السبت، 18 مايو 2024 09:55 ص

الوزارة تبدأ فحص الأسواق للتأكد من سلامة الأسماك.. وتدعو للحذر فى تناول الفسيخ لاحتوائه على نوع من البكتيريا يفرز سموما تسبب الوفاة.. وتؤكد توفير "البيتيوليزم" لعلاج التسمم

"الصحة" تستعد لشم النسيم

"الصحة" تستعد لشم النسيم "الصحة" تستعد لشم النسيم
الثلاثاء، 03 أبريل 2018 11:00 ص
كتب وليد عبد السلام

مع قدوم أعياد شم النسيم من كل عام تسعى وزارة الصحة ممثلة فى إدارة مراقبة الأغذية بإحكام الرقابة على جميع منافذ الأغذية، خاصة أماكن تصنيع الأسماك المملحة والمدخنة لتجنب إصابة المواطنين بالتسمم حفاظا على أرواحهم، بالإضافة إلى إتاحة غذاء صحى ومطابق للمواصفات والمعايير الصحية للجمهور.

 

حملات على أماكن تصنيع الأسماك المملحة والمدخنة

وأصدرت إدارة مراقبة الأغذية بوزارة الصحة منشور دورى رقم 8 لسنة 2018 لإدارتها بالمحافظات المختلفة يتضمن وضع خطة عمل حملات على أماكن تصنيع الأسماك المملحة والمدخنة مع توضيحها للإدارة العامة لمراقبة الأغذية.

 

وجاء بالمنشور الدورى رقم 8 لسنة 2018 بتشديد الرقابة على مصادر إنتاج وعرض وبيع الأسماء المملحة والمدخنة مع أخذ عينات وإرسالها إلى المعامل للفحص، كما سيتم تكثيف الرقابة على منشآت عرض الأغذية للمستهلك فى أماكن تجمع الجمهور احتفالاً بشم النسيم .

 

 

التأكد من الشهادات الصحية للعاملين فى مجال الأغذية

وأكدت الدكتورة مايسة حمزة، مدير إدارة شئون البيئة بوزارة الصحة المشرف على إدارة مراقبة الأغذية، لـ"برلمانى" أنه يتم التحقق من التزام العاملين باشتراطات النظافة الصحية وحمل شهادات صحية سارية المفعول، لافتة إلى أنه يتم التحقق من التزام المنشآت التى تمارس نشاط تخليل الأسماك عن طريق رفع براميل تخليل الأسماك على قواعد من المبانى أو من الحديد مرتفعة عن الأرضية بما لا يقل عن 40 سم مع مراعاة سهولة الصرف السائلى للبراميل مما يمنع تجمع المياه السائلة مع استخدام ملح طعام صالح للاستهلاك الآدمى ولا يجوز عرض الفسيخ للتداول قبل شهر من التمليح على أن يكون المنتج فى البراميل متجانس الحجم .

 

وأضافت المشرف على إدارة مراقبة الأغذية أنه حال ثبوت المخالفات يتم إبلاغ الغرف الوقائية بالوزارة بحالات التسمم الغذائى التى تمت بمعرفة كل من المستشفيات ومكاتب مراقبة الأغذية.

 

 

 

الفسيخ يضم نوعا خطيرا من البكتيريا تفرز سموما تسبب الوفاة

وفى سياق متصل، أوضح الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، لـ"برلمانى"، أن تناشد المواطنين باتباع الإرشادات التالية، وأولها أن تناول الفسيخ يمثل خطورة شديدة نظرا لأن طريقة تحضيره قد تساعد على نمو نوع خطير من البكتيريا وهذا النوع يفرز سموما قاتلة قد تسبب أضرارًا شديدة للمتناولين وقد تزداد احتمالات الوفاة لذا يجب الحذر الشديد .

وطالب الدكتور علاء عيد، المواطنين، بالتأكد من شراء الأسماك المملحة والمدخنة من المحال المعروفة والخاضعة للإشراف والرقابة وعدم شرائها من الباعة الجائلين وعدم تصنيعها بالمنزل مع عدم الإسراف فى تناول الأسماك المملحة، حيث إنها تحتوى على نسبة عالية من الأملاح قد تصل إلى أكثر من 17% من وزن الأسماك والتى قد تسبب ضررًا شديدًا خاصة لمرضى الضغط وأمراض الكلى والحوامل والأطفال.

 

 

الأعراض المرضية

وشدد على أهمية عدم تناول رأس وعظام وأحشاء الأسماك نظرا لتركيز السموم فى هذه المناطق، وتابع: "عند الإحساس بأى أعراض مرضية خاصة جفاف الحلق وصعوبة البلع وازدواج الرؤية وضيق فى التنفس يرجى التوجه بأقصى سرعة إلى أقرب مستشفى أو مركز سموم .

 

توافر أمبولات "البيتيوليزم"

وتابع بأنه تم مراجعة المخزون الاستراتيجى من "أمبولات البيتيوليزم" الخاص بعلاج حالات التسمم الممبارى الناتجة عن تناول الفسيخ، مشيراً أنه سيتم تشكيل 27 غرفة طوارئ وقائية بالقاهرة والمحافظات لمتابعة احتفالات شم النسيم، مشيراً إلى أن غرف الطوارئ منعقدة على مدار 24 ساعة للتعامل مع أى حالات تسمم.

 

وأضاف أن متوسط استخدام أمبولات "البيتيوليزم" أثناء احتفالات شم النسيم من "20 : 30" حقنة، مشيراً إلى أن متوسط استخدام ذات الحقن من "50 : 60" حقنة سنوياً.


print