الجمعة، 17 مايو 2024 01:24 ص

الوزارة تنتفض ضد الغلاء قبل شهر الخير.. اللواء أنور سعيد: إحكام الرقابة والتصدى لرفع الأسعار.. ويؤكد: سنلاحق الباعة الجائلين والأغذية المكشوفة ومنع تهريب السلع المدعمة

خطة "الداخلية" لضبط الأسواق الرمضانية

خطة "الداخلية" لضبط الأسواق الرمضانية خطة الداخلية لضبط الأسواق الرمضانية
الخميس، 03 مايو 2018 10:30 م
كتب محمود عبد الراضى

أكد اللواء أنور سعيد مساعد وزير الداخلية لشرطة التموين، على ضرورة توافر كافة السلع والخدمات الخاصة بشهر رمضان الكريم، وفى مقدمتها اللحوم والدواجن والخضر والفاكهة والسكر والأرز والمكرونة والمسلى والزيت والدقيق والجبن بكافة أنواعه، بالإضافة إلى أنه سيتم رصد أى نقص فى السلع الرمضانية "الياميش" لاتخاذ الإجراءات المناسبة لاحتواء أى آثار لها.

 

اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية
اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية

 

وطالب مساعد وزير الداخلية ضباطه، من خلال الخطة الرمضانية، بضرورة تحقيق انضباط الأسواق "جملة، ونصف جملة، وتجزئة"، من خلال التأكد من تناسب مستوى الأسعار مع الدخول، وجودة وصلاحية المعروض من السلع ومطابقتها للمواصفات الصحية والقاسية والتأكد من سلامة مصدرها، وإحكام الرقابة على قطاع المطاحن والمخابز لضمان توافر الدقيق والخبز بأنواعه ومطابقتها للمواصفات "الأوزان، والأسعار المقررة"، وانتظام الإنتاج طبقاً للمعدلات المعتادة ومنع تسرب الدقيق للاتجار به بالسوق السوداء.

اللواء أنور سعيد مدير شرطة التموين
اللواء أنور سعيد مدير شرطة التموين

وأكد مدير شرطة التموين، على التصدى لتسرب السلع المدعمة "القمح، والدقيق، والخبز، والزيت التموينى، والسكر التموينى، وأسطوانات البوتاجاز"، لغير مستحقيها وتجميعها لإعادة بيعها بالسوق السواء، وضمان توافر سلع وقود البوتاجاز وضبط أى محاولات للتلاعب فى أسعاره، ورصد أى اختناقات تحديث فى توزيعها والتنسيق مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركات التسويق للقضاء عليها من خلال الدفع بكميات مناسبة من الاحتياطى المتوافر، والتصدى لظاهرة الباعة الجائلين، خاصة باعة الأطعمة المكشوفة "المخللات، والعصائر، والخبز"، نظرًا لخطورتها على الصحة العامة مع التركيز على المناطق الشعبية.

 

ونوه اللواء أنور سعيد، عن أهمية التنسيق مع قطاع التجارة الداخلية بمديريات التموين والفروع الجغرافية وجهاز حماية المستهلك والاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية فى تنشيط دورهم فى حث التجار على الالتزام بعدم زيادة الأسعار زيادات غير مبررة وتوعية المستهلك بحقوقه، ومتابعة ومراقبة الواردات الجمركية ومتابعة الرسائل المستوردة والمفرج عنها وتحت التحفظ والمرفوضة واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها بما يمنع تسرب المواد الغذائية الضارة إلى الأسواق.

 

وطالب مساعد وزير الداخلية لشرطة التموين، بتكثيف الرقابة على المخابز والمرور عليها لضمان التشغيل والإنتاج طبقًا للمعدلات المعتادة والالتزام بالأسعار والأوزان والمواصفات المقررة، والقضاء على ظاهرة التزاحم والطوابير أمام المخابز وتذليل كافة المشاكل التى تعترض التشغيل من نقص مستلزمات الإنتاج أو العمالة أو الوقود والمياه.

 

حملات تموينية

حملات تموينية
 
ووجه سعيد، بضرورة تكثيف المرور على المطاحن للتأكد من إنتاج الدقيق وفقًا لنسب الاستخراج المقررة والتصدى لمحاولات تجميع وتهريب الدقيق استخراج 82 % والاتجار به فى السوق السوداء، وتكثيف المرور والرقابة على الأسواق الجملة والتجزئة، من خلال الحملات اليومية السرية والعلانية، والتواجد المستمر بها لضمان توافر كافة السلع ووصولها للمستهلكين بالمواصفات والأسعار المقررة.
 
كما وجه مساعد وزير الداخلية لشرطة التموين، بمتابعة وضبط العناصر المنحرفة من العاملين والمسئولين سواء بالمجمعات الاستهلاكية أو البدالين التموينيين المتاجرين فى السلع المدعمة، وتكثيف المرور على المجازر للتأكد من تمام التشغيل وسلامة المذبوح، والمرور على منافذ بيع اللحوم والأسماك لضمان سلامة المعروض، ومتابعة عمليات بيع وتوزيع اسطوانات البوتاجاز والتأكد من وصول الحصص المقررة للمحافظات فى المواعيد وبالنسب المقررة.

 

ياميش رمضان

ياميش رمضان

 

 

وطالب اللواء أنور سعيد، بمتابعة المواد البترولية "بنزين، سولار،غار" ومنع حدوث أى اختنافات بها، والتنسيق مع مديريات الأمن لاعداد الأكمنة على منافذ المحافظات لمنع عمليات تهريب السلع وخاصة المدعمة، وضرورة توافر الجانب الفنى فى فحص السلع وصلاحيتها، وتفعيل دور غرف العمليات الرئيسية والفرعية لتلقى شكاوى المواطنين على مدار الـ24 ساعة والعمل على حلها بطريقة فورية.

 


print