الجمعة، 03 مايو 2024 08:24 ص

انطلاق ماراثون الثانوية العامة.. بوابات الكترونية وكردون أمنى أمام اللجان..وتفتيش الطلاب باستخدام العصا الإلكترونية..وطوابير من أولياء الأمور أمام المدارس بالمحافظات

الثانوية العامة.. بدأت ساعة الصفر

الثانوية العامة.. بدأت ساعة الصفر الثانوية العامة.. بدأت ساعة الصفر
الأحد، 03 يونيو 2018 12:00 م
المحافظات – عبد الله صلاح - أحمد مرعى – جاكلين منير – إيمان مهنى – إيمن لطفى - محمود مقبول– مصطفى عادل - محمد طارق - هانى فتحى – سيد نون – نيفين طه

انطلق صباح اليوم ماراثون الثانوية العامة فى مختلف محافظات مصر، حيث توافد الطلاب على لجان الامتحان فى أول يوم لأداء امتحان اللغة العربية اليوم الأحد.

ومن جانبهم قام مسئولى الأمن الإدارى بلجنة مدرسة المنيرة الإعدادية النموذجية بنين بالسيدة زينب، بتفتيش طلاب الثانوية العامة خلال دخولهم لجنة الامتحانات باستخدام العصا الإلكترونية.

 

ورصد "برلمانى" لحظة دخول طلاب الثانوية العامة المدرسة لأداء امتحان اللغة العربية والتربية الدينية، بعد إجراء تفتيش لهم من قبل اللجنة بحثا عن أى وسيلة غش أو تليفونات محمولة ، كما شهدت المدارس المختلفة طوابير من أولياء الأمور أمام المدارس للإطمئنان على الطلاب.

1--امام-لجان-الثانوية
 

كما شهدت المحافظات إعلان المحافظين ومدراء الأمن ووكلاء وزارة التربية والتعليم والقطاعات الخدمية حالة الطوارئ على مدار الساعة حتى الانتهاء من الامتحانات.

ففى الإسكندرية  أكدت أمال عبد الظاهر ، وكيل وزارة التربية و التعليم  وصول أوراق الاسئلة  لجميع اللجان  وقد  تم  توزيعها فجر  اليوم  على   142 لجنة.

2-مراجعة-قبل-الامتحان
 
و أشارت وكيل وزارة التربية و التعليم فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" إلى أنها شددت على  مسؤلى المراقبين و الادارات التعليمية و الكنترول على عدم إصطحاب الطلاب للهواتف المحمولة ، و على مراعاة عدم الغش داخل اللجان ،و توفير كافة سبل الراحة للمراقبين و الملاحظين داخل الاستراحات الخاصة بهم كما أشارت الى أنه تم تشكيل غرفة عمليات داخل مديرية التربية و التعليم لمتابعة أى عقبات تواجه عملية سير الامتحانات وحلها على الفور.

 

من جهه أخرى أوضحت وكيل الوزارة أنة تم قبول إعتذار 2230 معلما ومعلمة عن المراقبة على لجان إمتحانات الثانوية العامة بالاسكندرية وقد قبلت طلبات المتظلمين لاسباب مختلفة جاء بعضها لأسباب مرضية أو وجود طفل رضيع أو وفاة الزوج أو الزوجة و كذلك عمل الزوج بمناطق نائية، بالإضافة إلى رعاية الأطفال المعاقين.

3--اوليا-امور-الطلاب
 

و أشارت الى أن عدد المعلمين المنتدبين من خارج الاسكندرية قد بلغ 32 ألف و950 معلم ، تم توزيعهم كمراقبين و معاونين و أعضاء أمن و أعضاء قانونيين ، كما تم تجهيز إستراحات  المراقبين والملاحظين ولجان التقدير و  تم تزويدها بالمراوح والمواقد والمبردات ، حيث بلغ عدد الاستراحات 51 استراحة ، منهم (11) استراحة سيدات و(39)استراحة رجال

 

أولياء أمور الثانوية العامة: "الدروس الخصوصية شطبت على ما فى البيت"

من جانبهم أكد أولياء أمور طلاب الثانوية العامة، أن التعليم خلال هذه الفترة تدنى بشكل كبير حتى أصبح الطالب يعتمد بشكل أساسى على الدروس الخصوصية، قائلين: "الدروس الخصوصية شطبت على ما فى البيت".

1
 

 

2
 

قال محمود محمد أمين، موظف بالوحدة المحلية بكوم أمبو أسوان، "يدرس ابنى فى الصف الثالث الثانوى شعبة رياضة، وشهريا يتحصل منى على مبلغ 1800 جنيهاً للدروس خصوصية فقط، بخلاف ما يتحصل عليه إخوته الأصغر منه، حتى أصبح رصيدنا الشهرى فى المنزل صفراً".

3
 

 

4
 

وأوضح "أمين" بأن الفترة الحالية لا يمكن للطالب أن يتعلم شيئاً من المدرسة ويعتمد بشكل أساسى على الدروس الخصوصية، بخلاف أيامنا التى خلت من الدروس الخصوصية أو كانت بمثابة رفاهية فى بعض الأحيان.

وكانت المدارس الثانوية بمحافظة أسوان، شهدت توافد الطلاب منذ الساعات الأولى على لجان امتحانات الثانوية العامة، متجمعين أمام أبواب اللجان لأداء امتحان اليوم الأول لمادة اللغة العربية ومادة الدين.

من جانبه، أكد الدكتور السيد الفيومى، وكيل وزارة التربية والتعليم بأسوان، أن المديرية أنهت كافة استعداداتها لامتحانات الثانوية العامة هذا العام، والتى تستمر خلال الفترة من 3/6/2018 وتنتهى الأحد الموافق 1/7/2018، موضحاً بأن هناك 8202 طالب وطالبة يؤدون امتحانات الثانوية العامة بمحافظة أسوان، موزعين على 27 لجنة بواقع 26 لجنة عامة وواحدة مكفوفين.

توافد-طلاب-الثانوية-العامة-على-مدارس-الاقصر-(1)
 

وفى الأقصر شهدت مدارس الأقصر توافد عدد كبير من الطلاب والطالبات قبل بدء أول ايام امتحانات الثانوية العامة.

ووسط إجراءات أمنية مشددة، فتحت لجان امتحانات الثانوية العامة، بالمنيا، أبوابها أمام الطلاب لأداء امتحان مادة اللغة العربية فى أول أيام امتحانات الثانوية العامة.

توافد-طلاب-الثانوية-العامة-على-مدارس-الاقصر-(2)
 

وقد شهدت اللجان، إجراءات مشددة فى أعمال التأمين والتفتيش، حيث تم تفعيل العصا الإليكترونية فى تفتيش الطالبات، بينما قام أحد مسئولى أمنى الإدارة بالمدرسة بتفتيش الطلاب، وذلك قبل دخولهم  اللجان، كما منع القائمون على تأمين اللجان  دخول الحقائب أو الهواتف المحمولة الى داخل اللجان.

توافد-طلاب-الثانوية-العامة-على-مدارس-الاقصر-(4)
 

ومن ناحية أخرى، تقوم دوريات مرورية بالمرور على اللجان، للتأكد من أعمال التأمين وكذلك منعا لحدوث أى شىء يعكر صفو الامتحانات.

وكانت  مديرية التربية والتعليم في المنيا، أعلنت عن  تجهيز 78 لجنة، تستقبل 32264 طالب لأداء امتحانات الثانوية العامة بالمحافظة، كما تم تجهيز 57 أستراحة للمراقبين والمشرفين علي الامتحانات.

وكان اللواء ممدوح عبد المنصف مدير أمن المنيا، قد تفقد مركز توزيع أسئلة امتحانات الثانوية العامة للتأكد من تفعيل الحرم الأمن ويقظة القوات، ووجه بالإخطار الفورى عن أى شئ قد يخل بالأمن العام فى حينه.

وفى محافظة سوهاج  توافد طلاب الثانوية العامة لأداء الامتحانات فى مادتى اللغة العربية والتربية الدينة ويبلغ عدد الطلاب الذين لهم حق دخول الامتحان هذا العام 23 ألفا و800 طالب وطالبه، ومن جانبها نشرت الأجهزة الأمنية خدماتها أمام اللجان من خلال خدمات ثابتة وأقوال أمنية وتم منع كافة أولياء الأمور من الوقوف أمام اللجان أو بمحيطها وتم خلق حرم أمن أمام كافة اللجان.

20180603_090150
 

وفى السويس احتشد اوليا ءأمور طلاب الثانوية العامة أمام المدارس للاطمئنان علي أبنائهم في اليوم الأول لامتحانات الثانوية العامة كما استقبلت لجان الثانوية العامة بالسويس فى احياءها الخمسة نحو 4333 طالبًا وطالبة بواقع 4119 ( طلاب نظاميون ) و214 طلاب منازل، يؤدى طلاب الثانوية اول امتحاناتهم فى مادة اللغة العربية فى الساعة التاسعة صباحا

وقام المسئولون عن تأمين لجان الامتحانات بمنع قيام الطالبات من حمل الحقائب داخل اللجان، وتم جمع حقائب الطالبات بالقرب من بوابات المدارس.

20180603_090200
 

وقال علي شاذلي، والد طالبة، قام مسئولو الأمن عن لجان الامتحانات بمنع دخول الطالبات الي اللجان بالحقائب وأكد والد الطالبة، أننا جميعا متواجدين من أجل الطالبات للاطمئنان علي دخولهم إلي الامتحانات.

 

كما شهدت لجان امتحانات الثانوية العامة بمحافظة بنى سويف ، تواجد أمنى مكثف فى محيطها منذ الصباح الباكر ، فيما أقامت مديرية الأمن كردون أمنى على مدخل المدارس المقام بداخلها الامتحانات .

20180603_090209
 

وفى سياق متصل شهدت بعض لجان امتحانات الثانوية العامة بمحافظة  بالمحافظة، وجود بوابات الكترونية أمام أبواب تلك اللجان كتفتيش للطلاب لكشف وجود أى أجهزة حديد أو تليفونات محمولة .

20180603_090213
 

فيما قام الأمن الإدارى الخاص بلجان الامتحانات ، باستخدام العصا الإلكترونية لتفتيش الطلاب قبيل دخولهم لجان الامتحانات ، ومنع دخول التليفونات المحمولة نهائياً الى داخل اللجنة .

ويؤدى 17 الف 371 طالب وطالبة امتحانات الثانوية العامة هذا العامة ببنى سويف داخل 46 لجنة امتحانية موزعة على الادارات التعليمية السبعة على مستوى المحافظة .

كما تشهد لجان امتحانات الثانوية العامه بمحافظة الغربية، تجمع اعداد كبيرة لاولياء امور الطلاب الذين حرصوا على التوافد على اللجان منذ السابعه والنصف صباحا مع ابناءهم لمؤزاتهم قبل بدء امتحان اللغة العربية فى الساعه التاسعة.

واصرت السيدات على الجلوس خارج اللجان حتى انتهاء ذويهم من امتحان اللغة العربية للاطمئنان عليهم، وسط اجراءات امنية مشددة على كل اللجان وقامت مديرية الامن بنقل اوراق الاسئلة والاجابات الى كل اللجان داخل سيارات شرطة، وسط حراسة مشددة لتأمين وصولها الى اللجان بامان.

 ويؤدى 32 ألف و889 طالب وطالبة امتحانات الثانوية العامة بالمحافظة داخل  98 لجنة منها 96 لجنة بالمدارس ولجنة خاصة بمركز الأورام ولجنة النور للمكفوفين، وتضم 55 لجنة تابعة لقطاع إسكندرية و43 لجنة تابعة لقطاع المنصورة.

 

تعليم الشرقية : انتظام 113 لجنة ثانوية عامة علي مستوي المحافظة 

كما انتظمت 113 لجنة امتحانية لطلاب الثانوية العامة ، علي مستوي مدن و مراكز محافظة الشرقية .

و أكد رمضان عبدالحميد وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالشرقية ، أن غرفة عمليات متابعة الامتحانات ، باشرت أعملها منذ ساعات ، لمتابعة وصول المراقبين الي اللجان و أوراق الأسئلة التي وصلت تحت حراسة مشددة من الشرطة ، لم تتلقي الغرفة اي بلاغات بمعوقات تخص تعطيل وصول الأوراق او اللجان ، لافتا ان كل لجنة بها قوة شراطية لتأمين الطلاب و منع اي حالات للغش  .

1-(2)
 

وأضاف أضاف لـ "برلمانى" ، انه يؤدي هذا العام  41727 طالبا وطالبة الإمتحان، لافتا انه تم تجهيز 42 استراحة للاستقبال المراقبين .

 

كانت أعلنت محافظة الشرقية ، حالة الطوارئ،  ووجه المحافظ اللواء خالد سعيد ،  كافة الأجهزة المعنية ومسئولي التربية والتعليم بمتابعة و تأمين سير إمتحانات الثانوية العامة بمختلف مدارس المحافظة وتوفير الأجواء المناسبة لأداء الامتحان بشكل جيد ومنضبط ومواجهة أي مشكلات من شأنها الإضرار بالعملية الإمتحانية .

1-(1)
 

عشرات الأهالي أمام لجان الثانوية العامة للاطمئنان علي ذويهم بالقليوبية

شهد محيط المدارس القليوبية  تجمع العشرات من الأهالى أمام لجان الثانوية العامة ،للاطمئنان على ذويهم،وحرص الطلاب على المراجعة أمام المدارس استعدادا لدخول اللجان.

كانت مديرية التعليم بالقليوبية، قد أعلنت أن 41 ألفا 205طالبا يؤدون امتحانات الثانوية العامة في 86 لجنة امتحانات في 12 إدارة تعليمية.

1-(3)
 
وأكد طه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، أنه تم رفع درجة الطوارئ القصوى بجميع الإدارات التعليمية والتأكيد على توفير المناخ الملائم للطلاب لأداء الامتحانات وتأمين اللجان وتوفير كافة المتطلبات داخل اللجان والتنسيق مع كافة الأجهزة والمديريات للخروج بالامتحانات بالشكل المرضى للطلاب وذويهم.

وأوضح "عجلان" أنه تم تجهيز 24 استراحة للملاحظين باللجان من المعلمين القادمين من خارج المحافظة تم تجهيزها على أكمل وجه وتوفير كافة سبل الراحة للملاحظين المنتدبين للعمل باللجان، وأنه تم إعداد خطة كاملة لتأمين امتحانات الثانوية العامة بداية من وصول أوراق الأسئلة والإجابة ونقلها إلى اللجان الرئيسية والفرعية ثم إعادتها إلى المقر الرئيسي وكذلك تأمين المراقبين ومقر التصحيح وأماكن إقامة الملاحظين المنتدبين.

 


print