الجمعة، 19 أبريل 2024 08:43 ص

فيس بوك يوقف 200 تطبيق للاشتباه فى انتهاك بيانات المستخدمين.. أمريكا تدعو لنزع السلاح النووى بينما توسع ترسانتها النووية.. وترامب أشعل النار فى القدس ولا يملك خطة لإطفائها

ماذا تقول الصحافة العالمية اليوم؟

ماذا تقول الصحافة العالمية اليوم؟ ماذا تقول الصحافة العالمية اليوم؟
الثلاثاء، 15 مايو 2018 06:00 م
كتبت: إنجى مجدى - رباب فتحى - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد - هاشم الفخرانى

رصد "برلمانى"، من خلال قراءة الصحف العالمية اليوم الثلاثاء عدد من القضايا، حيث ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن شركة "فيس بوك" علقت عمل 200 تطبيق بعد الاشتباه فى إساءة استخدام معلومات المستخدمين التى يتم مشاركتها مع أو عبر منصة التواصل الاجتماعى الشهيرة.

وبحسب الموقع الإلكترونى للصحيفة، اليوم الثلاثاء، فأن التطبيقات التى علقها عملاق التكنولوجيا الأمريكى، هى بين آلاف التطبيقات التى قامت شركة فيس بوك بفحصها فى إطار تحقيق بشأن المطورين الخارجيين الذين يعملون عبر المنصة، وذلك بعد فضيحة شركة كامبريدج أنالتيكا التى أنطوت على تسريب بيانات 87 مليون مستخدم.

يأتى تحرك شركة فيس بوك، أمس الاثنين، بعد إعلان كشفها عن تطبيقا مرتبط أيضا بعملية تسريب بيانات شخصية لما يقرب من 3 ملايين مستخدم، والذى أوقفته فى 7 أبريل الماضى لاكتشافها تمريره بيانات المستخدمين إلى جهات أخرى.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أنه فى الوقت الذى تدعو فيه الولايات المتحدة إلى نزع السلاح النووى، تتجه واشنطن صوب توسيع ترسانتها النووية.

وأوضحت الصحيفة  أنه بالنسبة للبيت الأبيض، تعتبر هذه الأيام مثيرة فيما يتعلق بنزع السلاح النووى، ففى البداية خرج الرئيس الأمريكى دونالد ترامب من الاتفاق النووى الإيرانى، مطالبا طهران بتوقيع اتفاقية جديدة تقطع إلى الأبد طريقها لصنع قنبلة، ثم بعد ذلك أعلنت الإدارة الأمريكية عن لقائها الأول على الإطلاق مع الزعيم الكورى الشمالى كيم كونج-أون من أجل تخلى بلاده عن الأسلحة النووية.

ومع ذلك، فيما يتعلق بالترسانة الأمريكية، كل المبادرات تسير نحو الاتجاه المعاكس، مع سلسلة إعلانات لا تحظى باهتمام يذكر حول إنفاق مليارات الدولارات لبناء المصانع اللازمة لتجديد وتوسيع القدرات النووية الأمريكية.

واعتبرت الصحيفة أن ذلك التناقض مثير للدهشة، ففى مساء الخميس الماضى، بعد ساعات من إعلان ترامب عن لقائه مع كيم فى 12 يونيو المقبل فى سنغافورة، أعلن البنتاجون ووزارة الطاقة الأمريكية عن خطط للبدء فى بناء مكونات أساسية للجيل التالى من الأسلحة النووية فى موقع نهر سافانا بولاية كارولينا الجنوبية.

 

- الصحف البريطانية: ترامب أشعل نار فى القدس ولا يملك خطة لإطفائها

نشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، مقالا لراشيل شابي اعتبرت فيه أن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب قد أشعل عود ثقاب فى القدس حيث اندلعت النيران، لكنه فى الوقت نفسه لا يمتلك خطة لإطفاء هذه النيران، مشيرة إلى أن أولى النتائج هى مقتل عشرات الفلسطينيين خلال الساعات الماضية.

ونشرت شابي صورة مركبة على رأس المقال جانبها الأيمن ينقل شطرا من حفل نقل السفارة تجلس فيه إيفانكا ترامب إلى جوار زوجها ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو وزوجته وهم يصفقون فى سعادة بالغة تصفها شابي بأنها مثل سعادة القط الذى حصل لتوة على كمية كبيرة من القشدة.

وفى الجانب الآخر من الصورة يظهر شاب فلسطينى فى قطاع غزة وإلى جوارة فتاة محجبة ترفع العلم الفلسطينى، بينما يرتدى الشاب كمامة ضد الدخان والنيران مشتعلة حوله وهو يركض خلال الاشتباكات مع القوات الإسرائيلية.

وتقول شابي إن مبعوث السلام الأمريكى السابق فى المنطقة، مارتن أنديك، لاحظ الفارق بين جانبى الصورة وعلق عليها قائلا "إنها لحظة حلاوة مريرة".

"تزامن نقل السفارة مع يوم مرور سبعين سنة على إنشاء إسرائيل أو على النكبة كما يسميها العرب له رمزية واضحة" تقول الكاتبة مضيفة أن "ممارسات ترامب فى الشرق الأوسط ليست ديبلوماسية ولكنها فقط مجرد إشعال متواصل للنيران فى المنطقة التى ستدفع الثمن وستواجه تبعات ما يفعله ترامب".

 

- والد ميجان ماركل ربما لا يحضر زفافها

ومن ناحية أخرى، سلطت هيئة الإذاعة البريطانية الضوء على تصريحات توماس ماركل، والد النجمة السينمائية ميجان خطيبة الأمير هارى، لمجلة "تي إم زد" المتخصصة فى أخبار النجوم بالمكسيك حيث يعيش الأب والتى قال فيها إنه قرر ألا يحضر زفاف ابنته .

وأصدر قصر كينجستون بيانا وصف فيه الزفاف بأنه "لحظة خاصة جدا لميجان".

يأتى ذلك بعد تقرير نشرته صحيفة ميل أون صنداي نشر صورة لوالد خطيبة الأمير هاري، وقد التقطها أحد الصحفيين من دون علمه، وهو يطالع صحفا نشرت أخبارا عن ابنته أثناء ضبط مقاسات سترة الزفاف.

وقالت تقارير أخرى إن الأب صرح بأنه لا يريد حضور الزفاف حتى لا يعرض ابنته "لموقف محرج".

 

 

 

الصحف الإسرائيلية
- وزير إسرائيلى: يجب العودة لسياسة الاغتيالات لقيادات حركة حماس

 

قال وزير الأمن الداخلى جلعاد أردن، إنه يجب العودة إلى سياسة الاغتيالات فيما يتعلق بقيادات حركة حماس التى تهدد أمن إسرائيل والتى شجعت المظاهرات التى شهدتها أمس الحدود الإسرائيلية مع قطاع غزة.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن "أردن" قوله إن سياسة الاغتيالات ستردع قيادات الحركة وفى مقدمتهم يحيى السنوار الذى شجع فلسطينى غزة فى حين لم يتحرك ساكنا.

على جانب آخر، منعت الولايات المتحدة تبنى بيان لمجلس الأمن الدولى يدعو إلى إجراء تحقيق مستقل فى الأحداث الدموية فى قطاع غزة، وفق ما ذكرت مصادر دبلوماسية.

ويندد مشروع البيان أيضا بإطلاق النار الذى تسبب بمقتل عشرات المدنيين الفلسطينيين.

 

 

 

2 مليون ونصف إسرائيلى غير محمين من الصواريخ فى حال نشوب حرب

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن لجنة الخارجية والدفاع والأمن أجرت جلسة خاصة عن مدى استعداد الجبهة الداخلية فى إسرائيل لنشوب حرب مفاجئة فى ظل التطورات الأخيرة على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل وكذلك فى هضبة الجولان وتهديدات إيران المستمرة .

وقال اللواء "تامير يدعى" قائد الجبهة الداخلية، إن أكثر من 2 مليون ونصف من مواطنى إسرائيل غير محمين من الصواريخ التى ستطلق فى حال نشوب حرب، كما أن 27% من الملاجىء ليس فى حالة جيدة لاستضافة الإسرائيليين لحمايتهم .

من جانبهم انتهز رؤساء مجالس مدينة اشكول والجليل الشرقى والذى يشمل منطقة الجولان المحتل الجلسة لتوجيه طلب لرئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو ووزراء حكومته بوضع خطة عاجلة من أجل حماية الاسرائيليين خاصة فى المناطق العامة والمؤسسات التعليمية والعيادات ورياض الأطفال .

 

 

 

الصحافة الإيرانية..
- الأوروبيين يقدمون اليوم حزمة مقترحات جديدة لطهران لبقائها فى الاتفاق النووى

 

تناولت صفحات الصحافة الإيرانية المطبوعة والصادرة اليوم، الثلاثاء، موضوعات مختلفة على الصعيدين المحلى والدولى، فى مقدمتها الحديث عن جولة وزير الخارجية إلى روسيا وبروكسل لانتزاع ضمانات تمكن بلاده من البقاء على الاتفاق النووى.

وفى هذا الصدد، قالت صحيفة "افتاب يزد"، إن الأوروبيين سيقدمون اليوم لوزير الخارجية جواد ظريف، حزمة مقترحاتهم، خلال اجتماع مجموعة (4+1) فى بروكسل لبحث تداعيات قرار الانسحاب الأمريكى من الاتفاق.

وفى نفس السياق قال النائب الإيرانى وعضو كتلة "اميد" الإصلاحية فى مقابلة مع صحيفة "آرمان" الإصلاحية، أن عودة العقوبات ستحقق مكاسب للبعض داخل إيران.

وأوضح "جراء العقوبات السنوات الماضية واجهنا ظاهرة جديدة وهى ظاهرة تكنولوجيا الالتفاف عى العقوبات، وفى ظلها واجهنا بطريقة أو بأخرى سرقة ونهب من بيت المال" وأشار النائب إلى تنامى الفساد بسبب الالتفاف على العقوبات، قائلا: إن بعض رجال الأعمال الإيرانيين من أمثال خاورى وبابك زنجانى المدانين باتهامات فساد مالى خرجوا من قلب هذه الاجراءات، مؤكدا على أن كثيرين تربحوا من العقوبات.

وفى صحيفة "هدف واقتصاد" كتبت على صدر صفحتها، "مهلة إيران لأوروبا"، وقالت أن عباس عراقجى نائب وزير الخارجية الإيرانى للشئون الدولية والقانونية وعضو الفريق النووى أعلن مهلة للأوروبيين تقتضى أخذ ضمانات منهم لبقاء بلاده فى الاتفاق النووى.

 

- الصحافة الإيطالية والإسبانية: وزير إيطالى سابق: نناشد ببذل قصارى الجهد لتجنب المزيد من إراقة الدماء بغزة

أبدى أنجلينو ألفانو وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولى فى الحكومة الايطالية المنتهية ولايتها، مشاعر القلق والحزن العميق للموتى والجرحى فى قطاع غزة، فى أعقاب الاشتباكات العنيفة بين المتظاهرين الفلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية.

ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية، قال ألفانو نحن نناشد جميع الأطراف المعنية بأن تبذل قصارى الجهد لتجنب المزيد من إراقة الدماء، معربا عن أمله فى استئناف المبادرات السياسية-الدبلوماسية الرامية إلى إحياء آفاق الحل السياسى، بحيث يتمكن الشعبان العيش جنبا إلى جنب فى سلام وأمن.

وكانت وزارة الصحة فى قطاع غزة، أعلنت أمس الاثنين، عن استشهاد رضيعة تدعى ليلى أنور الغندور (8 شهور) بعد استنشاقها للغاز المسيل للدموع شرق غزة، مما يرفع حصيلة اعتداء الاحتلال الإسرائيلى شرق القطاع خلال مسيرة العودة الكبرى إلى 59 شهيدا.

وكانت وزارة الصحة قد أهابت بالمواطنين التوجه العاجل إلى جمعيات بنوك الدم فى محافظات قطاع غزة للتبرع بالدم لإنقاذ حياة الجرحى فى المستشفيات.

كما سلطت صحيفة "الموندو" الإسبانية الضوء، على تنصيب كيم تورا المدافع عن الاستقلال كرئيس جديد للحكومة المحلية لجهة كتالونيا، وقالت إن الحزب الداعم للاستقلال بكتالونيا (ترشيح الوحدة الوطنية ) قرر الامتناع عن التصويت خلال الجلسة الثانية للبرلمان الجهوى الكتالونى من أجل تنصيب الرئيس الجديد ل ( الجينيراليتات ) مما سيمكن كيم تورا المرشح لهذا المنصب من الفوز بالأغلبية النسبية.

وأضافت الصحيفة أن هذا الحزب الذى يعارض النظام ويدعو إلى الانفصال، أكد أنه سينهج سياسة "المساندة الفعالة " للحكومة المحلية المقبلة لإقليم  كتالونيا كما سيفرض على كيم تورا مبادرات وقرارات من أجل " تفعيل الجمهورية الكتالونية المستقلة " .

وأشارت الصحيفة إلى أن الخطاب العنيف والحاد الذى ألقاه كيم تورا أول أمس السبت خلال الجلسة الأولى للبرلمان الجهوى المخصصة لتنصيب الرئيس الجديد والذى أكد فيه أنه "سيدعم قرار الاستفتاء حول الاستقلال الذى جرى فى الفاتح من أكتوبر الماضى" رغم اعتباره غير شرعى وغير قانونى من طرف القضاء الإسبانى يؤثر سلبا على الوضعية القانونية للقادة الداعمين للانفصال المتواجدين رهن الاعتقال الاحتياطى بسبب مشاركتهم في مسلسل الاستقلال .

 


print