الجمعة، 19 أبريل 2024 02:53 م

"الهجرة" تبدأ إجراءات إشهار جمعية أهلية للعقول المهاجرة.. وإنشاء قاعدة بيانات بالعلماء وتخصصاتهم.. ونبيلة مكرم: جار الانتهاء من اختيار مجلس إدارتها ووضع شروط العضوية

الدولة تمد يدها لعلماء الخارج

الدولة تمد يدها لعلماء الخارج
الأربعاء، 30 مايو 2018 08:00 ص
كتب محمود راغب

بدأت وزارة الدولة للهجرة شئون المصريين فى الخارج- ضمن نتائج مؤتمر مصر تستطيع- إجراءات إشهار جمعية أهلية للعقول المهاجرة فى الخارج، لتكون بمثابة حلقة الوصل بين الدولة المصرية والعقول المصرية المهاجرة وعلماء مصر بالخارج لتعزيز الاستفادة من خبراتهم فى مختلف المجالات.

 

 

كيان يجمع خبراء مصر بالخارج

 

وقالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، أن جمعية العقول المهاجرة بالخارج ستكون بمثابة كيان يجمع خبراء مصر بالخارج ويعمل على ربطهم بالباحثين الشباب فى الداخل لبناء جيل قادر على المضى قدما نحو تحقيق نهضة علمية.

 

وأضافت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الوزارة من خلال سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع تعد قاعدة بيانات لعلماء مصر فى الخارج كلا حسب تخصصه، موضحة أنه حاليا جار الانتهاء من اختيار مجلس إدارة للجمعية وأنها ستكون عضوا بالجمعية.

 

 

الجمعية تهدف إلى الاستفادة من العقول المهاجرة فى المشروعات القومية

 

وأشارت وزيرة الهجرة إلى أن الوزارة تسعى حاليا أيضا للانتهاء من إجراءات إشهارها، ويتم وضع شروط خاصة بالعضوية سيتم إرسالها لعلماء وخبراء مصر فى الخارج من خلال لجنة متخصصة، موضحة أن الجمعية سيكون لها دور فى تنظيم الجهود وإقامة الأنشطة والفعاليات داخل مصر وخارجها ومد جسور التواصل بين الوطن الأم والمصريين بالخارج ومختلف الوزارات ومؤسسات المجتمع المدنى المختلفة بهدف الاستفادة من خبراتهم فى تنفيذ المشروعات القومية الكبرى والقضايا التنموية ودعم مصر لتحقيق استراتيجية التنمية المستدامة 2030.

 

ومن جانبه، أشاد العالم المصرى الدكتور هشام العسكرى أستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظم الأرض، وصاحب أول أطلس شمسى لمصر، بفكرة إنشاء جمعية أهلية للعقول المهاجرة فى الخارج، موضحا أن تدشين جمعية للعقول المهاجرة فى الخارج سيكون لها أهداف وستربط علماء مصر فى الخارج بوطنهم، موضحا أن التجربة رسالة أمل.

 

 

عالم مصرى: القائم على الجمعية من داخل مصر

 

وأضاف العالم المصرى الدكتور هشام العسكرى أستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظم الأرض، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه من المتوقع أن يكون القائمين على الجمعية من داخل مصر لأنهم متواجدين داخل مصر باستمرار وملمين بكافة الأوضاع وسيشكلون حلقة الوصل مع علماء مصر فى خدمة الأهداف الداخلية التى تخدم أهداف الدولة الإستراتيجية.

 

وكانت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بحثت مع غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، إجراءات تدشين الجمعية، حيث تم عقد اجتماع بين فريقى العمل فى الوزارتين لمناقشة إجراءات إشهار جمعية أهلية تضم العقول المصرية المهاجرة بالخارج.

 

اجتماعات بين غادة والى ونبيلة مكرم

 

وأكدت غادة والى استعدادها تقديم كل الدعم لسرعة الانتهاء من إجراءات تشكيل الجمعية، فيما ناقش اللقاء خطوات إنشاء الجمعية لتقوم بدور مؤسسة وطنية للعلماء والخبراء المصريين فى المهجر وتحديد أهدافها لخدمة مشروعات التنمية فى مصر خلال الفترة المقبلة وذلك من حيث تشكيل وطرح مقترحات للجنة التنظيمية للمؤسسة بالإضافة لوضع المهام الرئيسية للمؤسسة سواء من توظيف خبرات وكفاءات المصريين بالخارج فى العلوم والتكنولوجيا واحتضان أو تقديم الدعم للموهوبين والمبتكرين المصريين بالداخل ورعايتهم فضلا عن ايجاد سبل لاستكمال قاعدة معلومات العلماء والخبراء فى المهجر وإيجاد الية للتواصل معهم.

 

وسبق أن عقدت وزيرة الهجرة اجتماعات مع عدد كبير من الخبراء والعلماء للإعداد لأهداف وأولويات الجمعية باعتبارها أحد أهم توصيات المؤتمر الوطنى لخبراء مصر بالخارج "مصر تستطيع"، التى عقد منها ثلاثة دورات.

 


الأكثر قراءة



print