السبت، 01 يونيو 2024 10:56 م

تهيئة اللجان وتوفير عوامل الأمن وسبل الإعاشة وكراسٍ متحركة لكبار السن.. تشكيل غرفة عمليات مركزية بكل محافظة.. و"القاهرة" توفر أتوبيسات لنقل صناديق الاقتراع

المحافظات تنتهى من تجهيز مقار الانتخابات

المحافظات تنتهى من تجهيز مقار الانتخابات
الخميس، 08 مارس 2018 04:00 ص
كتب سيد الخلفاوى

أعلن عدد من محافظات الجمهورية انتهاءها من تجهيز المقار الانتخابية استعدادا لاستقبال انتخابات الرئاسة القادمة، وذلك من خلال توفير الشروط وعوامل الأمن، المطلوبة بكل لجنة وكذلك توفير البيئة المناسبة للإعاشة لقوات التأمين من خلال تجهيز غرف ملحقة بالمدارس.

 

وأعلنت محافظات الجمهورية الطوارئ بكافة قطعاتها، خاصة التعليم والصحة، لمراجعة المدارس وصيانة نوافذ وأبواب الفصول التى ستخصص لجان، وكذلك صيانة دورات المياه، والعمل على توفير كاميرات مراقبة بجميع المدارس لتأمينها بشكل كامل، مع فتح وتجهيز المكتبات الملحقة بالمدارس وإمدادها بوسائل الإعاشة لتخصيصها لأفراد التأمين، والتأكد من توفير كراسى متحركة لخدمة كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة.

 

ووجه محافظو الجمهورية رؤساء الأحياء والمراكز والمدن والقرى بضرورة رفع وإزالة أى مخالفات أو إشغالات بمحيط المدارس والتأكد من وجود كاميرات مراقبة بالمحال القريبة من المدارس، لتأمينها.

 

 

اجتماعات مستمرة للتنسيق بين المحافظات

 

وتجرى وزارة التنمية المحلية اجتماعات تنسيقية بشكل دورى مع المحافظين، لمناقشة كل مشاكل المحافظات المتعلقة بالعملية الانتخابية، والعمل على إعطاء الأولوية لمتابعة الاستعدادات للانتخابات الرئاسية.

 

وقال اللواء أبو بكر الجندى، وزير التنمية المحلية، أن العملية الانتخابية سيتم متابعتها من خلال ربط غرف العمليات بالمحافظات بغرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات بمجلس الوزراء، مشيرا إلى أنه تم وضع خطط تنسيقية مع الأمن والمحافظين لتأمين المقار الانتخابية، مع العمل على تجهيزها مبكرا وتوفير سبل الإعاشة للمسئولين عن تأمين تلك المقرات، والتأكد من توافر الإنارة الكافية بها وخطوط التلفون الأرضى والتأكد من صلاحية نوافذ وأبواب المقرات.

 

 

غرفة عمليات مركزية بكل محافظة

 

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بكل محافظة وربطها بالغرف الفرعية بالأحياء والمراكز والمدن، مشيرا إلى أنه وجه بإزالة كافة الإشغالات المحيطة بالمقار الانتخابية لسهولة تأمينها، ونشر سيارات إسعاف بمحيط المقار الانتخابية لتكون مستعدة لأى طارئ كذلك رفع حالة الطوارئ بالمستشفيات.

 

وتقوم مدريات التربية والتعليم بالمحافظات بالجزء الأكبر فى تجهيز المقار الانتخابية، نظرا لأن اللجان تكون فى المدارس، وذلك بالتنسيق مع الأحياء والمدن لإزالة كل الإشغالات التى تحيط بالمدارس من الخارج وتوفير السرادق الذى سيتم وضعه خلال عملية الانتخاب، كما يتم اختيار وترشيح أسماء الأشخاص الذين سيشاركون فى التنظيم داخل اللجان.

 

 

توفير العوامل المطلوبة بكل لجنة

 

وحددت إلهام إبراهيم، مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة، مدير تعليم الجيزة، عدد من العوامل الجارى توفيرها فى اللجان منها، توفير شوادر خاصة باللجان، وتوافر كشافات إنارة داخل المدارس وبمحيطها وتوفير مولدات كهربائية داخل المدارس، وجود أماكن إعاشة لقوات التأمين والعمل على تجهيزها، إزالة الشعارات السياسية والدعاية الانتخابية الموجودة على أسوار المدارس، توفير عنصر نسائى داخل كل لجنة لتسهيل التعامل مع السيدات، توفير كراسى متحركة، عقد اجتماعات لتوعية المعلمين المشاركين فى الانتخابات، حول كيفية التعامل مع الناخبين وعدم توجيههم، والعمل على ضبط النفس، وعمل الإصلاحات اللازمة لدورات المياه بالمدارس، توافر خطوط التلفونات الأرضية بكل مدرسة.

 

وقالت إلهام إبراهيم، أنه يتم اختيار اللجان المتواجدة والقريبة من الشوارع الرئيسية والتى تتمتع بنوع من الهدوء لسهولة تأمينها، مع مراعاة ابتعادها عن المساكن العشوائية، واقترابها من المؤسسات الحكومية، والتنسيق مع المحافظة لرفع أى إشغالات فى محيط اللجان.

 

 

تنسيق كامل لتهيئة اللجان الانتخابية

 

من جهته أكد محمد عطية، مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، أنه جارى المتابعة ومراجعة كافة المدارس التى تم اختيارها كلجان فى عملية الانتخابات، وذلك بالتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعى، ورؤساء أحياء القاهرة.

 

وأضاف مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، لـ"اليوم السابع"، أنه يتابع بشكل دورى مدى توافر الشروط المطلوب توافرها فى كل مدرسة وفى مقدمتها التأكد من تأمين المقار بكاميرات المراقبة، وتدبير وسائل الإعاشة الكافية لقوات التأمين، وكذلك تدبير غرف مؤقتة لحفظ صناديق الاقتراع خلال اليوم الأول ومراجعة كفاءة الإنارة بالمقار الانتخابية ووسائل الإطفاء، وكرسى متحرك وأماكن للانتظار بها مقاعد للاستراحة.

 

 

توفير اتوبيسات النقل العام لنقل الصناديق

 

وفى السياق أكد اللواء محمد الشيخ السكرتير العام لمحافظة القاهرة، أنه تم التنسيق بين رئيس هيئة النقل العام ومديرية الأمن لتوفير العدد الكافى من الأتوبيسات "الكبيرة والمينى باص" طبقًا لاحتياجات الشرطة لنقل صناديق الانتخابات، وكذلك المشرفين على العملية الانتخابية للمقار، والعمل على تأمينها، خلال عملية النقل.

 

وأشار سكرتير عام محافظة القاهرة، أن المحافظة بها 819 مركزا انتخابيا و44 لجنة عامة و1451 لجنة فرعية قابلة للتغيير، لافتا إلى أنه تم التنسيق مع كل من مديرية الصحة ومرفق الإسعاف بالقاهرة لرفع حالة الطوارئ بجميع المستشفيات وإعداد خطة لتأمين كافة سيارات الإسعاف وتوزيعها بشكل يغطى جميع أحياء القاهرة لمواجهة أى طارئ، مع تحديد أسماء مديرى المستشفيات التى يمكن الاتصال بهم فى حالة الضرورة.

 

 

توفير حرم كاف بمحيط المقار الانتخابية لتأمينها

 

كما أعلن اللواء محمد كمال الدالى محافظ الجيزة، أن المحافظة استعدت جيدا لانتخابات الرئاسة حيث رفع جميع الإشغالات والعربات والتشوينات من محيط اسوار المراكز الانتخابية وعدم السماح بتواجد الباعة الجائلين وعمل حرم انتخابى لا يقل عن 100م، والعمل على توفير اماكن انتظار لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة وطفايات للحريق والمظلات ومبردات المياه بجميع المقار الانتخابية.

 

وأشار محافظ الجيزة أنه تم تشكيل غرفة عمليات بديوان عام المحافظة للمتابعة الدائمة وتذليل أى عقبات أو صعاب اثناء سير العملية الانتخابية، من خلال المتابعة مع رؤساء الأحياء والمدن والمراكز.

 

 

 


الأكثر قراءة



print