الأحد، 02 أكتوبر 2022 11:26 ص

"الخارجية" تربط اللجان الفرعية إلكترونيا بـ"سيرفرات" الهيئة الوطنية.. وزيادة عدد أجهزة "تابلت" والفنيين بالدول الأكثر كثافة.. وإغلاق قاعدة بيانات الناخبين رسميا

9 أيام على انطلاق ماراثون الاقتراع فى الخارج

9 أيام على انطلاق ماراثون الاقتراع فى الخارج 9 أيام على انطلاق ماراثون الاقتراع فى الخارج
الأربعاء، 07 مارس 2018 06:00 ص
كتب إبراهيم قاسم

9 أيام فقط تفصلنا عن إجراء عمليات الاقتراع فى الانتخابات الرئاسية، بالنسبة للمصريين فى الخارج، والمحدد لها أيام 16 و17 و18 مارس الجارى، حيث تقوم وزارة الخارجية، بعمل الترتيبات اللازمة لإجرائها على مستوى 124 دولة، والتى من بينها ربط اللجان الفرعية البالغ عددها 139 لجنة فى مقر البعثات الدبلوماسية فى الخارج إلكترونيا بـ"سيرفرات" فائقة السرعة بمقر الهيئة الوطنية للانتخابات بالداخل.

 

 

وقال مصدر قانونى، إن وزارة الخارجية قامت حتى الآن بربط أكثر من 100 لجنة فرعية ببعضها البعض إلكترونيا ومازال العمل جارى فى باقى اللجان الفرعية، مضيفا أن الهيئة الوطنية امدت السفارات بالخارج بعدد من أجهزة "التابلت" المزودة بقارئ إلكترونى فى كل لجنة فرعية، والتى سيتسخدمها المشرفون على الانتخابات فى تسجيل بيانات الناخبين الذين سيدلون بأصواتهم.

 

وتابع: "أن الهيئة الوطنية للانتخابات قامت بزيادة عدد أجهزة التابلت المخصصة لكل لجنة فى الخارج عن الأجهزة التى تم استخدامها فى الانتخابات الرئاسية لعام 2014، بالإضافة إلى دفع وزارة الخارجية بعدد من الموظفين الذين سيعاونون السفراء المشرفين على الاقتراع، لمنع التكدس والازدحام خاصة فى الدول التى بها عدد كبير من الجاليات المصرية مثل السعودية والكويت والولايات المتحدة، بالإضافة إلى الدفع بفنيين لمواجهة أى أعطال فنية لأجهزة "التابلت" من قبل الفنيين.

 

 

وأضاف المصدر، أن اللجنة العامة المشرفة على اللجان الفرعية للمصرين فى الخارج برئاسة المستشار ياسر المعبدى، ستقوم بإرسال نمازج بطاقة الاقتراع التى اعتمدها الهيئة الوطنية للانتخابات والمتضمنة اسم المرشحين ورموزهم الانتخابية وصورهم، إلكترونيا عبر الشبكة الموحدة بين اللجان فى الخارج، قبل يومين من الاقتراع للقيام بطباعتها وتسليمها لأعضاء البعثات الدبلوماسية وتوزيعها على الناخبين خلال أيام التصويت الثلاثة.

 

وتبدأ عملية الاقتراع فى الخارج، من خلال تقديم الناخب أصل بطاقة الرقم القومى أو جواز سفر سارى الصلاحية، متضمنا الرقم القومى "جواز سفر مميكن"، إلى رئيس اللجنة الفرعية الذى يقوم بإثبات بياناته على التابلت المزود بالقارى الإلكترونى وبعدها توقيعه فى الكشف الخاص بالناخبين، ثم إعطاءه بطاقة الاقتراع للإدلاء بصوته ووضعها داخل صناديق الاقتراع.

 

 

وذكر المصدر، أنه عقب انتهاء عملية الاقتراع تقوم كل لجنة انتخابية بأعمال الفرز والحصر العددى لمن أدلوا بأصواتهم وعدد الأصوات الصحيحة والباطلة وعدد الأصوات الصحيحة التى حصل عليها كل مرشح ويثبت ذلك فى محضر يوقع عليه رئيس وأمين للجنة وترسل أوراق الانتخاب وكشف الناخبين والمحضر وما قد يقدم من طعون إلى الهيئة الوطنية للانتخابات.

 

من جانب آخر، أغلقت الهيئة الوطنية للانتخابات، الثلاثاء، تحديث قاعدة بيانات الناخبين بشكل نهائى، بحيث لا يجوز التعديل فيها سواء بالإضافة أو الحذف، حيث سيتم توزيع الناخبين على اللجان الفرعية بشكل مناسب بحيث يتراوح عدد الناخبين بكل لجنة ما بين 3 آلاف إلى 7 آلاف ناخب فى كل لجنة.

 


الأكثر قراءة



print