد معارضة بنّاءه.. وتيار التنوير: ترتبط بالأحداث ولن تقتصر على الشباب

مصير المعارضة فى البرلمان

مصير المعارضة فى البرلمان مصير المعارضة فى البرلمان
الجمعة، 25 ديسمبر 2015 11:00 ص
كتبت أسماء زيدان
يرى البعض أن البرلمان المقبل لايوجد به أى ممثل للمعارضة، وتساءل البعض الآخر كيف سيتعامل أعضاء مجلس النواب مع الأزمات؟، حيث يتهمون البرلمان بأنه مجلس خالٍ من المعارضة.
يرصد "برلمانى" آراء بعض النواب المحسوبين على المعارضة داخل البرلمان كالتالى..

هيثم أبو العز الحريرى

هيثم الحريرى: لست زعيم المعارضة فى البرلمان، ولكنى منحاز للعدالة الاجتماعية


قال هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة محرم بك بالإسكندرية، إنه لا يرى أنه زعيم المعارضة فى البرلمان ولا معارض، ولكنه نائب منتخب من قبل الشعب ومنحاز للعدالة الاجتماعية.

مصير المعارضة فى البرلمان (2)

وتابع عضو مجلس النواب،مفهوم المعارضة سياسيا أن هناك أغلبية داخل البرلمان داعمة للحكومة، وهناك أقلية تتقدم بسياسات بديلة لسياسة الأغلبية، وليست معارضة من أجل المعارضة.
وأشار الحريرى، إلى أنه سيؤيد الرئيس فى أى قرار داعم للعدالة الاجتماعية، وإن حاد عن هذا الخط سيكون ضده، موضحا أنه سيدعم القرارات التى تحقق صالح المواطن.
وأضاف النائب الشاب، أنه لا يوجد قانون مرفوض بنسبة 100%، ولكن هناك قوانين تحتاج لتعديل بعض المواد بها، مثل قانون الاستثمار والخدمة المدنية والتظاهر، موضحا أنه لا يسعى لإلغاء قانون التظاهر، بل لتعديله وتعديل أى مادة تخالف الدستور وضد مصلحة المواطن.

أحمد مرتضى منصور

أحمد مرتضى منصور: البرلمان سيشهد معارضة موضوعية وانتظروا البعيدين عن الأضواء


وتوقع أحمد مرتضى منصور، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار بدائرة الدقى والعجوزة بمحافظة الجيزة، أن الشباب المنتخبين فى البرلمان سيشكلون معارضة موضوعية تحت القبة، وخاصة بعد تمثيلهم بقرابة 50 نائبًا من إجمالى أعضاء المجلس.

وأضاف أحمد مرتضى، أنه يتوقع أداء متميّزًا لمعارضة النواب الشباب البعيدين عن الأضواء وكاميرات الإعلام، والذين وصلوا إلى البرلمان نتيجة لكفاءتهم وتقدير أهالى دوائرهم لهم.

مها شعبان

مها شعبان: البرلمان سيشهد معارضة بنّاءه.. وسأقف ضد ما يهدد مصلحة الوطن


أوضحت مها شعبان، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد بمحافظة كفر الشيخ، أن البرلمان المقبل سيشهد معارضة بناءه، ورغم أنه لا توجد حتى الآن ملامح واضحة لشكل المعارضة فى البرلمان، ولكنها بشكل شخصى ستعارض كل ما هو ضد مصلحة البلد والمواطن.

وأشارت مها شعبان، إلى أنها تسعى لمصلحة البلد والمواطن أولا وأخيرًا، وستعمل على هذا عبر كل الطرق والوسائل، وذلك من خلال مناقشة القوانين، وإن تأكدت من وجود قصور فى بعضها ستعمل مع المجلس على معالجتها قبل إقرارها لتصب فى الصالح العام.
وأضافت عضو مجلس النواب، أنها لن تتبنى معارضة أو مواجهة قوانين بعينها، تاركة الأمر لكل قانون على حدة.

يحيى قدرى

يحيى قدرى: المعارضة ستكون مرتبطة بالحدث ولن تكون قاصرة على الشباب


أوضح المستشار يحيى قدرى، النائب الأول لرئيس حزب الحركة الوطنية ومؤسس تيار التنوير: إن المعارضة فى البرلمان المقبل ستكون تلقائية مرتبطة بحدث، ولن يشهد المجلس معارضة كبيرة، قائلا: "لن نستطع أن نصنف النواب كمعارضة كالعهود السابقة، لأن المشهد الحالى وما به من ائتلافات يكشف عن ذلك".

وأضاف النائب الأول لرئيس حزب الحركة الوطنية، أن الأغلبية فى المجلس لا ينظرون إلى المعارضة وليست هدفهم، لافتا إلى أن المعارضة تمثل التنوير الحقيقى للأغلبية وتساعد السلطة على مراجعة قراراتها فى بعض المواقف.

وتابع قدرى: "لا يوجد حياة حزبية شكلت معارضة أو حزب أغلبية، رافضا أن يمثل الشباب جبهة المعارضة فى البرلمان؛ لأن الدولة مكونة من شباب وحكماء، والمعارضة للمواقف ليست قاصرة على الشباب؛ لأنهم لا يعلمون أكثر من الكبار".

وقال النائب الأول لرئيس حزب الحركة الوطنية: "من الطبيعى أن يكون هناك الرأى والرأى الآخر لنعطى للبلد قيمتها الحقيقية"، موضحا أنه يجب أن ندقق النظر فى القوانين الشائكة؛ لأن دائما هناك الصواب والخطأ.

مصير المعارضة فى البرلمان (1)


print