الأربعاء، 22 مايو 2024 03:47 ص

جوليانى ربما يكون قد عرض ترامب لمخاطر سياسىية وقانونية جديدة.. حملة دبلوماسية بريطانية لتقوية التحالف ضد روسيا.. وحزب الله يواجه استياء شعبيا بسبب مواقفه من إيران

ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟

ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟ ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟
الجمعة، 04 مايو 2018 04:00 م
كتبت ريم عبد الحميد ـ فاطمة شوقى ـ محمد محسن أبو النور - هاشم الفخرانى

رصد "برلمانى" خلال تغطيتهه اليومية والمستمرة للصحف العالمية الصادرة اليوم الجمعة العديد من التقارير وفى مقدمتها ، اهتمت الصحف الأمريكية بأصداء تصريحات رود جوليانى، المنضم حديثا إلى الفريق القانونى للرئيس الأمريكى دونالد ترامب، والتى قال فيها إن الأخير قام برد الأموال التى دفعها محاميه الشخصى مايكل كوهين للممثلة الإباحية ستورمى دانيالز، والتى حصلت عليها مقابل التزامها الصمت بشأن علاقتها بترامب عام 2006.

 

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن جوليانى ربما يكون قد عرض ترامب لمخاطر قانونية وسياسية جديدة بتصريحه هذا الذى كشف دفع أموال سرا لكوهين.

 

 

وكان جوليانى قد قال إن ترامب بدأ بعد دخوله البيت الأبيض فى دفع  مبلغ 35 ألف دولار شهريا لكوهين جزء من إعادة 130 ألف دولار دفعها كوهين لدانيالز. وأشارت نيويورك تايمز إلى أن هذا الكشف المذهل الذى قال جوليانى إنه قصد منه إثبات أن أيا من ترامب أو كوهين لم ينتهكا قوانين تمويل الحملات أدى إلى حالة من الإحباط وعدم التصديق بين مستشارى الرئيس القانونيين والسياسيين وقال بعضهم إنهم يخشون أن المقامرة قد أتت بنتائج عكسية.

 

 من جانبها، نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن محللين قولهم إن ما فعله جوليانى منح المحققين خيوط جديدة للملاحقة وأدلة جديدة على الجرائم المحتملة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات جوليانى تسلط الضوء على توتر متنامى للبيت الأبيض حيث أن التحقيق الذى يجريه الإف بى أى مع مايكل كوهين يمثل مشكلة قانونية للرئيس الذى قام محاميه  بمفاقمتها

 

وقالت باربرا ماكويد، المدعية الفيدرالية السابقة التى تقوم بالتدريس فى جامعة ميتشيجان، إنها متأكدة إن إستراتيجية جوليانى كانت الحد من الضرر، لكنها لا تعرف إذا كان استطاع أن يحقق السيطرة.

 

فيما قال ماثيو ساندرسون، الذى عمل محاميا فى تمويل الحملات فى حملة ماكين الرئاسية عام 2008، إن توقيت الدفع يشير بقوة إلى أنه كان مرتبط بالانتخابات، ومن ثم فهى إما مساهمة أو على الأقل نفقات يتم الإبلاغ عنها من قبل الحملة".

 

وفى تقرير آخر، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن عمدة مدينة نيويورك بيل دى بلاسيو يدافع عن خطة من شأنها أن تجعل المدينة الأمريكية رائدة فى إنشاء مواقع حقن خاضعة للإشراف لمتعاطى المخدرات غير القانونية، كجزء من إستراتيجية جديدة لكنها مثيرة للجدل لمكافحة وباء الجرعات الزائدة المميتة الناجمة عن استخدام الهيروين ومواد مخدرة أخرى.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن مواقع الحقن الآمنة تعتبر ناجحة فى مدن بكندا وأوروبا لكنها غير موجودة بعد فى الولايات المتحدة. وقد أعلن قادة فى سان فرانسيسكو وفيلادليفيا وسياتل عن عزمهم إنشاء مواقع خاضعة لإشراف، رغم أن أيا منها لم يطبق هذا بعد بسبب العقبات الكثيرة والتى من بينها بالتأكيد أن هذه المواقع تنتهك القانون الفيدرالى.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن الموافقة على هذه الإستراتيجية من قبل نيويورك، أكبر المدن الأمريكية، التى شهدت العام الماضى فقط مصرع 1441 من الجرعات المخدرة الزائدة، ربما تمنح الحركة ورائها زخما.

 

المتشددون بإيران وأمريكا فى انتظار إنهاء الاتفاق النووى

 

فى غضون ذلك رأت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن المتشددين فى الجمهورية الإيرانية والولايات المتحدة، ينتظرون إنهاء الاتفاق النووى، يوم 12 مايو المقبل إذ من المقرر أن يعلن الرئيس دونالد ترامب عن موقفه النهائى بخصوص هذا الاتفاق.

 

وقالت الصحيفة فى تقرير لها نشرته من خلال موقعها على الإنترنت إن الاتفاق يدخل مرحلته النهائية قبل قرار الرئيس ترامب المحتمل بالانسحاب من الصفقة النووية بين إيران والقوى العالمية، إذ يتعين على إدارته أن تقرر بحلول يوم 12 مايو ما إذا كانت ستعيد فرض عقوبات اقتصادية على طهران، تلك العقوبات التى تم التنازل عنها بشكل متكرر منذ توقيع الاتفاقية فى عهد أوباما يوم 14 يوليو بالعام 2015.

 

 

وأوضحت الصحيفة أن التعيينات الأخيرة لوزير الخارجية مايك بومبيو ومستشار الأمن القومى جون بولتون وهما اثنان من صقور الرافضين للتعامل مع إيران واللذين عارضا الصفقة، يجعلان من المرجح أكثر أن يتابع ترامب تهديداته بتقويض الصفقة.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن العديد من حلفاء أمريكا الرئيسيين، وخاصة الزعماء الأوروبيين، ناشدوا إدارة ترامب بالحفاظ على الاتفاق سليماً، على مدى أشهر من المفاوضات، وسعوا لإقناع محاوريهم الأمريكيين بأن التمسك بالاتفاق والعمل على تحسينه أفضل من إلغائه كلياً.

 

مع ذلك نوهت الجريدة إلى أنه من وجهة نظر المراقبين الدوليين والحكومات الأجنبية وحتى وزارة الخارجية، تلتزم إيران بشروط الاتفاقية، وليس هناك خيارا أفضل على الطاولة للحد من طموحات طهران النووية.

 

هل يمكن احتواء صدام إسرائيل مع إيران فى سوريا؟!

 

من جانبها طرحت جريدة وول ستريت جورنال الأمريكية سؤالا حول ما إذا كان بالإمكان احتواء الصدام المحتمل بين إيران وإسرائيل فى سوريا، وذلك بعد أيام من عملية عسكرية نفذتها إسرائيل واستهدفت مقرات عسكرية إيران فى دمشق.

 

وذكرت الجريدة الأمريكية الذائغة أنه مع تصاعد النزاع "الصراع" الإسرائيلى - الإيرانى، تتعرض روسيا لضغوط لاختيار الأطراف التى يمكن أن تدعمها.

 

ونوهت الجريدة إلى أن الصراع العسكرى المباشر بين إسرائيل وإيران قد بدأ بالفعل، مع سلسلة من الهجمات الإسرائيلية والتى عادة ما لا يتم الإقرار بها، على القواعد الإيرانية فى سوريا فى الأسابيع الأخيرة.

 

والسؤال الآن هو ما إذا كان من الممكن احتواء هذا الصدام داخل سوريا، أو ما إذا كان العنف يمكن أن ينتشر إلى مناطق إسرائيلية وإيرانية وربما لبنانية، ما يؤدى إلى نشوب حرب إقليمية موسعة.

 

حزب الله يواجه استياء متزايدا فى معقله قبل الانتخابات بسبب إيران

 

أما جريدة وول ستريت جورنال الأمريكية فقال إن تنظيم "حزب الله" اللبنانى يواجه استياء متزايدا من ناخبيه فى معقله قبل الانتخابات التشريعية المقبلة، بسبب أنه جعل من لبنان ساحة مفتوحة لإيران.

 

ولفتت الجريدة إلى أن إرسال مجموعة من القوات الشيعية لمساعدة النظام السورى حيث تسود المخاوف فى سهل البقاع، وهم يريدون الوظائف أكثر من الشهداء.

 

وأوضحت الجريدة أن حزب الله وسّع نفوذه الإقليمى من خلال تجنيد الآلاف من الشبان من وادى البقاع اللبنانى للقتال فى سوريا، لكن الحرب فى الجوار تولد موجة من الاستياء فى الداخل للمليشيات اللبنانية والمجموعة السياسية قبل الانتخابات يوم الأحد المقبل.

 

ويشير المنتقدون إلى فشل حزب الله فى إحراز تقدم اقتصادى مطلوب بشدة فى معقله الشيعى ويشكون من النفوذ المهيمن الذى تمارسه إيران من خلاله فى لبنان.

 

الصحف البريطانية: حملة دبلوماسية بريطانية لتقوية التحالف ضد روسيا

 

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن المملكة المتحدة ستستخدم  سلسلة من القمم الدولية المقررة هذا العام للمطالبة بإستراتيجية شاملة لمكافحة التضليل الروسى والحث على إعادة التفكير فى الحوار الدبلوماسى التقليدى مع موسكو  فى أعقاب حملة الكرملين القوية لإنكار استخدام الأسلحة الكيماوية فى سوريا وبريطانيا.

 

وأوضحت الصحيفة أن الدبلوماسيين البريطانيين يخططون لاستخدام أربع قمم كبرى هذا العام، وهى قمة السبع وقمة العشرين وقمة الناتو وقمة الاتحاد الأوروبى، لمحاولة توسيع التحالف ضد روسبا الذى بنته الخارجية البريطانية فى أعقاب تسميم الجاسوس الروسى السابق سيرجى سكريبال فى ساليسبيرى ببريطانيا فى مارس الماضى.

 

ونقلت الصحيفة عن مسئول بالحكومة البريطانية قوله إن وزير الخارجية يعتبر رد سوريا على "دوما" و"ساليسبيرى" كنقطة تحول  ويعتقد أن هناك دعما دوليا لفعل المزيد. وأضاف أن المجالات التى  ستمضى فيها بريطانيا على الأرجح ستكون مكافحة حملة التضليل الروسية وإيجاد آلية لتطبيق المحاسبة على استخدام الأسلحة الكيماوية.

 

وفى تقرير آخر بالصحيفة، قالت أن أكثر من 100 من خبراء الاقتصاد يحذرون من أن آراء ترامب فى التجارة تهدد بتكرار أخطاء ثلاثينيات القرن الماضى التى أسفرت عن الكساد العظيم.

 

وأوضحت الصحيفة أن 1140 من خبراء الاقتصاد بينهم 14 من الفائزين بجائزة نوبل أرسلوا خطابا فى ظل تصعيد الجدل بشأن التجارة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى عقب فرض ترامب تعريفة جمركية على واردات الصلب والألومنيوم، قبل أن يصدر إعفاء مؤقتا للاتحاد الأوروبى واستراليا ودول أخرى.

 

وقال الموقعون على الخطاب إنه فى عام 1930، حث الاقتصاديون الكونجرس على رفض قانون الحمائية المعروف باسم تعريفة سموت هاولى، والذى يعتقد كثيرون أنه تسبب فى الكساد العظيم. واليوم يواجه الأمريكيون مجموعة من الأنشطة الحمائية الجديدة منها التهديد بالانسحاب من الاتفاقيات التجارية

 

وفى صحيفة الإندبندنت البريطانية، نطالع مقال للكاتب المتخصص فى شون الشرق الأوسط روبرت فيسك قال فيها إن الرئيس السورى بشار الاسد وخلال اجتماع سرى مع عدد من الصحفيين السوريين فى دمشق  خلال الأيام الماضية، وأبلغهم أن العلاقات قد استؤنفت على مستوى منخفض ومتواضع للغاية بين قطر وسوريا.

 

ولم يسمح للصحفيين بأى حال نقل هذا التصريح أو منح أى مصداقية رئاسية للقصة، لكن كان بإمكانهم ذكرها فى التأكيد على عدم استئناف العلاقات، وأن مجرد دولتين تبقيان على اتصال.

 

 وتحدث فيسك عن الدور لقطرى فى دفع فدية مقابل إطلاق سراح راهبات كن محتحزات فى سوريا قبل أربع أعوام، ثم قال إن أمراء قطر بما لديهم من ثروة ربما يكونون أباطرة لكن ليس لديهم إمبراطورية. لكن لو  أنقذت قطر سوريا عندما تنتهى الحرب فيها، بمعنى أن تستغل ثروتها الشاسعة فى إعادة بناء الأرض القديمة، فإن قطر سيكون لديها إمبراطورية لأباطرتها. ويستبعد الكاتب أن تكون قطر ستملك سوريا، مشيرا إلى أن السورين سيحاربون بقوة لمنع هذا، لكنه يقول إن الدوحة سيكون لها نفوذ كبير، سيكون لديها قوة وسلطة على ساحل البحر المتوسط بشكل لا يملكه بعض جيرانها.

 

 

الصحافة الإسبانية والإيطالية: 94% زيادة فى أعداد السياح الإيطاليين بمصر خلال الربع الأول من 2018

 

قالت صحيفة "لاستامبا" الإيطالية، إن السياحة الإيطالية تضاعفت فى مصر خلال الشهور الأولى من عام 2018، ووصلت الزيادة فى عدد السياح الإيطاليين فى مصر  إلى 94%.

 

وأشارت الصحيفة فى تقرير لها نشرته اليوم الجمعة ، إلى أن ازدهار السياحة فى مصر يعنى ازدهار مصر اقتصاديا، وهذا ينعكس بشكل جيد على إيطاليا وعلى جميع دول البحر المتوسط الآخرى.

 

وأوضحت أن انتعاش السياحة فى مصر أيضا يستفيد منه المشغلين الإقتصاديين الإيطاليين بطرق مختلفة ، من شركات الطيران الإيطالية التى تعتنى بنقل المسافرين من وإلى مصر، كما أن هناك شركات إيطالية تمتلك فنادق وقرى سياحية فى مصر تستفيد أيضا من انتعاش السياحة فى مصر.

 

 وأشارت إلى أن فى الشهرين الأولين من عام 2018 ، كانت هناك زيادة فى عدد السياح الإيطاليين فى مصر ، بنسبة 94% مقارنة بعام 2017، الوافدون فى يناير 2018 كان 15707 مقارنة مع 12471 فى يناير 2017 أى زيادة 25.9%، وزاد أيضا على 19241 فى فبراير، بينما فى نفس الشهر عام 2017 كان 10922 ، أى زيادة بنسبة  76.2٪ .

 

وفى ضوء هذه الأرقام ، تخطط أير كايرو ، أن يكون لديها أسطول من طائرات ايرباص A320 وطائرة بوينج 737-800، لزيادة عدد الطائرات إلى 15 بحلول عام 2020. والشركة المصرية، وتزايد عدد الرحلات فى أوروبا وإيطاليا ، ووصلت الآن إلى 67 رحلة أسبوعية مجدولة فى أوروبا وتخطط للوصول إلى 85 رحلة فى نهاية عام 2018.

 

ومن بين الأهداف هناك أيضا ربط المدن الإيطالية ليس فقط بشرم الشيخ ومرسى علم وبرج العرب ، بل أيضا مع الأقصر والغردقة.

 

وأضافت الصحيفة أن استعادة السياحة بمصر جاء نتيجة فتح طرق جوية جديدة ، وتعميم هذه الظاهرة فى مصر فى الفترة المقبلة سيجعل السياحة تنتعش بشكل أكبر، فشركة أير كايرو افتتحت فى أكتوبر الماضى رحلات جوية عديدة من المدن الإيطالية الرئيسية الرئيسية إلى البحر الأحمر ، ميلانو ونابولى وبارى وروما، ومن 29 أبريل إيطاليا مرتبطة بعدة رحلات إلى مصر ، ليس فقط مع شرم الشيخ ولكن أيضا مرسى علم وبرج العرب على ساحل البحر المتوسط، مع رحلة تشغيلها من ميلان مالبينسا.

 

وسلط الإعلام الإيطالى الضوء على الشاب المصرى أحمد بهاء ، الذى يعمل مهندسا بإحدى شركات الاتصالات فى مصر ، والذى يشبه اللاعب المصرى ومهاجم الفريق الإنجليزى ليفربول محمد صلاح، وقالت قناة "سكاى نيوز" إن التشابه أمر لا يصدق.

 

ووفقا للقناة الإيطالية فإن اللاعب المصرى محمد صلاح أصبح مصدر سعادة الشعب المصرى فى الفترة الأخيرة، واكتشف صلاح فى قريته نجريج ، بشخص يشبهه كثيرا، وكأنه ينظر فى مرآه، وهو أمر لا يصدق على الإطلاق، فأحمد بهاء ومحمد صلاح كأنهما "توأم" لا أحد يستطيع التفريق بينهما.

 

وأشار بهاء إلى أنه عندما يسير فى الشارع يتصور الكثيرون أنه هو اللاعب بالفعل فيستوقفونه ويصافحونه ويعانقونه، على اعتبار أنه محمد صلاح، مضيفا أنه يحاول كثيرا إقناعهم أنه ليس اللاعب وأنه شخص آخر لكن الغالبية منهم لا تصدق ويصرون على التقاط صور معه على أنه محمد صلاح.

 

لأول مرة فى إسرائيل..ترقية شاذ جنسياً إلى رتبة لواء بالجيش الإسرائيلى

 

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن وزير الدفاع الإسرائيلى أفيجدور ليبرمان وافق على ترقية العميد شارون أفيق إلى رتبة لواء ليكون أول لواء فى الجيش الإسرائيلى شاذ جنسياً.

 

وقالت الصحيفة أن "أفيق" كان يعمل فى منصب المدعى العسكرى فى الجيش الإسرائيلى ، وقد أعلن منذ عامين أنه شاذ جنسياَ وأنه لا يخشى من تبعيات هذا الإعلان لأنه يرى فى ذلك حرية شخصية له .

 

وأوضحت الصحيفة أن من أوصى بترقية "أفيق" هو رئيس الأركان جابى أيزنكوت ليكون المدعى العام لمدة 5 سنوات قابلة للمد لعام واحد.

 


print