الخميس، 02 مايو 2024 03:58 م

قرض 8 ملايين يورو لشراء 4 ماكينات لتطوير قضبان السكة الحديد.. ووزير التعليم: تطبيق النظام الجديد فى سبتمبر دون تأجيل.. و"مافيش بديل يا نكسب.. يا نكسب"

الحكومة تقر اتفاقية للبحث عن البترول بشمال سيناء

الحكومة تقر اتفاقية للبحث عن البترول بشمال سيناء الحكومة توافق على اتفاقية للبحث عن البترول بشمال سيناء
الأربعاء، 09 مايو 2018 09:00 م
كتبت هند مختار
ترأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اجتماع الحكومة الأسبوعى اليوم، الأربعاء، وتم خلاله التطرق لعدد من الملفات.

 

وقال طارق الملا، وزير البترول، إن اجتماع الحكومة اليوم، الأربعاء، وافق على عمليات للبحث والاستكشاف للغاز والبترول فى البحر المتوسط بمنطقة النور بشمال سيناء البحرية بالمياه الضحلة، وسيتم إرسال الاتفاقية لمجلس النواب لاتخاذ الإجراءات القانونية لاستصدارها.

 

الحكومة
 

وأضاف فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن الاتفاقية سيكون من اطرافها شركة إينى الإيطالية وشركة الثروة الوطنية المملوكة للدولة وشركة إيجاس بفترة بحث 6 سنوات على مرحلتين والالتزام بإنفاق 105 ملايين دولار تتضمن حفر بئر فى المرحلة الأولى وبئر فى المرحلة الثانية

 

وتوقع وزير البترول أن يكون هناك احتمالات لوجود زيت فى المنطقة التى سيتم الاستكشاف فيها.

 

ولفت إلى أنه سيتم خلال الأسابيع القادمة طرح مزايدة عالمية لمناطق امتياز جديدة لشركة إيجاس ومناطق للهيئة المصرية العامة للبترول.

 

ومن جانبها قالت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، إن الحكومة وافقت على إعداد وتجهيز متحف قيادة الثورة وتكليف وزارة الثقافة بالإشراف على هذه التجهيزات وتسليمها لرئاسة الجمهورية خلال 15 شهرا 

 

وأضافت فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن المتحف يتضمن وثائق تاريخية وقاعة محكمة.

وفى السياق ذاته قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن الحكومة وافقت على قرض بقيمة 8 ملايين يورو لتأهيل قضبان وخطوط السكك الحديدية تتضمن استقدام 4 ماكينات من النمسا لتأهيل وتطوير السكك الحديدية. 

 

وأضاف فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن الاهتمام بالسكك الحديدية يتضمن تحديث الأشارات حيث سيتم الانتهاء من خط القاهرة / إسكندرية مارس 2019 ومن خط أسيوط/ بنى سويف فى الربع الأخير من 2019، وخط بنها / الزقازيق/ إسماعيلية / بورسعيد يناير 2020، موضحا أنه يتم التركيز على عامل الأمان ودقة الوصول فى خطة تأهيل وتطوير السكك الحديدية.

 

ولفت إلى أن هناك 1200 كيلو متر من السكك الحديدية لم يتم تأهيلها أو تطويرها منذ أيام الاحتلال الإنجليزى لمصر، مؤكدا أن القيادة السياسية أعطت تعليمات واضحة وصريحة بتطوير وتأهيل السكك الحديدية.

 

ولفت إلى أن القرض بنسبة فائدة 1% على فترة سداد 15 سنة، مقدما خلال حديثة فى المؤتمر الصحفى التهنئة للشعب بمناسبة شهر رمضان.

 

ومن جانبه قال الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة، أن الحكومة وافقت على حق انتفاع لإحدى الشركات لعمل مجمع للاستثمار الداجنى.

وأضاف فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن المساحة ستكون على 27 ألف فدان بمنطقة الجيزة، مشيرا إلى أن هذا المشروع استكمالا لمسيرة مشروع أكتوبر الذى تم وضع البنية التحتية به الآن مشيرا إلى أنه سوف ينتج 50 ألف طن سنويا.

 

وقال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، إن تطبيق نظام التعليم المصرى الجديد سبتمبر القادم دون تأجيل كما تردد.

 

وأضاف فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن النظام الجديد سيطبق على الكل، وكل من يعطى شهادة مصرية ملتزم بمناهج ونظام التعليم المصرى الجديد.

 

وقال وزير التربية والتعليم: "نظام التعليم الجديد لابد وأن نكسب فيه ما فيش بديل إما نكسب أو نكسب وعايزين نعلى بالمدارس الحكومية، ولا يوجد ما يدعى لقلق وخوف أولياء الأمور".

 

وأضاف وزير التربية والتعليم فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء أنه سيتم تسليم الدليل التدريبى للمعلمين لنظام التعليم الجديد خلال 15 يوما، وبدء عمليات التدريب للمعلمين خلال شهرى يوليو وأغسطس المقبل.

 

ولفت إلى أنه تدريب المعلمين سيتضمن 150 ألف معلم، وسيتم إخطار مديريات التعليم بخطة تدريب المعلمين، موضحا أن النظام الجديد للتعليم يخدم 15 مليون طفل لخدمة تعليمية أفضل.

 


الأكثر قراءة



print