الجمعة، 03 مايو 2024 12:04 م

الجلباب والحجاب أبرز أسئلة النواب فى ورشة "الإتيكيت الدولى".. خبير البروتوكول: لا أنصح بالحديث بالفصحى ولا باللهجة الدارجة.. ونوسيلة أبو العمرو: لو البرلمان هيخلّينى أغيّر توبى ملوش لازمة

نواب الشعب فى "الإتيكيت"

نواب الشعب فى "الإتيكيت" نواب الشعب فى "الإتيكيت"
الثلاثاء، 22 ديسمبر 2015 06:16 م
كتب نورا فخرى ومحمود حسين
اقترب موعد انعقاد مجلس النواب، وانتهت الأمانة العامة للمجلس، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، من كل التفاصيل والإجراءات الخاصة بالانعقاد، والتى كان آخرها ورشة العمل التى نظمتها الأمانة لأعضاء المجلس الفائزين فى المرحلة الثانية من الانتخابات، على مدار 4 أيام بدأت الخميس وانتهت اليوم، إذ شمل اليوم الأخير من الورشة محاضرة وحلقة نقاشية حول نمط الملبس وضوابط الحركة والكلام والتعامل تحت القبة وفى الجلسات والمناسبات الرسمية، وفق قواعد الإتيكيت والبروتوكول الدولى.

الدوره التدريبيه (1) copy

شهدت الجلسة اليوم كثيرًا من التساؤلات من النواب، أبرزها كان عن إمكانية ارتداء العباءة السوداء والحجاب للنساء، أو ارتداء الجلباب للرجال، وهى الأسئلة التى تناولها بالرد والشرح والتوضيح، خبير الإتيكيت والبروتوكول الدولى نبيل عشوش، موضّحًا أبرز عناصر وضوابط الملبس والحركة والكلام تحت قبة البرلمان وفى المناسبات الرسمية.

نوسيلة أبو العمرو: لو البرلمان هيخلينى أغير توبى ما لوش لازمة

فى البداية أثارت النائبة نوسيلة إسماعيل أحمد إسماعيل، الشهيرة بـ"نوسيلة أبو العمرو"، عضو مجلس النواب عن دائرة فاقوس بمحافظة الشرقية، تساؤلاً حول ارتداء العباءة تحت قبة المجلس، وهل هناك اشتراط لتغيير ملابسها والطريقة التى اعتادت عليها.

الدوره التدريبيه (2) copy

وأضافت النائبة فى حديثها: "أنا بنت ريف، يهمنى الالتزام بطبيعة أهالى الدائرة التى انتخبتنى وجاءت بى لهذا المجلس، ولو كان البرلمان هيخلينى أغير توبى ما لوش لازمة، وأنا بعض النائبات اتكلموا معايا عن ضرورة تغيير أسلوبى فى لبس العباية، وعلشان كده أنا بسأل".

نبيل عشوش: الموضة ليست الأولى فى الإتيكيت الدولى


كلام نوسيلة أبو العمرو أثار حالة من الاهتمام والتركيز والتساؤلات المتتابعة، ولهذا علق عليه نبيل عشوش، خبير البورتوكول الدولى، قائلاً: "لك الحرية فى ارتداء ما ترغبين، طالما يعبر عنك، وانتى تشرّفى الشعب".

الدوره التدريبيه (3) copy

كان تساؤل نائبة فاقوس بمحافظة الشرقية قد جاء عقب حديث "عاشوش" عن الإتيكيت الخاص بارتداء الملابس، مشيرًا إلى أن الموضة ليست الأولى فى الإتيكيت الدولى، وإنما تأتى الموضة فى المرتبة الرابعة، على عكس ما يعتقد الآخرون، فالأهم هو ارتداء ما يناسب الشخص والذوق العام، مضيفًا: "اللونان الأسود والكحلى بمشتقاتهما هما الأساس فى الإتيكيت الدولى".

الدوره التدريبيه (4) copy

ولفت "عشوش" إلى أهمية أن يرتدى الرجل الكرافت، سواء كانت سادة أو مقلّمة، مع البدلة، وأن يُزيّن أسورة القميص بـ"الدبوس"، أما ملابس المرأة بالنهار وفى أثناء الجلسات وفى المناسبات الرسمية يجب أن تلتزم بالزى الرسمى، على أن تكون ألوانه غامقة، ولا يُنصح بارتداء ملابس فاتحة الألوان، مع ارتداء الفستان فى المناسبات على أن يكون طويلا، لافتًا إلى أن السيدة المصرية اعتادت أن تضع الحقيبة خلفها أو بجوارها، ولكن فى الإتيكيت فإن الحقائب لها مكانان: إذا كانت صغيرة تُعلّق على المقعد للخلف، إما إذا كانت كبيرة فإنها توضع بجوار القدم اليمنى.

الدوره التدريبيه (5) copy

محمود الخشن يطرح سؤالا حول ارتداء الجلباب تحت القبة


فى السياق ذاته، أثار النائب محمود الخشن - الذى يرتدى الجلباب البلدى - تساؤلاً حول إمكانية ارتداء الجلباب تحت قبة المجلس، وهو ما علق عليه "عشوش" بأنه لا إشكالية فى الأمر، طالما يعبّر هذا الزى عن المنطقة التى يمثلها النائب.

الدوره التدريبيه (6) copy

البروتوكول الدولى لا يتناول مسألة "ارتداء الطرحة"


وطرحت نائبة أخرى سؤالاً عن الطرحة، فقال لها "عشوش" إن البروتوكول الدولى لم يتناول هذه النقطة، ولكنها لابد أن تتماشى مع الملابس وشكلها ومدى تناسقها.

الدوره التدريبيه (7) copy

وشدّد "عشوش" فى محاضرته للنواب على ضرورة الحرص فى أثناء الحديث خلال الجلسات وأمام كاميرات التليفزيون، على أن تكون اللغة سليمة ومنضبطة، مع مراعاة انتقاء الكلمة وتوقيتها واختيار المفردات والجمل اللغوية، ومراعاة أن يكون موضوع الحديث متناسبًا مع الزمان والمكان، ونبرة الصوت جيدة ومعتدلة، لا مرتفعة للغاية ولا منخفضة لدرجة لا يسمعها الآخرون، وأن تأخذ كل كلمة حقها ويخرج كل حرف من مخارجه الطبيعية.

الدوره التدريبيه (8) copy

وأشار خبير البروتوكول الدولى فى حديثه، إلى أن نظرة المتحدث يجب أن تكون وفقًا لكلماته وتعبيراته، مع السيطرة عليها وعلى نبرة الصوت، متابعًا: "لا أنصح بالحديث باستخدام العربية الفصحى، ولا اللهجة الدارجة، بتاعة الشارع، والأفضل هى اللغة الوسطى المعروفة والمتراوحة ما بين الفصحى والعامية".

الدوره التدريبيه (9) copy

الدوره التدريبيه (10) copy

الدوره التدريبيه (11) copy

الدوره التدريبيه (12) copy

الدوره التدريبيه (13) copy

الدوره التدريبيه (14) copy

print