الجمعة، 17 مايو 2024 11:40 ص

تحركات برلمانية واسعة لحظر استخدام التطبيق فى مصر.. نائب يتقدم بطلب إحاطة لتوسيع الرقابة على مثل هذه التطبيقات.. ويؤكد: تخترق بيانات المستخدمين وتعرضهم للإيذاء البدنى

"الحوت الأزرق" تحت قبة البرلمان

"الحوت الأزرق" تحت قبة البرلمان "الحوت الأزرق" تحت قبة البرلمان
الخميس، 05 أبريل 2018 06:00 م
كتبت: سمر سلامة

شهدت الفترة الماضية انتشارا كبيرا للعبة الحوت الأزرق، تزامنا مع حالات انتحار عديدة، ولعبة الحوت الأزرق أو الـ "blue whale" هى تطبيق يتم تحميله على الموبايل، تتكون من 50 مهمة، وبعد تسجيل البيانات يُطلب من المستخدم نقش رمز أو رسم الحوت الأزرق على الذراع بأداة حادة، وإرسال صورته للمسئول للتأكيد على الدخول فى اللعبة فعلاً.

 

ومن ضحايا لعبة "الحوت الأزرق"، انتحار طفلين فى الجزائر بعد أيام من الإدمان على اللعبة، وقبل هذه الحادثة فى الجزائر تسببت اللعبة كذلك فى انتحار الطفلة أنجلينا دافيدوفا، البالغة من العمر 12 عامًا، من الطابق الـ14 فى روسيا، والطفلة فيلينا بيفن، 15 عاماً، التى قفزت من الطابق الـ13 بمنزلها فى أوكرانيا وتوفيت على الفور، كما توفيت الطفلة خلود سرحان العازمى، 12 عاماً فى السعودية، وخالد حمدى الفخرانى، فى مصر، بسبب اللعبة نفسها، ودفعت حالات الانتحار المتسارعة مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعى لتدشين حملات افتراضية على مواقع التواصل الاجتماعى من أجل تحذير أولياء الأمور والأطفال من مخاطر هذه اللعبة ودعوة الأباء والأمهات لمراقبة استخدام أبنائهم لشبكة الإنترنت.

 

ومن أبرز ضحايا اللعبة فى مصر خالد حمدى الفخرانى، نجل البرلمانى السابق حمدى الفخرانى، الذى أكدت شيقيته أن سبب انتحار شقيقها خالد، هو لعبة "الحوت الأزرق"، حيث دخل فى تحدى جنونى مع اللعبة أسفر عن انتحاره.

 

كل هذه التطورات دفعت النائب شريف الوردانى، للتقدم بطلب إحاطة حول بِشأن لعبة "الحوت الازرق"، لتوجيهه للمهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حول انتشار تطبيقات الألعاب الإلكترونية الخطيرة فى الأونة الاخيرة، قائلا:" لابد من تدخل السلطات لحظر استخدامها فى مصر من أجل حماية أبنائنا".

 

وقال النائب فى طلبه: "انتشرت فى الفترة الأخيرة العديد من تطبيقات الألعاب، التى تخترق بيانات المستخدمين لها، ومن ثم تقوم بابتزازهم، وتحريضهم على إيذاء أنفسهم وإيذاء الأخرين، مشيرا إلى وقوع العديد من حالات الانتحار والإيذاء البدنى بين فئة المراهقين والشباب".

 

وطالب النائب وزير الاتصالات بضرورة وجود رقابة على هذه التطبيقات، وعدم السماح باستخدامها فى مصر، لافتا إلى أن التكنولوجيا هدفها خدمة الإنسان وليس إيذائه، كما أنه لابد من تدخل الحكومة لحظر استخدامها فى مصر.

 

 وأكد النائب على ضرورة نشر التوعية على مستوى الأسرة والمدرسة، وتحذير الطلاب من مدى خطورة استخدام هذه التطبيقات التى قد تنهى حياة مستخدميها، مشيرًا إلى أهمية أن يتضمن قانون مكافحة الجريمة الإلكترونية هذه التطبيقات وحظر استخدامها نظرا لما تسببه من جرائم.

 

تادرس قلدس يطالب بسرعة إصدار قانون مكافحة الجريمة الإلكترونية

فيما طالب النائب تادرس قلدس ، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، بسرعة إصدار قانون مكافحة الجريمة الالكترونية، لمواجهة التطبيقات التى قد تتسبب فى إيذاء بدنى أو نفسى للمستخدمين ، مؤكدا على أهمية حظر مثل هذه التطبيقات.

 

وأكد "قلدس" فى تصريح لـ "برلمانى"،على أهمية تقديم بلاغات من جانب المتضررين ، لتكون حجة رسمية لحظر هذا التطبيق، مشددا على أهمية التوعية المجتمعية والأسرية بخطورة التعامل مع هذه التطبيقات .

 

وبدوره قال النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إنه من الضرورى الإسراع فى إصدار قانون مكافحة الجريمة الإلكترونية لكى يمكننا التعامل مع مثل هذه التطبيقات التى تسيطر على عقول المراهقين وتدفعهم نحو الإيذاء البدنى لأنفسهم والذى يصل إلى حد الانتحار.

 

وأضاف "عمر" حظر هذه التطبيقات لا يعد مساسا بالحرية الشخصية وإنما محاولة من الدولة لحماية أبنائنا من مثل هذه التطبيقات الخطيرة التى تهدد حياتهم ، مؤكدا على أهمية متابعة مثل هذه التطبيقات وحظرها بشكل نهائى داخل مصر.

 


print