الإثنين، 20 مايو 2024 02:20 ص

صور.. إقبال كثيف فى القاهرة والشرقية والإسكندرية ومتوسط بباقى المحافظات.. ويرصد التزام أجهزة الدولة بالحياد.. ويؤكد: القضاة ملتزمون بقواعد الشفافية والنزاهة

ائتلاف نزاهة يطلق تقريره الأول عن الانتخابات

ائتلاف نزاهة يطلق تقريره الأول عن الانتخابات
الإثنين، 26 مارس 2018 10:00 م
كتب عبد اللطيف صبح - تصوير عمرو مصطفى
أكد المتابعون للعملية الانتخابية، على التزام الناخبين أيضا بجميع القواعد التى تساعد على سلاسة الإدلاء بالصوت، موضحين أن العدد الأكبر من الناخبين كانوا من النساء وكبار السن ويرجع ذلك إلى أن اليوم يوم عمل وليس إجازة.

انطلقت رسمياً مرحلة تصويت المصريين داخل محافظات الجمهورية، وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين فى تمام التاسعة صباح اليوم الإثنين 26 مارس، ومن المقرر أن تستمر لمدة ثلاثة أيام حتى يوم 28 مارس الجاري. وانتظمت الخدمات الطبية والأمنية أمام مقرات اللجان، وسط انتشار جيد لقوات الجيش والشرطة المنوط بهما تأمين الناخبين ومقار اللجان، وذلك لتيسير عملية إدلاء المصريين بأصواتهم.

وتتولى الهيئة الوطنية للانتخابات هذا العام مسئولية الإشراف بشكل كامل على العملية الانتخابية، عن طريق إشراف قضائي قوامه 18 ألف، و620 قاضياً، ما بين قضاة وأعضاء النيابة العامة والإدارية وهيئة قضايا الدولة ومجلس الدولة. فيما يبلغ عدد مقار اللجان الانتخابية 13 ألفا و706 لجنة انتخابية، واللجان العامة 367 لجنة.  ويذكر أن إجمالى الناخبين المقيدين بالكشوف 59 مليونا و78 ألفًا و138 ناخبًا، هم من لهم حق التصويت والمشاركة فى العملية الانتخابية.

ويقوم ائتلاف نزاهة، الذي يتشكًل من منظمات: ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان ( مصر) ، متطوعون بلاحدود ( لبنان) ، والمسكونية لحقوق الإنسان ( سويسرا )، بمتابعة سير العملية الانتخابية من خلال غرفة عمليات مركزية، ومجموعة من فرق المتابعة الدولية، فضلاً عن عدد كبير من المتابعين الميدانيين المنتشرين في 13محافظة مصرية، هي عدد المحافظات التى يتولى ائتلاف نزاهة متابعتها. وتتنقل الوفود الدولية بين المحافظات المختلفة لرصد أجواء الانتخابات، ومعرفة ما إذا كانت العملية الانتخابية تتمتع بالشفافية والنزاهة.

ووفقا للتقرير الأول للائتلاف، فقد شهدت بعض المحافظات منذ الساعات المبكرة من صباح اليوم إقبالا مكثفا من المواطنين على لجان الاقتراع، وخاصة فى محافظتي القاهرة والشرقية والإسكندرية التي شهدت توافد الناخبين منذ الصباح الباكر، وشهدت العديد من لجانها مشاركة أكبر من قبل السيدات، الأمر الذى يرجع إلى أن أيام الاقتراع هذا العام لا تعتبر عطلة رسمية، وبالتالى من المتوقع أن ترتفع الأعداد بشكل أكبر عقب انتهاء الموظفين من أعمالهم مع نهاية اليوم.

ورصد ائتلاف "نزاهة" عدداً من الملاحظات من خلال تواجدهم بعدد من مقرات الانتخاب، ففى القليوبية أشاد متابعي الائتلاف بتعاون القضاة من أجل تيسير العملية الانتخابية، وتوافد عدد كبير من الناخبين على عدد من اللجان التابعة لقسم شبرا الخيمة أول من بينهم "مدرسة شبرا الخيمة الصناعية بنات، مدرسة خالد بن الوليد الإعدادية، مدرسة أسماء الإعدادية بنات".

وفي محافظه الفيوم، قام وفد من ائتلاف نزاهة بزيارة عدد من مقرات الاقتراع بمدينة الفيوم، وشاهدوا عددا مختلفا من المسيرات السلمية الداعمة للمرشح عبد الفتاح السيسي، وذلك أمام كلاً من مدرسة الفيوم الثانوية بنات" لجنة ع 8 ف 12 الواقعة في الحوادم  أمام مقر الإدارة التعليمية لغرب الفيوم"، ومدرسة محمد صبري البكباشى/ لجنة ع 8 ف.

من ناحية أخرى، واصل الفريق الميدانى التابع لمؤسسة ماعت، والبالغ عددهم 40 متابع ميداني داخل كل محافظة، أعمال الرصد والمتابعة للعملية الانتخابية، وفي الوقت الذى شهدت فيه الساعات الأولى من صباح اليوم سلاسة في عملية الإدلاء بالأصوات، إلا أنه يوجد  عدد من الملاحظات من بينها تأخر عدد من اللجان عن الفتح فى التوقيت المحدد من بينهم لجنة مدرسة بسيون الإعدادية بنات، ببسيون بمحافظة الغربية، ولجنة 1 بمدرسة الحامول الإعداداية بنين بالحامول، محافظة كفر الشيخ.

وقد واجه عدد من المتابعين المحليين بعض الصعوبات في محافظة المنيا، تمثلت فى تأخر عدد من المتابعين من الدخول للجان رغم حملهم تصاريح الهيئة الوطنية للانتخابات، ففي مدينة المنيا، تم تعطيل طارق سيد محمد من الدخول للجنة الانتخابية رقم 14 بمدرسة محمد وحيد حبشي الثانوية بنات، من قبل قوات التأمين، بحجة عدم إدراج مؤسسة ماعت فى كشوف المتابعة لديهم، رغم أن المتابع يحمل كارنيه المتابعة من الهيئة الوطنية للانتخابات، ومدون عليه اسم مؤسسة ماعت. وتم التواصل مع الهيئة الوطنية لحل هذه المشكلة.

كما انتشرت الدعاية الانتخابية للمرشح عبد الفتاح السيسي أمام العديد من اللجان الانتخابية، فيما انتشرت مكبرات صوتية تدعو المواطنين للمشاركة في التصويت، مثلما كان الحال في مركز بسيون بمحافظة الغربية، وتحديداً في اللجنة الموجودة بالمعهد الديني ببسيون، ومدرسة التحرير الابتدائية. فيما شهدت بعض الشوارع القريبة من اللجان الانتخابية بمحافظة القاهرة، تشغيل المواطنين أغانى والرقص والهتاف للرئيس السيسي على نغمة " تسلم الأيادى" الشهيرة، وذلك يعد مخالف لقواعد  الصمت الانتخابي .

وأوضح المتابعون، أنه كان هناك التزام من قبل أجهزة الدولة بالحيادية، وأن القضاة ملتزمون بكل قواعد الشفافية والنزاهة وأن كل الأدوات المتعلقة بالعملية الانتخابية متوافرة داخل اللجان الفرعية.

وأكدوا التزام الناخبين أيضا بكل القواعد التى تساعد على سلاسة الإدلاء بالصوت، مؤكدين أن العدد الأكبر من الناخبين كانوا من النساء وكبار السن، ويرجع ذلك إلى أن اليوم هو يوم عمل وليس إجازة. 

ويواصل فريق "نزاهة" وجميع المتابعين الميدانيين لمؤسسة ماعت، برصد وتقييم العملية الانتخابية للوقوف على مدى حيادية أجهزة الدولة تجاه عملية التصويت، فضلا ًعن رصد الإيجابيات والسلبيات حول العملية الانتخابية، لتتأكد من مدى توفر مبدأى النزاهة والحرية فى انتخابات الرئاسة المصرية 2018.

ودعا ائتلاف نزاهة، المسئولين بالهيئة الوطنية للانتخابات بسرعة التواصل مع المتابعين لحل شكواهم، بالإضافة إلى ضرورة تدخل الهيئة لوقف الدعاية المخالفة واستخدام مكبرات الصوت أمام مراكز التصويت، مما قد يشوب عملية التصويت أو التأثير على الناخبين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 

 


print