الثلاثاء، 14 مايو 2024 01:47 ص

الأحزاب تستعد.. الوفد: قوائمنا بالمحافظات جاهزة ونفضل جبهة وطنية تحت مظلة الوفد.. المصريين الأحرار: ندفع بكوادر الحزب المؤهلة..المحافظين: منفتحون على التحالفات الانتخابية

قرب انطلاق صافرة انتخابات المحليات

قرب انطلاق صافرة انتخابات المحليات
الثلاثاء، 08 مايو 2018 08:00 ص
كتب مصطفى السيد- محمد صبحى
بعدما أعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن قانون الإدارة المحلية الجديد سيرى النور خلال الفترة القريبة المقبلة، وأن الانتخابات ستجرى قبل نهاية 2018 ، كشف عدد من الأحزاب عن استعدادهم لخوص المنافسة فى انتخابات المجالس المحلية، مؤكدين على جاهزيتهم للدفع بالكوارد الحزبية لخوض معركة انتخابات المجالس المحلية.

من جانبه، أكد ياسر الهضيبى، المتحدث الرسمى باسم حزب الوفد، أن الحزب مستعد لخوض انتخابات المجالس المحلية لو أجريت الشهر المقبل، مشيرا إلى أن الوفد كان جاهزاً منذ العام الماضى للمنافسة فى انتخابات المحاليات وكانت هناك تجهيزات للقوائم على مستوى محافظات الجمهورية.

 

وأوضح "الهضيبى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الوفد جاهز للتحالف فى الانتخابات المجالس المحلية سواء كانت قائمة تضم عددا من الأحزاب والقوى الوطنية أو خوض الانتخابات من خلال قائمة منفصلة.

 

وأشار المتحدث باسم حزب الوفد، أن الحزب يفضل خوص انتخابات المجالس المحلية من خلال قائمة وطنية تضم مجموعة من الأحزاب والقوى الوطنية، تحت مظلة حزب الوفد، لافتا إلى أن يصعب على أى حزب الدفع المنافسة على 55 ألف مقعد فى المجالس المحلية.

فى السياق ذاته، قال إسلام الغزولى، عضو المكتب السياسى لحزب المصريين الأحرار، إن الحزب يعمل على منهجية اتباعها خلال الاستحقاقات الانتخابية الماضية سواء كانت البرلمانية أو الرئاسية، مشيرا إلى أن الحزب سيعمل على بنفس الطريقة التى يعمل من خلالها باستقراء الشارع وفقا لمعلومات دقيقة وإعداد كوادر الحزب المؤهلة لهذا المنصب.

 

وأضاف الغزولى، أن الحزب عمل على التجهيز لانتخابات المحليات عقب الانتخابات البرلمانية فى 2015، مشيرا إلى أن الحزب سيدفع بأوجه جديدة قادرة على تحمل المسئولية، لافتا إلى أن الحزب أعد تشكيلات جديدة فى أمانته المختلفة سواء كانت المرأة أو الشباب.

 

قال محمد أمين، نائب رئيس حزب المحافظين لشئون الشباب، إن الحزب عمل خلال الفترة الماضية على تجهيز الكوادر الشبابية والمرأة والقيادات العمالية استعداد لانتخابات المجالس المحلية، مشيرا إلى أن الحزب عقد العديد من اللقاءات لتدريب الكوادر بالحزب تمهيداً لانتخابات المحليات.

 

وأضاف نائب رئيس حزب المحافظين لشئون الشباب فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه حتى تكلل مجهودات الأحزاب فى تدريب كواردها لابد من سرعة إصدار قانون الإدارة المحلية خلال الأيام المقبلة.

 

وأشار محمد أمين إلى أنه ينبغى عقد المزيد من جلسات الحوار المجتمعى حول مشروع القانون لأهمية وتأثير والتعريف بالنظام الانتخابى، مشددا على أهمية الادارة المحلية فى تخفيف العبء على مجلس النواب فى الدور الخدمى.

 

وأوضح أن حزب المحافظين منفتح على التحالفات الانتخابية فى انتخابات المجالس المحلية، مؤكدا أن الأحزاب سيكون له دور كبير فى المنافسة فى الانتخابات المقبلة.

فى ذات السياق، أوضح المهندس حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهورى، أن من المتوقع أن يصدر قانون الإدارة المحلية خلال الأسابيع المقبلة، لكن توقعنا أن تجرى الانتخابات خلال عام 2019 لأنه لازل مشروع قانون الدوائر لم يصل لمجلس النواب.

من جهته قال النائب محمد الفيومى، عضو لجنة الإدارة المحلية، وعضو مجلس النواب عن حزب الحرية، أن قانون الإدارة المحلية سيكون بالنظام المختلط 75% قائمة مغلقة و25% فردى، مشيرا إلى أن نص القانون على أنه يحق للأحزاب والائتلافات والمستقلين الترشح فى كل منهما.

 

وأكد "الفيومى" أن حزب الحرية مستعد لخوض انتخابات المجالس المحلية المقبلة، مشيرا إلى أنه من المتوقع إجرائها نهاية هذا العام.

 


print