الإثنين، 06 مايو 2024 01:53 ص

رئيس "حماية المستهلك": القنوات تعلن عن سلع غير مصرح بتداولها مثل منتجات التخسيس.. عاطف يعقوب: التنسيق مع الإنتربول لمواجهتها وحماية المواطنين من النصب

35 قناة تبث إعلانات مضللة من سلوفينيا

35 قناة تبث إعلانات مضللة من سلوفينيا 35 قناة تبث إعلانات مضللة من سلوفينيا
الجمعة، 04 مايو 2018 07:00 م
كتب مدحت وهبة

كشف اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، عن رصد 35 قناة تبث إعلانات مضللة داخل مصر عن منتجات مجهولة المصدر من سلوفينيا، وأن هذه المنتجات غير مصرح بتداولها من الجهات المعنية.

 

الإعلانات المضللة معظمها عن منتجات التخسيس

 

وقال عاطق يعقوب فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إنه جرى التنسيق مع رئيس جهاز حماية المستهلك بدولة سلوفينيا للتصدى لهذه الإعلانات للحفاظ على المستهلك من أى منتجات تضر بصحته، خاصة التى يتم الترويج لها على أنها خاصة بنقص الوزن أو التخسيس.

 

وأضاف أن الجهاز حريص على تفعيل منظومة الرقابة على الأسواق للحافظ على المستهلك والتأكد من طرح المنتجات الجيدة، خاصة أن القانون الجديد سيعمل على التصدى لأى محاولات من قبل البعض فى غش المنتجات.

 

وأوضح رئيس جهاز حماية المستهلك أن الجهاز يولى اهتماما كبيرا بحماية المستهلك من الممارسات الضارة خاصة التى قد تلحق أضرارا بصحته وسلامته، من خلال تبنى سياسة "الوقاية خير من العلاج" بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة، بعد التأكد من المعلومات فى هذا الصدد، بالإضافة إلى ما يتم من ضبط للسلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك.

 

 

عاطف يعقوب: الإعلانات المضللة تضر بالاقتصاد الوطنى

 

وأكد اللواء عاطف يعقوب، على متابعة مجموعة العمل داخل المرصد الإعلامى بالجهاز بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لمكافحة ظاهرة الإعلانات المضللة التى تروج لسلع ومنتجات وخدمات قد لا تتمتع بالمستوى الملائم من الجودة أو لا تتطابق والمواصفات المطلوبة، والاشتراطات الصحية بحيث تضر بالمستهلك ومصالحه وصحته وسلامته، كما تضر بالاقتصاد الوطنى حيث تساهم فى الترويج لسلع وخدمات رديئة على حساب السلع التى تلتزم بالمواصفات والجودة واتخاذ الاجراءات القانونية ضد المخالفين، بالإضافة إلى توعية وإعلام المستهلكين بالشركات والمنتجات المخالفة حتى يتم تبصيرهم قبل اتخاذ قرارات الشراء.

 

وأشار رئيس جهاز حماية المستهلك إلى أنه يتم التنسيق مع الإنتربول الدولى بشأن الإعلانات التى تبث من الخارج، لمتابعة وسائل الإعلام التى تبث إعلانات مضللة من الخارج، حيث إن غالبية الإعلانات المضللة يتم بثها من الخارج عبر فضائيات فى العديد من الدول، وأن الإعلانات المضللة تنصب على المواطنين لاستنزاف أموالهم، سواء فيما يتعلق بشراء سلع معيبة وغير مطابقة.

 

 

حماية المستهلك يناشد المواطنين الإبلاغ عن أى شكاوى

 

وطالب اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك المواطنين بمعاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم كى يتمكن من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق، مشيرا إلى تعدد وسائل إرسال الشكاوى للجهاز سواء من خلال الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية، حيث أعد الجهاز استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية - أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكترونى للجهاز أو عبر التطبيق الإلكترونى المتاح على الهواتف الذكية.

 


print