الجمعة، 17 مايو 2024 02:58 م

البيت الأبيض يتعهد بالمساعدة فى تسليح المدرسين.. انتقادات لبوتين لاتهامه اليهود بالتدخل فى الانتخابات الأمريكية.. مسئولون سعوديون يكشفون إمكانية تأجيل طرح أرامكو حتى 2019

تعرف على أهم مانشيتات الصحافة العالمية اليوم

تعرف على أهم مانشيتات الصحافة العالمية اليوم الصحف العالمية
الإثنين، 12 مارس 2018 05:00 م
كتبت ريم عبد الحميد – إنجى مجدى - رباب فتحى - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد
رصد "برلمانى" خلال تغطيته للصحف الأجنبية العديد من التقارير اليوم الاثنين، وفى مقدمتها ما قالته صحيفة "واشنطن بوست" إن البيت الأبيض قد تعهد بالمساعدة فى تقديم تدريب صارم على استخدام الأسلحة النارية لبعض مدرسى المدارس، وأيد رسميا مشروع قانون لتشديد نظام مراجعات الخلفية الفيدرالية، إلا أنه تراجع عن دعوة الرئيس دونالد ترامب السابقة لرفع الحد الأدنى للسن المسموح له بشراء بعض الأسلحة إلى 21 عاما من 18 عاما.

 

وفى رد مباشر على المأساة التى حدثت فى مدرسة باركلاند بفلوريدا الشهر الماضى، طرحت الإدارة عدة مقترحات تركز بشكل رئيسى على الصحة العقلية ومبادرات أمن المدارس.. وكانت فكرة تسليح بعض المدرسين مثيرة للجدل وأدت إلى معارضة من اتحاد التعليم الوطنى، أكبر مظلة للمدرسين بأمريكا وجماعات أخرى.

 

وكان عدد من الطلاب الناجين من حادث فلوريدا قد حثوا البيت الأبيض على تشديد قيود شراء الأسلحة، لكن مثل هذه الإجراءات وجدت معارضة شرسة من رابطة السلاح الوطنى، ولا تشمل خطة ترامب تغيرات أساسية لقوانين الأسلحة.

 

بل إن الرئيس يؤسس للجنة فيدرالية لأمن المدارس، على أن تترأسها وزير التعليم بيتسى ديفوس، والتى ستبحث عن الحلول الممكنة مثل متطلبات السن لشراء الأسلحة، حسبما قال مسئولون. وقد وصفت ديفوس جهود الإدارة بأنها خطة براجماتية لزيادة أمن المدارس بشكل هائل.

 

 

من ناحية أخرى، قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن جماعات يهودية وأعضاء كونجرس أمريكيين أدانوا تصريحات بوتين التى يتهم فيها اليهود الروس بالتدخل فى الانتخابات الأمريكية.

 

وقالت إن بوتين فى مقابلته مع قناةNBC الأمريكية، قال إن فرنسا أو ألمانيا أو آسيا قد تكون وراء التدخل فى الانتخابات أو حتى روس دفعت لهم الحكومة الأمريكية، لكن تصريحاته عن اليهود على وجه التحديد هى التى أثارت الجدل بين هؤلاء الذين يتذكرون تاريخ ممتد لقرون من "عداء روسيا للسامية" وتطهير اليهود. وقارنت بعض الجماعات هذا التصريح بالأساطير المعادية لليهود التى كانت سببا فى المحرقة "الهولوكوست".

 

وقال السيناتور الديمقراطى ريتشار بلومنثال فى تغريدة على تويتر: إن "تصريحات بوتين المثيرة للاشمئزاز" تستحق الشجب من قبل زعماء العالم بشكل فورى.

 

ولم يرد البيت الأبيض فورا على طلب للتعليق عن الأمر، بينما كان ترامب فى السابق مترددا إزاء انتقاد بوتين أو قبول نتائج الاستخبارات الأمريكية بأن روسيا لعبت دورا فى انتخابه.

 

وقارنت اللجنة اليهودية الأمريكية تصريحات بوتين بـ"حكماء صهيون"، التى قالت عنها إنها وثائق مفبركة نشرت فى روسيا عام 1903 قالت إن اليهود يخططون للسيطرة على العالم.

 

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، إن نتائج الانتخابات الإيطالية تقوض آمال الإصلاح فى منطقة اليورو، إذ أن صعود الأحزاب المناهضة للمؤسسات يجعل آفاق الإصلاح خلال قمة يونيو، أمر مستبعد على نحو متزايد.

 

وتقول الصحيفة فى تقرير على موقعها الإلكترونى، الاثنين، إن السؤال الرئيسى الذى يدور حوله صانعو السياسة الأوروبيون خلال العام الماضى هو: هل ينبغى إجراء الإصلاحات الهادفة لتعزيز منطقة اليورو قبل أم بعد أزمة إيطاليا؟". وتضيف أن بطبيعة الحال لم يتحدث أحد علانية بهذه اللغة ولكنهم بدلا من ذلك يختبئون وراء اللغة الفنية: إذ أنهم يجادلون حول ما إذا كان ينبغى لمنطقة اليورو أن تمنح الأولوية "للحد من المخاطر" أو "المشاركة فى المخاطر".

 

وأوضحت الصحيفة أن الاسبوع الماضى، أجاب الإيطاليون على السؤال بأنفسهم وذلك من خلال التصويت لملء أكثر من نصف برلمانهم بممثلى المنظمات المناهضة للمؤسسة الأوروبية، من المؤكد تقريبا أنهم حطموا أى احتمال واقعى لقادة منطقة اليورو الذين اتفقوا فى قمة يونيو على حزمة من التغييرات بعيدة المدى على الطريقة التى تدار بها منطقة اليورو. ويشمل ذلك مقترحات لإنشاء ميزانية مشتركة يشرف عليها وزير مالية منطقة اليورو ووضع خطة موحدة لضمان الودائع لدعم النظام المصرفى فى منطقة اليورو بالكامل.

 

إن المقترحات الخاصة بإنشاء ميزانية مشتركة ليديرها وزير مالية منطقة اليورو ، أو حتى الإنشاء الوشيك لبرنامج ضمان الإيداعات المشترك فى منطقة اليورو لكفالة النظام المصرفى تبدو منتهية منذ وصولها. وتشير الصحيفة إلى أن هذا الأمر يمثل ضربة خاصة للمفوضية الأوروبية وللرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، الذين استثمروا رأس مال سياسى كبير فى هذه الخطط.

 

 

 

- الصحف البريطانية: مسئولون سعوديون يكشفون إمكانية تأجيل طرح أرامكو حتى 2019

 

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إن مسئولين سعوديين أبلغوا نظرائهم البريطانيين أن من المرجح تأجيل الطرح العام الأولى لشركة "أرامكو" السعودية حتى 2019.

 

وأضافت الصحيفة أن عدد من الأشخاص الذين تم إطلاعهم على المحادثات قالوا إن لندن لا تزال لديها فرصة جيدة لتأمين الإدراج، وقالت الرياض إنها قد تقدر قيمة شركة الطاقة الحكومية بمبلغ 2 تريليون دولار.

 

وأوضحت أن المملكة العربية السعودية تريد بيع 5% من أكبر شركة منتجة للنفط فى العالم كجزء من برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى يقوده صاحب السمو الملكى الأمير محمد بن سلمان ولى العهد السعودى.

 

وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية السعودى، خالد الفالح ألمح إلى إمكانية تأجيل طرح اكتتاب أرامكو فى لقاء له مع شبكة "بلومبرج" نقلته صحيفة "المدينة" السعودية.

 

وقال الفالح إن الاكتتاب سيحدث بشكل فعلى، وستكون بورصة تداول فى المملكة السوق الرئيسى للطرح، موضحا أن الرياض وضعت الإطار المالى والتنظيمى لعملية الاكتتاب العام، فيما سيتم الإعلان عن التوقيت العالمى للطرح العام عندما تكون الظروف مناسبة لنجاح هذه القائمة، بحسب صحيفة "المدينة".

 

 

الصحافة الإيرانية..

 

 

- بأمر من خامنئى.. مؤسسة "آستان قدس" الخيرية تباشر دفع الضرائب بعد معافاتها لسنوات

 

تناولت الصحافة الإيرانية المطبوعة الصادرة اليوم الاثنين، موضوعات مختلفة على الصعيدين المحلى والدولى، فى مقدمتها موافقة المرشد الأعلى على تنحى خطيب جمعة طهران ورئيس مجلس خبراء القيادة ورجل الدين المتشدد آية الله أحمد جنتى البالغ من العمر 90 عاما من إمامة صلاة الجمعة.

 

وفى صحيفة "همدلى" أشارت الصحيفة إلى تكرار جنتى طلب تنحيه عن الإمامة منذ عام 2000 إلا أن طلبه كان يقابل برفض من المرشد الأعلى الذى وافق فى النهاية.

 

وعلى صعيد آخر، كشفت صحيفة "أرمان" الإصلاحية أن خامنئى أصدر قرارا ألزم فيه آستان قدس رضوى وهو إحدى المؤسسات الخيرية الكبرى بدفع الضرائب بعد أن كانت معافاة منها السنوات الماضية.

 

ويعتبر آستان قدس رضوى مؤسسة خيرية ضخمة تتبع الصناديق الخيرية المقربة من مؤسسة  تدعى بنياد وهى تعد إحدى المؤسسات الاقتصادية الضخمة التى تديرها مؤسسة المرشد الأعلى، والمعفاة من الضرائب وتشكل نسبة كبيرة من الاقتصاد غير النفطى الإيرانى، وتتولى قسما كبيرا من الأنشطة الاقتصادية فى محافظات خراسان، وأثير جدل حولها السنوات الأخيرة بسبب دخلها المرتفع ودورها فى الاقتصاد الإيرانى دون دفع الضرائب.

 

وقالت الصحيفة إن آستان قدس رضوى تدفع الضرائب منذ عامين، مضيفة أن وسائل الإعلام والنشطاء السياسيين والاقتصاديين أكدوا السنوات الماضية على فرض شفافية على الأنشطة الاقتصادية التى تقوم بها المؤسسة.

 

وفى صحيفة "شرق" الإصلاحية، قالت إن 3 من مسئولى السلطات الثلاثة فى إيران يمتنعون عن المشاركة فى اجتماع تشخيص مصلحة النظام بسبب تواجد الرئيس السابق أحمدى نجاد عضو المجمع بها، بسبب مواقفه الأخيرة من النظام وصراعه مع القضاء.

 

أما على الصعيد الدولى، تناول كتاب ومحللين إيرانيين اللقاء المرتقب بين الرئيس الأمريكى وزعيم كوريا الشمالية، وقالت جاويد قربان أوغلى فى مقاله بصحيفة شرق، أن الطريق الذى يسلكه كلا من ترامب وكيم سيؤدى إلى خفض الصراع وخلق جو جديد فى المنطقة.

 

واعتبر الكاتب أن أى تفاهم أو توافق بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية سيؤدى إلى أن تتخذ واشنطن موقف أكثر تشددا تجاه إيران.

 

أما فى صحيفة "بهار" أعطى الكاتب صلاح هرسنى، أسباب على التحول المفاجئ للخصمين ترامب وأون، قائلا إن السبب فى ذلك هو محاولة خفض التوتر فى شبه الجزيرة الكورية وانبعاث روح الأمل والتفاؤل ليعم السلام الدائم.. مشيرا إلى أن ذلك لا يعنى الاستسلام والتراجع لكوريا الشمالية أمام طموح واشنطن، وقال إن كيم وصل إلى درجة من العقلانية جعلته قادر على الدفاع عن كيان ومصالحه الوطنية فى ظل وجود المفاعلات والتسليح الصاروخى.

 

 

 

- الصحافة الإيطالية والإسبانية: تميم وصف بقاء نيمار فى باريس سان جيرمان بـ"أعمال السيادة"

 

مجددا شنت وسائل الإعلام الإسبانية هجوما حادا على تنظيم الحمدين، وأمير قطر تميم بن حمد ـ الراعى الأول للإرهاب فى الشرق الأوسط ـ مؤكدة أن الدوحة تحاول استغلال الرياضة وكرة القدم لأغراض سياسية للتستر على جرائمها فى المنطقة.

 

وبعد أيام من إصابة نجم باريس سان جيرمان، لاعب نادى برشلونة الإسبانى السابق البرازيلى نيمار ديسلفا، قالت صحيفة "موندو ديبورتيفو" إن أمير قطر تدخل ورفض بشكل قاطع بيع اللاعب، وأخطر رئيس ناديه القطرى ناصر الخليفى بأن بقاء نيمار فى النادى الفرنسى "من أعمال السيادة".

وقالت الصحيفة فى تقرير على موقعها الإلكترونى "أمير قطر منع باريس سان جيرمان ورئيسه ناصر الخليفى من بيع النجم نيمار أغلى لاعب فى العالم، وذلك بعدما ربطت تقارير صحفية عدة بين مهاجم برشلونة السابق بالعودة للدورى الإسبانى.

 

وأضافت الصحيفة فى تقريرها أن نيمار البالغ من العمره 26 عاما أصبح نموذجا لدور قطر المشبوه فى عالم الساحرة المستديرة، مشيرة إلى أن أمير قطر لا يعتبر نيمار مجرد لاعب فى نادى مملوك لرجل أعمال قطرى، وإنما يراه لاعب فى إمارة قطر ويمثل جزء من قوتها الناعمة.

 

لا يزال الغموض سيد الموقف فى إيطاليا بعد أسبوع من الانتخابات الإيطالية، ولكن تحالف اليمين بدأ فى تحدى بروكسل، وأعلن الأمين العام لرابطة الشمال ومرشح تحالف يمين-الوسط لرئاسة الوزراء ماتيو سالفينى التحضير لموازنة بضرائب أقل، عكس ما تريده المفوضية التى تطالب بفرض ضرائب جديدة لتقليص العجز.

 

وقال سالفينى "نحن نعمل على موازنة يتعين طرحها أمام البرلمان فى شهر إبريل المقبل بغض النظر عن هوية الحكومة القادمة، وأضاف "قرأت أن بروكسل تريد فرض ضرائب جديدة، سوف نقدم موازنة بديلة على العكس تماما: بضرائب أقل".

 

وأضاف سالفينى الذى تصدر حزبه لأول مرة أحزاب تحالف يمين-الوسط فى انتخابات الأحد الماضى "فى بروكسل سيكونون سعداء لأن الجميع سيشعر بالسعادة إذا حققت إيطاليا نموا".

 

وأوضحت صحيفة "افارايطاليانى" الإيطالية، أنه لا يزال إمكانية التوافق على حكومة جديدة بعيدة المنال إن لم تكن مستحيلة، حيث لم تفرز الانتخابات أغلبية مطلقة، ورغم أن حزب سالفينى لم يحقق نسبة 40% من الأصوات التى تؤهله لتشكيل الحكومة، فقد استطاع فرض نفسه على الساحة السياسية الإيطالية، واضعا إياها أمام مستقبل غامض، كما تسبب فى صدمة لمؤيدى الإندماج الأوروبى.

 

ومن ناحية أخرى، كانت المفوضية الأوروبية قالت من قبل إن "إيطاليا عليها أن تحافظ على مسار السياسات المسئولة بشأن الموازنة، وخاصة وأنها الدولة الثانية بعد اليونان من حيث الدين العام بالنسبة إلى الناتج المحلى فى منطقة اليورو.

 

وأكد نائب رئيس المفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس على الانضباط الذى تمليه الأسواق المالية يمكن أن يلعب دورا فى التأثير على اتجاه السياسة الاقتصادية للحكومة المقبلة، ولذلك فأنه يرى أنه من المهم "عدم خلق توقعات سلبية" من الأسواق بالأنحراف عن المسار المتفق عليه أوروبيا بشأن ضبط الحسابات العامة لحكومات الدول الأعضاء.

 

سالفينى الذى يربك الاتحاد الأوروبى

 

ماتيو سالفينى سياسى إيطالى وعضو البرلمان الأوروبى، وزعيم حزب "رابطة الشمال" الذى شهد تحت قيادته تحولا من الخطاب الانفصالى إلى خطاب شعبوى يعادى المهاجرين واللاجئين غير الشرعيين، ولم يكمل تعليمه فى الجامعة مثل باق السياسيين، وتأثر بمواقف وأفكار الزعيم اليمنى المتطرف "أمبرتو بوسى"، وانضم إلى حزب رابطة الشمال ولم يتجاوز عمره الـ 17 عاما، وتم انتخابه فى 1993 ممثلا عن الحزب فى مجلس مدينة ميلانو، لتكون انطلاقته الأولى فى عالم السياسة. ثم ترأس قائمة "اتحاد منطقة بادانيا" فى انتخابات برلمان بادانيا، وهو هيئة سياسية غير رسمية أنشأتها "رابطة الشمال" عام 1997، واستطاع تحالف حزبه أن يحصد فى انتخاباتها خمسة مقاعد من أصل 210 مقاعد كان يتعين شغله

 


الأكثر قراءة



print