الأحد، 19 مايو 2024 12:32 م

صفحات التسريب تتحدى "التعليم" بـ"أبلكيشن جديد".. ورئيس الامتحانات:"كله تحت السيطرة.. ونبلغ الأمن بأى موقع يروج ".. ومصادر: إجراءات الوزارة أقوى والقانون لن يرحم"غشاش"

حرب الغش تطارد "الثانوية العامة"

حرب الغش تطارد "الثانوية العامة" حرب الغش تطارد الثانوية العامة
الإثنين، 14 مايو 2018 02:00 م
كتب محمود طه حسين

مع اقتراب العدل التنازلى لامتحانات الثانوية العامة المقرر لها 3 يونيو المقبل، أكد الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام الامتحانات، أن ما يزيد على 646 ألف طالب وطالبة سوف يؤدون الامتحانات هذا العام، موضحا زيادة العدد عن العام الماضى، مشيرا إلى أن الوزارة استعدت بالشكل الكافى لتوفير الجو المناسب للطلاب.

وأوضح رئيس امتحانات الثانوية العامة، أنه على رأس تلك الاستعدادات، مسألة ضبط الامتحانات وعدم حدوث أى محاولات غش من قبل بعض الصفحات التى تروج للامتحانات، مشيرا إلى أن الوزارة تبلغ الجهات الأمنية بأى موقع أو صفحة تروج للغش مسبقا قبل بدء الامتحانات، إضافة إلى وضع ضوابط وآليات معينة فى داخل الكراسة الامتحانية للكشف عن أى شخص سواء طالب أو مراقب يحاول الإخلال بأعمال الامتحانات.

 كله تحت السيطرة ولن يستفيد أحد من محاولات الغش.

وتابع رئيس امتحانات الثانوية العامة قائلا:"كله تحت السيطرة ومحدش يقلق وعلى الجميع أن يطمئنوا بخصوص هذا الأمر"، موضحا :"هناك تعاون مع عدة جهات وتشارك هذه الجهات فى غرفة عمليات الوزارة لمتابعة سير الامتحانات ورصد صفحات الغش."

صفحات الغش طورت من نفسها فى وسائل الغش

وفى السياق ذاته، قالت مصادر مسئولة لـ"برلمانى"، إن امتحانات الثانوية العامة هذا العام، سوف تمر كما تسعى الوزارة، موضحا أن هناك تحدى قد يواجه الامتحانات تمثل فى أن صفحات الغش الالكترونى طورت من أدواتها واستعداداتها للامتحانات، موضحة أنه تم استحداث نظام أو "أبلكيشن" يتناسب مع طبيعة الكراسة الامتحانية أو البوكليت، مضيفة أنه فى حال تمكن هذه الصفحات من استخدام الأبلكيشن سيكون من السهل عليها توزيع الامتحان على أكبر عدد من الطلاب بشكل سريع.

 أبلكيشن جديد يستخدم فى الغش

وأوضحت المصادر، أن الصفحات أعلنت عن نظام الأبلكيشن الجديد عبر مواقعها لزرع جانب من الثقة لدى بعض الطلاب المتابعين لها، خاصة بعد أن فشلت هذه الصفحات العام الماضى فى تسريب الامتحان وانتشار ظاهرة الغش بالشكل الذى كان يحدث كل عام، مؤكدة أنه على الفور قامت إدارة تلك الصفحات بإخفاء النظام الجديد بشكل سريع حتى لا يتكشف أمرها.

 

 

وأشارت المصادر إلى أن الأبلكيشن الجديد لن يتطلب سوى تصوير الامتحان مرة واحدة من جانب بعض الطلاب وعلى الفور يتم توزيعه على باقى الطلاب فى اللجان باستخدام التطور السريع لوسائل التكنولوجيا، مشددة على أن اجراءات الوزارة أقوى وستكون رادعة وهناك علامات داخل الكراسة الامتحانية تمكن الوزارة من ضبط أى محاولات للغش أو تصوير الأسئلة، قائلة: الوزارة سوف تنتصر فى النهاية على أى غشاش، مضيفة أن قانون مكافحة الغش لن يرحم أى شخص يحاول الإخلال بأعمال الامتحانات.

 

 على الطلاب عدم الالتفاف حول هذه الصفحات

ومن جانبه قال رئيس عام الامتحانات الدكتور رضا حجازى، إنه على الطلاب أن لا يلتفتوا من الآن إلى أى صفحات تروج للغش لأنه لن يستفيد منها مهما بذل من محاولات، مشددا:"سيعرض نفسه للعقوبة التى نصت عليها القرارات المنظمة لأعمال الامتحانات وخاصة الحرمان من الامتحانات"، مؤكدا:"على الجميع أن يذاكر ويجتهد ولديهم الفرصة لتحصيل ومراجعة المواد الدراسية قبل انطلاق الامتحانات."

 

الأكثر قراءة



print