السبت، 02 يوليه 2022 03:54 م

نائب يطالب الحكومة بخطتها لمحاربة عصابات النصب على المواطنين.. عضو "سياحة النواب" يضع 3 حلول للقضاء عليهم.. "عبده": توحيد الجهة المسئولة.. "سميح": يجب على اتحاد الغرف السياحية التصدى لهم

البرلمان يحارب "سماسرة الحج"

البرلمان يحارب "سماسرة الحج" البرلمان يحارب سماسرة الحج
السبت، 21 أبريل 2018 12:00 ص
كتب محمد أبو عوض

طالب عدد من نواب البرلمان، الحكومة، بسرعة اتخاذ الخطوات المهمة والفاعلة للقضاء على ظاهرة سماسرة الحج والعمرة، والتى بدأت تأخذ حجما كبيرا على أرض الواقع.

 

محمد عبده: توحيد الجهة المسئولة

وقال النائب محمد عبده، عضو لجنة السياحة، إن الحكومة إذا أرادت أن تتخذ قرارًا حقيقيًا فى مكافحة والقضاء على سماسرة الحج والعمرة عليها تفعيل الرقابة على شركات السياحة ومدى التزامها بتطبيق القانون وحقيقة الوضع القانونى لها فى مصر وفى المملكة العربية السعودية، وبمعنى آخر هل هذه الشركة ترخيصها سارى فى مصر والمملكة العربية السعودية لممارسة نشاط السياحة الدينية أم لا؟.

 

وتابع عضو مجلس النواب، أن الحكومة إذا تواجدت لها إرادة حقيقية لمحاربة سماسرة الحج هذا العام عليها توحيد المسئول الحكومى عن هذا الملف العام الحالى وبمعنى آخر "وزارة السياحة والداخلية والتضامن الاجتماعى مسئولين عن الحج، وهو ما يتسبب فى وجود أزمات لتشعب المسئولية، وفى النهاية بتتحمل الداخلية مسئولية ما يحدث وهذا غير عادل".

 

وأوضح "عبده" أنه على الحكومة سرعة إصدار القرارات الخاصة بالحج هذا العام قبل بدء الموسم بفترة كافية، لمنع ضغوط ضيق الوقت على الشركات وهو الأمر الذى خلق مساحات كافية لتلاعب السماسرة بالمواطنين العام الماضى.

 

وتقدم النائب يوسف الشاذلى عضو لجنة النقل والمواصلات، بسؤال إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، لتوجيهه إلى الدكتورة رانيا المشاط وزير السياحة، حول استعدادات الوزارة لمواجهة انتشار ظاهرة سماسرة الحج.

 

وأشار عضو مجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى"، إلى أن الحجاج المصريين يتعرضون لابتزاز سماسرة السياحة، والذين يتدخلون كوسطاء بين الحجاج والشركات، لمساومتهم من أجل الحصول على عمولات، قد تصل لمبالغ باهظة جدا.

 

وأضاف "الشاذلى"، أن سماسرة الحج هم وسطاء هدفهم إفساد رحلات الحج، واستغلال رغبة الحجاج فى السفر لكسب أموال غير مستحقة، متسائلا: "ما الإجراءات التى تقوم بها الوزارة لمحاربة هؤلاء؟ ولماذا لا تتخذ الوزارة قرارا بمعاقبة هؤلاء؟.

 

وأكد الشاذلى، ضرورة سن تشريعات تجرم السمسرة، خاصة ما يتعلق برحلات الحج، مشيرًا إلى أن وجود هيئة قومية لتنظيم رحلات الحج يقضى على كل الظواهر السلبية التى يواجهها الحجاج فى كل عام.

 

"سميح": يجب على اتحاد الغرف السياحية التصدى لهم

فى السياق ذاته قال النائب أحمد سميح، عضو لجنة السياحة بالبرلمان، إن اتحاد الغرف السياحية عليه القيام بدور أكبر فى القضاء على مافيا السماسرة والتلاعب بالحجيج وكذلك التلاعب بالتذاكر ووسائل نقل زوار بيت الله الحرام.

 

وتابع عضو لجنة السياحة بالبرلمان، أن الحكومة يجب أن تحافظ على زوار بيت الله الحرام من عصابات النصب والتلاعب عليهم سواء داخل مصر أو حتى فى المملكة العربية السعودية.


print