السبت، 04 مايو 2024 05:24 ص

عداء ترامب وانتقادات الكونجرس قد تضعف شركات التكنولوجيا الأمريكية.. ماراثون دراجات لجمع 13 ألف إسترلينى لأسرة مريم لنقل جثمانها إلى مصر.. واتجاه لبيع "سكاى نيوز" إلى شركة والت ديزنى

جولة فى أهم عناوين الصحف العالمية اليوم

جولة فى أهم عناوين الصحف العالمية اليوم الصحف العالمية
الثلاثاء، 03 أبريل 2018 04:00 م
كتبت ريم عبد الحميد – رباب فتحى – فاطمة شوقى
تناولت الصحف العالمية اليوم الثلاثاء، عدد من القضايا أبرزها تأثير عداء ترامب على شركات التكنولوجيا فى بلاده وتنظيم ماراثون لجمع 13 ألف استرلينى لنقل جثمان الطالبة مريم إلى مصر. 
 
- الصحف الأمريكية 
 
قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن قطاع التكنولوجيا فى الولايات المتحدة قد يتم إضعافه فى ظل العداء الذى يواجهه من الرئيس دونالد ترامب والانتقادات القادمة من الكونجرس.
 
وأوضحت الصحيفة أن أسهم شركات التكنولوجيا الرائدة قد تهاوت فى وول ستريت أمس، الاثنين، فى ظل مخاوف من أن بعض الشركات الأكثر ديناميكية فى الولايات المتحدة تواجه تحديات سياسية وتنظيمية وسوق قد يعوق نمو الصناعة لأشهر وسنوات.
 
 
ولفت هبوط مجموعة واسعة من عمالقة التكنولوجيا انتباه المتداولين، حيث أغلقت الشركات الأمريكية الأعلى قيمة، وهى أبل ومكايكرسونفت وألفابيت المالكة لجوجل، جميعا على انخفاض اليوم الاثنين.
 
وهذا التراجع أثار القلق من أن العداء المتزايد من جانب ترامب والانتقاد المتزايد من قبل كل من الديمقراطيين والجمهوريين فى الكونجرس قد تحول إلى لحظة حساب لصناعة التكنولوجيا التى يمكن أن تضر جزء حيوى من الاقتصاد الأمريكية.
 
 وقال روب أتكينسون، رئيس مؤسسة تكنولوجيا المعلومات والإبداع، إن عدد من شركات التكنولوجيا تواجه تحديات تتعلق بسمعتها منها فيس بوك وجوجل والآن أمازون. ويبدو أن السوق يعتقد أن هذه ستترجم إلى تحديات تتعلق بسياسة جديدة لهذا القطاع بما فى ذلك تنظيم لمكافحة الاحتكار على الغرار الأوروبى وتنظيم الخصوصية.
 
وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن الرئيس دونالد ترامب وشركة تابعة له قد تقدموا بأوراق للمحكمة أمس الاثنين سعيا لإجبار ممثلة الأفلام الإباحية ستورمى دانييلز على رفع نزاعاتها مع الرئيس من خلال التحكيم الخاص، وليس الدعاوى القضائية.
 
 
وكانت دانييلز، واسمها الحقيقى ستيفانى كليفورد قد حصلت على 130 ألف دولار لعدم الحديث عن مزاعمها بإقامة علاقة مع ترامب. ولجأت الشهر الماضى للقضاء للخروج من اتفاقية عدم الإفصاح التى وقعتها فى أكتوبر 2016، بدعوى أنها كانت باطلة لأن ترامب لم يوقع عليها بنفسه.
 
وأثار هذا احتمال المزيد من الإحراج للرئيس الذى سبق أن أثرت عليه تصريحات كليفورد العلنية. وفى طلب تم تقديمه أمس الاثنين، طلبت شركة Essential Consultants  وهى شركة أنشأها محامى ترماب مايكل كوهين، من محكمة فى كاليفورنيا إجبار  كليفورد على التحكيم فى أى وكل النزاعات الناشئة عن الاتفاقية السرية التى وقعت عليها. وفى وثيقة منفصلة تم تقديمها فى نفس اليوم انضم ترامب رسميا  إلى هذا الطلب.
 
الصحف البريطانية 
- محاضر فى كلية "نوتنجهام" ينظم جولة بالدراجات لجمع 13 ألف إسترلينى لأسرة مريم 
 
تى شيرت عليه صورة مريمتى شيرت عليه صورة مريم
 
كشفت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى"، أن محاضر فى كلية الهندسة فى "نوتنجهام" نظم جولة ركوب دراجات خيرية لجمع مبلغ 13 ألف إسترلينى لأسرة مريم عبد السلام، الطالبة المصرية التى توفت بعد تعرضها للضرب على أيدى مجموعة من الفتيات الشهر الماضى، وهو المبلغ اللازم لنقل جثمانها إلى مصر للدفن هناك. 
 
وقال الموقع فى تقريره اليوم، إن مريم طالبة مصرية كانت تدرس الهندية فى كلية نوتنجهام، وتعرضت للضرب فى 20 فبراير الماضى، وتوفيت فى 14 مارس الماضى.
 
جانب من الجولة رغم الأمطارجانب من الجولة رغم الأمطار
 
وخرج الطلاب والموظفون أمس الاثنين للمساعدة فى جمع 13 ألف جنيه إسترلينى اللازمة لإعادة جثمان مريم مصر، وأرتدوا "تى شيرتات" مخصصة للجولة وضعت عليها صورة الطالبة وكتب عليها " فى ذكرى مريم مصطفى" . 
 
وقال المحاضر آرون تود وهو منظم الفاعلية "المراهقة (مريم) لمست قلوب الكثير من الناس". وأضاف: "شعرنا أنه من المهم تنظيم مثل هذا الحدث، بحيث يمكن لزملائها الطلاب وغيرهم من الموظفين تقديم الدعم لعائلتها..فمريم لمست قلوب الكثير من الناس فى الكلية وفى المجتمع المحلى". 
 
وأضاف قائلا "[ركوب الدراجة] هى طريقة لتوديعها ... كانت شخصية جميلة. كانت شابة موهوبة."
 
ودفع المشاركين فى الجولة 5 جنيه استرلينى، لكن المبلغ الذى تم جمعه فى اليوم لم يكشف عنه المنظمون، ورغم الأمطار، شارك كثيرون فى الجولة. 
 
- اتجاه لبيع سكاى نيوز إلى شركة ديزنى 
 
 
ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن هناك إمكانية لبيع سكاى نيوز إلى شركة والت ديزنى أو أن يتم طرحها بعد التنازلات التى قدمتها شركة "سنشري فوكس" التى يمتلكها إمبراطور الإعلام روبرت مردوخ كجزء من جهود الشركة للسيطرة الكاملة على محطة "سكاى" التلفزيونية. 
 
وتواجه شركة فوكس التى تحاول شراء الـ61 % من "سكاي" ، عددا من العقبات التنظيمية بعد أن توصلت هيئة الرقابة على المنافسة في المملكة المتحدة إلى أن الصفقة البالغة 11.7 مليار جنيه استرلينى لم تكن فى المصلحة العامة، لأنها تمنح مردوخ سيطرة أكبر على وسائل الإعلام البريطانية.
 
وقد اقترحت إما الفصل القانونى والطرح الشامل لـ Sky News أو بيع القناة الخاسرة إلى والت ديزنى، والتى تحاول فى حد ذاتها الحصول على أصول فى شركة "فوكس"  21st Century Fox.. 
 
 
وقالت فوكس في مذكرة تنظيمية إنها تعمل مع هيئة الرقابة للتوصل إلى مقترحات "تضمن الاستقلال التحريرى لسكاي نيوز" وتعالج مخاوف الهيئة .
 
 
الصحف الإسبانية 
- مادورو أخذ سرا 2.1 طن من احتياطى الذهب من فنزويلا
 
 

قالت صحيفة "كوبا نت" الإلكترونية، إن الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو استولى على احتياطى الدولة من الذهب لحمايتها فى البنوك الأجنبية سرا.

 

وأشار التقرير، إلى أن عملية سرية تمت ليلة الأربعاء الماضى بنقل 2.1 طن من الذهب من البنك المركزى إلى مطار مايكيتيا الدولى، حيث نقلتهم رحلة خاصة إلى الخليج، حيث تم توزيع الذهب فى 57 صندوقا عبر شركة Airbus A6-RRJ، لإرسالها إلى دولة عربية.

 

وأوضح أن هذه الحركة تتناقض مع التدابير التى اتخذها الرئيس الراحل هوجو تشافيز فى عام 2012، حيث أعاد الرئيس الراحل فى هذا الوقت الذهب الفنزويلى المودع فى البنوك الأجنبية لتجنب الاضطراب فى الأسواق الدولية.

 

وقالت الصحيفة، أنه وفقا للمعارضة فإنه يوجد بالبنك المركزى 360 طنا من الذهب بقيمة 19 مليار دولار ولكن لا توجد بيانات أو أى معلومات تذكر عن هذا الذهب.

 

 وأشارت الصحيفة، إلى أن تلك العملية تتم فى الوقت نفسه الذى تؤثر فيه العقوبات الدولية بشكل خطير على الحكومة الفنزويلية، المعرضة لقيود أكثر فأكثر لإدارة الأموال فى الخارج.

 


print