الإثنين، 20 مايو 2024 09:36 م

رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشورى فى ورشة عمل النواب: سيكون لكم دور حيوى فى الحياة السياسية.. النائب يملك مرونة لا تتوفر لوزير الخارجية.. وموقف السودان من سدّ النهضة غير مفهوم

مصطفى الفقى: أنا فرحان بالنواب

مصطفى الفقى: أنا فرحان بالنواب مصطفى الفقى: أنا فرحان بالنواب
الإثنين، 21 ديسمبر 2015 02:39 م
كتب نورا فخرى ومحمود حسين
شارك الدكتور مصطفى الفقى، المفكر السياسى ورئيس لجنة العلاقات الخارجية الأسبق بمجلس الشورى، فى الحلقة النقاشية التى عقدتها الأمانة العامة لمجلس النواب، اليوم الاثنين، فى ثالث أيام الورشة التدريبية للنواب الجدد الفائزين بعضوية البرلمان فى المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية.

مصطفى الفقى أنا فرحان بالنواب (8)

وألقى "الفقى" محاضرة للنواب حول العمل البرلمانى ودور أعضاء البرلمان فى تطوير العلاقات الخارجية، مؤكّدًا أن هذا البرلمان يُعدّ أهم وأفضل البرلمانات فى تاريخ مصر، وأكثرها حيوية ومرونة، وسيكون له دور مهم وحيوى فى الحياة السياسية، ومفضلًا أن يكون رئيسه من بين الأعضاء المنتخبين.

مصطفى الفقى أنا فرحان بالنواب (1)

مصر أقدم دولة برلمانية فى المنطقة العربية


وأضاف الدكتور مصطفى الفقى، سكرتير رئيس الجمهورية الأسبق محمد حسنى مبارك للمعلومات، متحدّثًا عن دور البرلمان العربى بالتأكيد على أن مصر أقدم دولة برلمانية فى المنطقة، ولا يمكن أن تتساوى مع دولة حديثة العهد بالعمل النيابى، معدّدًا البرلمانات الدولية التى تشارك فيها مصر، كاتحاد البرلمانات العربية، والاتحاد البرلمانى الأفريقى، واتحاد البرلمانات الإسلامية، مشيدًا بالبرلمان الدولى ودوره المهم فى مساندة القضية الفلسطينية ودعم بعض القضايا العربية المهمة.

مصطفى الفقى أنا فرحان بالنواب (6)

وطالب رئيس لجنة العلاقات الخارجية الأسبق بمجلس الشورى، نواب البرلمان الحضور بضرورة الاهتمام بالعلاقات الخارجية، وتوظيف دور البرلمان فى السياسة الخارجية، مؤكدًا أن عضو البرلمان لديه مرونة فى التحرك والتعامل، ليست متاحة لوزير الخارجية، داعيًا إياهم إلى إبداء آرائهم فى السياسة الخارجية المصرية وانتقاد الأخطاء إن وجدت، خاصة وأن هناك قوى خارجية عديدة تتربص بمصر وتحيك لها المؤامرات، موضّحًا أن البرلمان يجب أن يكون له دور قوى فى أزمة سد النهضة، منتقدًا دور السودان فيها، والذى اعتبره "غير مفهوم"، وكذلك تعامل الحكومة المصرية مع الأزمة.

مصطفى الفقى أنا فرحان بالنواب (7)

عضو البرلمان المعين يتساوى مع زميله المنتخب


واستطرد الدكتور مصطفى الفقى فى محاضرته، قائلاً: "لازم نثمّن ونُعلى من قدر المؤسسة البرلمانية، ونؤكد أن لها راعيًا، والبرلمان الحالى أهم برلمانات مصر، لأنه لم يحدث فى تاريخ المجالس النيابية بمصر أن يمثل الشباب والأقباط والمرأة ومختلف الفئات بهذا العدد، وأنا حقيقى فرحان بيكم وبكل النواب".

مصطفى الفقى أنا فرحان بالنواب (5)

وشدّد المفكر السياسى فى محاضرته، على أن عضو البرلمان المعيّن يتساوى مع زميله المنتخب فى الحقوق والواجبات، لكنه فى الوقت ذاته لا يمتلك نفس الشأن السياسى، قائلًا: "من هنا طالبنا ونطالب بأن يكون رئيس البرلمان من بين الأعضاء المنتخبين، ففكرة الانتخاب هى تعبير عن إرادة الشعب، وهذا مجلس شعب يعبر عن إرادة الأمة وليس مجلس وزراء، ولدى أعضائه خبرات عسكرية وأمنية واقتصادية وسياسية وثقافية"، مؤكّدًا أنه يحسد النواب على هذا المجلس، متوقعًا قيامه بدور مهم فى الحياة السياسية المصرية، وفى كثير من القضايا الداخلية والخارجية.

مصطفى الفقى أنا فرحان بالنواب (2)

مصطفى الفقى أنا فرحان بالنواب (3)

مصطفى الفقى أنا فرحان بالنواب (4)


الأكثر قراءة



print