الأحد، 05 مايو 2024 08:51 ص

الحكومة تنسق مع البرلمان للقضاء على الظاهرة بخطة زمنية.. والداخلية تشن حملات مكثفة ضد المخالفين.. والعاصمة تحصر 102 موقف خارج القانون.. و"محلية النواب": تهدر على الدولة ملايين الجنيهات

تنسيق حكومى برلمانى للقضاء على المواقف العشوائية

تنسيق حكومى برلمانى للقضاء على المواقف العشوائية تنسيق حكومى برلمانى للقضاء على المواقف العشوائية
السبت، 10 مارس 2018 12:00 ص

- نواب بالبرلمان: القضاء على المواقف العشوائية استعادة لهيبة الدولة.. ولن نسمح باستمرار الفوضى

- الإدارة العامة لمرور القاهرة: سحب 10530 رخصة متنوعة وحجز 1178 مركبة خلال شهرى نوفمبر وديسمبر 2017

 

فى إطار اتجاه الدولة للضرب بيد من حديد على الفوضى فى الشوارع واستعادة هيبة الدولة، بدأت الحكومة بالتنسيق مع البرلمان فى اتخاذ إجراءات حاسمة وصارمة للقضاء على المواقف العشوائية لسيارات نقل الركاب (السرفيس) فى مختلف المحافظات، وطالب مجلس النواب الحكومة ممثلة فى وزارتى التنمية المحلية والداخلية بحصر هذه المواقف ووضع خطة زمنية للانتهاء منها وتقنينها.

 

وأرسلت محافظة القاهرة خطابا إلى لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، مرفق به كشوف تتضمن حصرا شاملا لجميع المواقف العشوائية فى العاصمة، أعد بمعرفة الإدارة العامة للمرور بالقاهرة، مؤكدة أنها تعد خطة بالتنسيق مع وزارة الداخلية للقضاء على المواقف العشوائية وضرورة تقنينها.

 

وبينت كشوف حصر المواقف العشوائية التى أعدتها الإدارة العامة للمرور بالقاهرة، وحصل عليها "برلمانى"، عن وجود 102 موقف عشوائى لسيارات الأجرة والسرفيس فى محافظة القاهرة بكافة دوائرها وأحيائها.

 

يأتى ذلك فى إطار توصيات لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة المهندس أحمد السجينى، للحكومة بحصر جميع المواقف العشوائية فى كافة المحافظات على مستوى الجمهورية، واتخاذ الإجراءات اللازمة ووضع خطة زمنية للقضاء عليها، وهو ما التزمت به محافظة القاهرة وكانت أولى المحافظات التى أعدت حصرا شاملا بكافة المواقف العشوائية فى العاصمة.

 

وأكد أعضاء لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن استمرار هذه المواقف يؤدى لانتشار الفوضى فى الشارع، وزيادة الأزمة المرورية الخانقة خاصة فى المحافظات كثيفة السكان مثل القاهرة والجيزة والإسكندرية، بالإضافة إلى إهدار المال العام جراء عدم تقنين هذه المواقف ودفع رسوم وضرائب وكارتة مثل المواقف الرسمية.

 

وقال المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية، فى تصريح خاص، إن اللجنة أوصت الحكومة بسرعة حصر المواقف العشوائية فى جميع محافظات مصر، ووضع خطة زمنية للقضاء عليها، بجانب إعداد لائحة نموذجية للمواقف على مستوى الجمهورية، مشددا على ضرورة تقنين هذه المواقف وإدخالها فى المنظومة الرسمية.

 

وأكد اللواء علاء متولى، مدير الإدارة العامة لمرور القاهرة، فى خطاب لمحافظة القاهرة، والمرفق بكشوف حصر المواقف العشوائية، أنه تم إرسال كشوف حصر لكافة المواقف العشوائية على مستوى المدينة، ويرجى التكرم بتكليف من يلزم نحو التنسيق مع الأجهزة المعنية للعمل على تخصيص الأماكن المناسبة للقضاء على تلك المواقف العشوائية وتقنين أوضاعهم، حيث سيكون لذلك أثر إيجابى على الحالة المرورية بالمناطق المشار إليها بالحصر المرفق.

 

وأشار إلى أن الإدارة العامة لمرور القاهرة تقوم بإجراء حملات مستمر ة للقضاء على المواقف العشوائية بدائرة المدينة، حيث أسفرت الحملات التى أجريت فى الفترة من 1/11/2017 حتى 26/12/2017 عن سحب عدد 10530 رخصة متنوعة، وحجز 1178 مركبة.

 

ووفقا للكشوف الخاصة بحصر المواقف العشوائية بالقاهرة، تبين بالنسبة لقطاع مرور الشمال أن هناك عدد 8 مواقف عشوائية فى قسم مرور الأزبكية، وهى (ميدان الإسعاف، أمام مسجد الفتح شارع رمسيس، خلف مسجد الفتح شارع الجمهورية، منزل رمسيس شارع الجلاء ميدان السبتية ومدخل شارع الجلاء وغيرها)، و5 مواقف فى قسم مرور الوايلى والظاهر، و2 فى فى بولاق، و8 فى الساحل وروض الفرج، و3 فى شبرا، وفى قطاع مرور الشرق، تبين وجود 3 مواقف عشوائية فى مصر الجديدة، و9 فى قسم مرور مدينة نصر أول، و4 فى مدينة نصر ثان، و5 فى القاهرة الجديدة، و1 فى حدائق القبة، و5 فى السلام والمرج، و1 فى المطرية، و1 فى الزيتون، و9 فى عين شمس.

 

وفى قطاع مرور الغرب، تم حصر 5 مواقف عشوائية فى السيدة زينب، و3 فى الموسكى وباب الشعرية، و2 فى الزمالك، و2 فى الجمالية والدرب الأحمر، و1 بقصر النيل، و6 فى منشأة ناصر، وفى قطاع الجنوب، 5 فى الخليفة، و2 فى المعادى، و2 فى مصر القديمة، و6 فى دار السلام، و2 فى البساتين، و2 فى المقطم.

 

كما أرفقت محافظة القاهرة خطابا موجها من المدير التنفيذى لمشروع النقل الجماعى للركاب (السرفيس) للواء محمد الشيخ السكرتير العام لمحافظة القاهرة، قال فيه إنه عند إنشاء المشروع عام 1992 كان يتم تحصيل الكارتة من سيارات أجرة السرفيس عن طريق أفراد غير مؤهلين أو مدربين، وذلك من المواقف الخاصة بالمشروع داخل مدينة القاهرة، وكان يتم ذلك بصورة عشوائية وغير حضارية، وفى عام 1997 صدر قرار المحافظ رقم 442 بإلغاء النظام السابق وتحصيل الكارتة من أصحاب السيارات بطريقة مجمعة سنوية أو ستة أشهر أو ثلاثة شهور وفقا لرغبة المالك، ويتم تحصيل الكارتة المجمعة بمقر الاشتراكات والحركة بهيئة النقل العام، وتبلغ أقل كارتة مبلغ 450 جنيها سنويا، وأعلى كارتة 2700 جنيه سنويا، ولا يوجد تحصيل أية مبالغ نقدية من السائقين خلاف ذلك، وقد أدى ذلك إلى نقل المشروع إلى صورة حضارية والقضاء على العشوائية فى تحصيل اشتراكات السائقين ويوجد لدى المشروع عدد 53 موقف منهم 19 رئيسى و34 فرعى.

 

وأوضح مدير مشروع النقل الجماعى للركاب، أن بعض السائقين لا يلتزمون بالوقوف بالمواقف المخصصة ويقوم بتحميل الركاب من مناطق عشوائية، تجنبا لاتباع الدور المخصص للمركبات فى عمل أكبر عدد من الدورات فى أقل وقت ممكن لتحقيق المزيد من الربحية.


print