الجمعة، 19 أبريل 2024 02:10 م

فيس بوك يخلق المتطرفين..مزارعة إسبانية تشبه ترامب تحقق شهرة واسعة..كيم كونج أول رئيس كورى شمالى يعبر الحدود منذ الحرب..ومصر ستصبح مصدر رئيسى للغاز بتطبيق إجراءات كفاءة الطاقة

جولة فى الصحافة العالمية

جولة فى الصحافة العالمية جولة فى الصحافة العالمية
الخميس، 26 أبريل 2018 04:00 م
كتبت ريم عبد الحميد – رباب فتحى – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد

رصد "برلمانى" اليوم الخميس، تقارير متنوعة فى الصحافة العالمية، منها ما قالته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إنه على الرغم من كل الحديث الذى يدور حول التحريض على العنف على فيس بوك، إلا أن الحقائق تكشف أن حملة التضليل على موقع التواصل الاجتماعى وخطاب الكراهية ساهما فى أعمال الشغب فى سريلانكا الشهر الماضى، موضحة أن  هؤلاء المحرضين ليسوا فقط الخطر الوحيد أو الأكبر.

فالمستخدمون اليوميون لموقع السوشيال ميديا قد لا ينون المشاركة فى الغضب الذى يتم التعبير عنه على الإلكترونية، ناهيك عن قيادته. إلا أن هياكل الحوافز والمنبهات الاجتماعية المعتمدة على الخوارزميات فى مواقع السوشيال ميديا مثل الفيس بوك يمكن أن تدربهم مع مرور الوقت، وحتى دون وعى منهم، على ضخ الغضب والخوف. وفى نهاية الأمر، يصل المستخدمون إلى خطاب الكراهية من تلقاء أنفسهم.

وتلفت نيوزويك إلى أن فيس بوك يعتمد على خوارزمية تروج لأى محتوى يفوز بأكبر قدر من التفاعل. وقد وجدت الدراسات أن المشاعر السلبية الأولية كالخوف والغضب تجذب أكبر قدر من التفاعل. لذلك، فأن المنشورات التى تثير تلك المشاعر تظهر بشكل طبيعى. كما أن القبلية، وهى اتجاه بشرى عالمى، تجذب تفاعلا كبيرا. فالمنشورات التى تؤكد الهوية القبلية بمهاجمة جماعة أخرى تحقق انتشارات أيضا.
 
وأخيرا، فإن منصات السوشيال ميديا تستخدم الصوت واللون لمكافأة المشاركة، وهو ما يسعى إليه البشر بشكل طبيعى. فالتعليقات والإعجابات تشجع على تكرار المشاركة بما يعنى قدر أكبر من التفاعل.

من ناحية أخرى، لم تكن مزارعة البطاطس الإسبانية تعلم أنها ستحقق هذا القدر من الشهرة بسبب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إذ قالت مجلة "تايم" الأمريكية إن دولوريز ليه أنتيلو حظيت بشهرة كبيرة، لأن رواد الإنترنت يعتقدون أنها تشبه الرئيس الأمريكى.

 

بدأت القصة كما تبدو الأمور بصورة، إذ وقفت "أنتيلو" أمام الكاميرا لالتقاط صورة لها، لنشرها مع تقرير تعده عنها صحيفة محلية تتحدث فيه عن حياتها البسيطة فى المزرعة، وهى الصورة التى بدت فيها قريبة الشبه للغاية بالرئيس الأمريكى ترامب.

وتشير مجلة "تايم" فى تقرير لها، إلى أن تلك المزارعة الإسبانية العجوز، وعلى عكس الرئيس الأمريكى، ليس لديها زر فى المكتب من أجل طلب "الصودا"، لكن تشبهه فى أن لديها شعرا أشقر خفيفا وبشرة صبغتها الشمس بسبب الأيام التى تقضيها فى الزراعة.

ووصف بعض رواد تويتر المزارعة الإسبانية بأنها الأخت التوأم الإسبانية للرئيس ترامب، وبعد الشهرة الكبيرة التى حظيت بها، علقت السيدة الإسبانية قائلة فى تصريح لصحيفة "لافوز دى جاليكيا" المحلية، إن صورتها قد سافرت لمسافة بعيدة على ما يبدو، وأرجعت هذا الاعتقاد بالشبه الكبير بينها وبين "ترامب" إلى لون شعرها الذى يشبه تماما لون شعره.

 

 

الصحف البريطانية:

 

- كيم كونج أون أول رئيس كورى شمالى يعبر خط الحدود العسكرى الفاصل بين الكوريتين منذ الحرب

 

قال موقع بى بى سى عربى، إن كيم كونج أون سيصبح الجمعة أول رئيس كورى شمالى يعبر خط الحدود العسكرى الفاصل بين الكوريتين فى شبه الجزيرة الكورية منذ الحرب.

وسيلتقى كيم الرئيس الكورى الجنوبى مون جاي-إن، فى أول خطوة من نوعها تجمع بين رئيسين كوريين منذ أكثر من عقد.

وعن تفاصيل اللقاء، أوضحت كوريا الجنوبية أن مون سيلتقى كيم على الحدود فى الساعة 9.30 بالتوقيت المحلى. وستتركز المحادثات التاريخية بين الزعيمين على مقترحات كوريا الشمالية الأخيرة التى عبرت فيها عن أنها قد تكون راغبة فى التخلى عن أسلحتها النووية.

 

وأوضحت أن سول حذرت من أن التوصل إلى اتفاق بناء على تلك الرغبة سيكون "صعبا" لأن التكنولوجيا النووية وصناعة الصواريخ فى كوريا الشمالية قد تقدمت كثيرا منذ آخر محادثات ثنائية بين الجانبين.

 

 

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية: 

 

- مصر ستصبح المصدر الرئيسى للغاز بتطبيق إجراءات كفاءة الطاقة

 

قالت وكالة "نوفا" الإيطالية إن مصر ستصبح المصدر الرئيسى للغاز، وذلك بعد أن قررت تنفيذ إجراءات كفاءة الطاقة وإذا نجحت فى تحقيق هدفها المتمثل فى الحصول على 42% من طاقتها من مصادر متجددة، فسوف تستوفى شروط أن تصبح المصدر الرئيسى للغاز.

ونقلت الوكالة قول المفوض الأوروبى للعمل المناخى والطاقة، ميجيل أرياس كانيت، إن مصر خططت لتصبح مركزا إقليميا لتجارة الطاقة، وعلى المصريين أن يفهموا مقدار الغاز للاستهلاك المحلى وللتصدير فى الوقت الحالى، وأفضل طريقة هى استخدام محطات الغاز الطبيعى المسار المستخدمة حاليا.

وأشار المفوض الأوروبى إلى أن فى الاتحاد الأوروبى لا يوجد سوى القليل من الحوارات رفيعة المستوى الجارية ، باستثناء الحوار مع مصر والجزائر، وتم تأجيل الحوار مع روسيا وتركيا".

وأوضح أن مصر تتجه نحو جعل قطاع الغاز من أكثر القطاعات الجاذبة لاستثمار من جانب الشركات المعنية، لافتا إلى أن العديد من الأنشطة البحثية تساهم فيها الشركات الأوروبية، وأن الاتحاد الأوروبى سيستمر فى دعم مصر لتصبح مركز إقليمى للغاز فى ظل استخدام محطات إسالة الغاز فى كل من إدكو ودمياط لتصدير الغاز إلى الأسواق الأوروبية.

صلاح سيقود مصر للفوز بكأس العام بعد 28 عاما من الغياب

قالت قناة "يورونيوز" الأوروبية على نسختها الإيطالية، إن اللاعب المصرى ومهاجم فريق ليفربول الإنجليزى محمد صلاح سيقود مصر إلى نهائيات كأس العالم المقبل، وسيكون السبب فى الفوز المحتمل بعد 28 عاما من الغياب، مؤكدة أنه للمرة الأولى التى يستطيع مصرى خوض تجربة يتعجب لها العالم بأسره.

وأشارت القناة إلى أن الصحافة الأوروبية أصبحت تهتم كثيرا باللاعب المصرى صلاح، خاصة أنه سجل 43 هدفا أى أكثر من ليونيل ميسى وكريستيانو رونالدو ونيمار، ولذلك فهو المرشح الأول للحصول على الكرة الذهبية.

وأكدت القناة أنه بعد حصول صلاح على جائزة أفضل لاعب فى الدورى الإنجليزى الممتاز يوم الأحد الماضى، فهو الآن يقترب كثيرا من أن يصبح أفضل لاعب فى العالم، مشيرة إلى أن صلاح قاد فريقه ليفربول لسحق ناديه السابق روما الإيطالى بخمسة أهدفا مقابل هدفين فى المباراة الأولى للدور نصف النهائى لدورى أبطال أوروبا.

وكانت صحيفة "ماركا" الإسبانية فتحت تصويتا لجماهيرها وأطلقت سؤالا حول إمكانية فوز صلاح بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب فى العالم ، وكانت النتيجة أن  64% أبدوا تأييدهم لفوز صلاح بالجائزة، مقابل رفض 36% منهم، وشارك أكثر من خمسة آلاف شخص فى هذا الاستفتاء.

وكتب أحد المشجعين لريال مدريد تعليقا على الاستفتاء "تعاقدوا مع هذا الفتى وليس مع نيمار فهذا أفضل"، وكتب آخر "الآن صلاح فعل ما يصنعه ميسى، وينقصه تقديم نفس المستوى لسنوات متتالية ليصبح من أفضل اللاعبين فى التاريخ".

 

 

 

الصحافة الإيرانية..

 

- إيران تشكك فى الأطراف الأوروبية.. وصحف تزعم: ماكرون يرغب فى القضاء على البرنامج الصاروخى

تناولت الصحافة الإيرانية المطبوعة الصادرة اليوم الخميس، موضوعات مختلفة على الصعيدين المحلى والدولى، فى مقدمتها النقاش الدائر حول مصير الاتفاق النووى ومباحثات الرئيس الفرنسى إيمانول ماكرون والرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ورد الرئيس الإيرانى العنيف على الرئيس الأمريكى.

وفى هذا السياق اعتبرت صحيفة "وطن امروز" المتشددة أن تصريحات ماكرون حول النووى إنما هى تراجع فرنسى وكتبت على صدر صفحتها "أوروبا خضعت"، وقالت إن الرئيس الفرنسى وافق على شروط ترامب، ودعا لاتفاق تكميلى دائم يفرض قيود على البرنامج الصاروخى ويغير من سياسة طهران الإقليمية.

من جانبها اعتبرت صحيفة "كيهان" المتشددة والمقربة من المرشد الأعلى أن ماكرون يرهن الاحتفاظ بالاتفاق النووى بشرط القضاء على البرنامج الصاروخى لإيران.

وعلى صعيد آخر تناولت صحيفة "شرق" الإصلاحية قصة مؤسس الأسرة البهلوية رضا شاه، ودفنه فى القاهرة فى مسجد الرفاعى، وامتناع الملك فاروق عن إرجاع سيفه المرصع بالجواهر المعروف بسيف نادر شاه الافشارى (مؤسس الأسرة الافشارية التى سبقت البهلوية وحكمت إيران من 1736 إلى 1747)، ورحلته إلى إيران فيما بعد ودفنه عام 1950 عند مرقد شاه عبد العظيم، وتدمير رجل الدين المتشدد صادق خلحالى للمقبرة بعد وقوع الثورة الإسلامية عام 1979.

 

 


الأكثر قراءة



print