السبت، 27 أبريل 2024 07:42 ص

"الأعلى للاعلام" يخاطب الفضائيات الالتزام بقائمة الإفتاء.. يؤكد: إيقاف أى إعلان يسئ لقيم المجتمع.. لن يعرض أى عمل درامى دون موافقة الرقابة.. و"الإعلاميين" تحذر من برامج الخداع

الهيئات الإعلامية VS مقالب رمضان

الهيئات الإعلامية VS مقالب رمضان الهيئات الإعلامية VS مقالب رمضان
الإثنين، 16 أبريل 2018 06:00 م
كتب محمد السيد

يستعد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام واللجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين لمتابعة الأعمال الدرامية والبرامج المقرر عرضها خلال شهر رمضان القادم، مؤكدين على أنه لن يظهر على الشاشة فى أى قوالب برامجية مرئية أو مسموعة أو إلكترونية إلا من يكون مقيدًا فى جداول النقابة وإن من لم تنطبق عليه الشروط يعمل بتصريح مزاولة مهنة.

 

وحذر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وسائل الإعلام من إذاعة أى إعلان يسئ للقيم المجتمعية ويسئ لصورة مصر أى كان الهدف منه.

 

ومن جانبه، قال محمد فاضل رئيس لجنة الدراما بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن اللجنة ستضع معايير لتنظيم آليات العمل الدرامى، وذلك طبقا للاختصاصات التى يخولها القانون رقم 92 لعام 2016 للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

 

وأضاف فاضل، لـ"برلمانى"، أن اللجنة سترفع المعايير للمجلس الأعلى للإعلام لإقرارها، متابعا:"لسنا جهة رقابة على الإطلاق حتى تعرض علينا الأعمال قبل عرضها، اللجنة دورها مراجعة ما يذاع ثم خطوة تطوير الدراما، هناك قانون يحكم الرقابة على المصنفات الفنية ولا علاقة لنا بالرقابة إطلاقا ".

 

وتابع رئيس لجنة الدراما بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام: "طبقا لقانون الرقابة على المصنفات لن يعرض أى عمل درامى إلا بعد الحصول على موافقة الرقابة، واتفقنا مع رؤساء القنوات الفضائية على ذلك، أما بالنسبة للجنة الدراما فمن حقها إعداد توصيات فى أى موضوع ولكن القرار يصدر من المجلس الأعلى للاعلام طبقا لقانونه ".

 

ومن جانبه، أشار أحمد سليم الأمين العام للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إلى أنه سيتم إيقاف أى إعلان يعرض على وسائل الإعلام خلال شهر رمضان يسئ للقيم المجتمعية أو لصورة مصر أى كان الهدف منه.

 

وشدد سليم، لـ"برلمانى"، على ضرورة أن يكون مضمون الإعلان هادف وأن يكون شكله جيد ويقدم صورة مصر بشكل محترم، لافتًا الى أن المجلس سيخاطب جميع وسائل الإعلام للالتزام بالقائمة التى تضم العلماء المصرح لهم بالإفتاء عبر وسائل الإعلام.

 

ونوه طارق سعدة وكيل اللجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين، إلى أن النقابة ستتعاون مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لاتخاذ الإجراءات ضد التجاوزات خلال شهر رمضان الكريم، مضيفًا أنه سيكون هناك متابعة مهنية صارمة للقوالب البرامجية التى ستعرض فى شهر رمضان المقبل.

 

وأوضح سعدة، لـ"برلمانى"، أنه لن يظهر على الشاشة فى أى قوالب برامجية مرئية أو مسموعة أو إلكترونية إلا من يكون مقيدًا فى جداول نقابة الإعلاميين، وإن من لم تنطبق عليه الشروط يعمل بتصريح مزاولة مهنة، متابعًا: "على المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أن يكون معنا يدًا بيد للضرب بأيدى من حديد على القنوات المخالفة، حان الوقت للتكامل المؤسسى بالعمل التكاملى بين مؤسسات الدولة".

 

وتابع وكيل اللجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين: "إذا حدثت تجاوزات فى إحدى برامج المقالب تجاه الضيوف سيتم اتخاذ اللازم تجاه المنتجين للبرنامج وسننسق مع المجلس الأعلى لاتخاذ إجراءات حاسمة ضد القنوات"، مشيرا إلى أن من شروط الحصول على تصاريح مزاولة المهنة أن يمارس عملا إعلاميا بإحدى التخصصات النادرة وألا تكون منطبقة عليه شروط القيد فى إحدى الجداول الثلاثة، وتقديم صورة لعقده مع القناة وأن يقوم بسداد نسبة من عقده للنقابة، وفقًا ما حدده القانون، موضحًا أن النسبة تتراوح ما بين 1-2% من قيمة العقد.

 

وفى سياق متصل، ذكر محجوب سعدة سكرتير عام نقابة الإعلاميين، أن النقابة ستناشد جميع الإعلاميين للالتزام بميثاق الشرف الإعلامى ومدونة السلوك المهنى وأن تكون المادة الإعلامية تحترم الذوق العام وألا تخدش الحياء، متابعا: "أى متجاوز سيطبق عليه قانون عقوبات النقابة خصوصا أن هناك ميثاق شرف ومدونة سلوك بها كل شئ ".

 

print