الأربعاء، 22 مايو 2024 03:23 ص

لقاءات برلمانية مع الخارجية والعموم البريطانى على مدى يومين.. علاء عابد: طالبنا بمتابعة النيابة العامة المصرية للتحقيقات ويؤكد: ننتهى سريعا من إجراءات نقل الجثمان

مهمة برلمانية لكشف ملابسات مقتل المصرية مريم

مهمة برلمانية لكشف ملابسات مقتل المصرية مريم
الأحد، 25 مارس 2018 08:00 ص
يعكف الوفد البرلمانى المصرى بالعاصمة البريطانية لندن، برئاسة النائب علاء عابد، لمتابعة ملف مقتل المواطنة المصرية مريم عبد السلام، على إعداد تقرير مفصل يتضمن جميع تفاصيل الزيارة التى بدأت الخميس الماضى، حول سلسلة المباحثات التى عقدها مع الجانب البريطانى لكشف ملابسات مقتل المصرية مريم، لتقديمها إلى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، ومطالبته بعرضها خلال أولى الجلسات العامة للبرلمان، عقب الانتخابات الرئاسية.

 

وشملت اللقاءات التى عقدها الوفد البرلمانى، التى يضم النائب علاء عابد والنائب إسماعيل نصر الدين، على مدار اليومين السابقين، وفى حضور السفير ناصر كامل سفير مصر فى بريطانيا، والسفير علاء يوسف القنصل العام، كل من سايمون ماكدونالد، الوكيل الدائم بوزارة الخارجية البريطانية، وكريس ليزلى النائب البريطانى عن نوتنجهام، والمحقق المسؤول عن القضية، رئيس مجموعة الصداقة البريطانية مع مصر، ستيفن تيمز، علاوة عن لقاء أسرة الفقيدة، ومن المتوقع أن يلتقى الوفد خلال الساعات القليلة القادمة، قبل اختتام زيارته إلى لندن، الطبيب المصرى أحمد حسين الذى تابع حالتها قبل الوفاة، والمحامى عماد حمدى أبو حسين.

 

وتأتى الزيارة البرلمانية، فى ضوء الاهتمام المصرى بمتابعة ملف المواطنة المصرية مريم، وإيلاء الحادث اهتماما كبيراً، إعمالا لسياسة الدولة التى يتبناها الرئيس عبد الفتاح السيسى لحماية والدفاع عن كرامة المصريين وحقوقهم تحت أى سماء وعلى أى أرض، لاسيما وأن أرواح المصريين غالية علينا جميعا، والحق فى الحياة أهم حق من حقوق الإنسان.

 

وعن تفاصيل الزيارة البرلمانية إلى لندن، يقول النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن الوفد استهل لقاءته مع الوكيل الدائم لوزارة الخارجية البريطانية شهد التأكيد على أهمية الاستجابة لطلب النائب العام المصرى، المستشار نبيل صادق، بمتابعة النيابة المصرية للتحقيقات.

وأضاف عابد، فى تصريح لـ"برلمانى"، إن الوفد البرلمانى طالب خلال لقاءته مع كل من رئيس جمعية الصداقة المصرية البريطانية، ورئيس المحققين الجنائيين،  باستخدام روح القانون لسرعة الانتهاء من إجراءات الطب الشرعي، للتصريح بنقل المواطنة المصرية "مريم" إلى القاهرة، للمضى قدما فى إجراءات الدفن، مشيراً إلى أن الجانب البريطانى استجاب لجميع الطلبات.

وتابع عابد، أن السفارة المصرية لدى لندن، قامت فى ضوء توجيهات وزير الخارجية السفير سامح شكرى،بالاستعانة بطبيب شرعى، على نفقتها، لإعداد تقرير عن سبب الوفاة لمقارنته بتقرير الحكومة البريطانية.

 

ولفت عابد، فى تصريحة، إلى أنه تم التنسيق مع النائب البريطانى عن نوتنجهام، كريس ليزلى لتقديم طلبات وأسئلة ضد وزارة الصحة البريطانية، لتأخر الإسعاف، وبحث عما إذا قامت المستشفى بدورها أم لا، مشيراً إلى أن الوفد البرلمانى سيعد تقريراً شاملا عن لقاءاته مع المسئولين فى بريطانيا تمهيداً لتقديمة إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، ومطالبته بعرضة على أولى الجلسات العامة للبرلمان.

 

وشهدت اللقاءات، التى عقدها النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب والنائب إسماعيل نصر الدين، فى حضور السفير ناصر كامل السفير المصرى لدى بريطانيا، والقنصل العام علاء يوسف، مع أسرة الطالبة المتوفية مريم، بمقر السفارة المصرية فى بريطانيا.

 

وفى هذا الصدد، أكد عابد، أن اللقاءات البرلمانية التى أجراها الوفد المصرى بالتنسيق مع وزارة الخارجية ممثلة فى السفارة المصرية بلندن، أدت إلى سرعة الإجراءات، مشيدا بالمتابعة الدقيقة من السفارة المصرية فى لندن بقيادة السفير ناصر كامل لكل ما يتعلق بملابسات حادث مقتل مريم.

 

بدوره، أشاد النائب شريف الوردانى، أمين سر لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بالزيارة البرلمانية وتوقيتها، والتى تأتى تأكيداً على أن مصر لا تترك حقوق أبنائها فى الخارج، ومدى حرصها عليهم، مشيراً إلى أن القاهرة أولت إهتماماً كبيراً بالقضية منذ مقتل الفتاة المصرية مريم، سواء على المستوى الدبلوماسى ممثلة فى وزارة الخاريجة أو البرلمانى ممثلا فى مجلس النواب.

 

وقال الوردانى، فى تصريح لـ"برلمانى"، إن مجلس النواب سيبحث التقرير الذى سيعده الوفد البرلمانى برئاسة النائب علاء عابد، لبحث التوصيات والخطوات التى سيتخذها بالتنسيق مع الخارجية المصرية فى هذا الصدد.

 

 


print