الثلاثاء، 14 مايو 2024 09:29 ص

حملة لمواجهة السلوكيات الخاطئة لرفع مستوى النظافة بالقاهرة.. تعليق 5 آلاف إعلان للتوعية بعدم إلقاء المخلفات ووضع صناديق على أعمدة الإنارة.. المحافظ: السلوك السيئ أسوأ ما نواجهه

نظافة القاهرة تبدأ بـ"خليك زى أدم"

نظافة القاهرة تبدأ بـ"خليك زى أدم" نظافة القاهرة تبدأ بـ"خليك زى أدم"
الثلاثاء، 06 مارس 2018 01:00 م
كتب سيد الخلفاوى

يوميا يتردد جملة "خليك زى أدم" بمحافظة القاهرة، وأيضا نرى محافظ القاهرة بشكل شبة يومى يدشن فعاليات الحملة فى أحد أحياء القاهرة البالغ عددها 38 حى، وبالطبع تسائل الكثير منا عن تلك الحملة وما الهدف منها، وهل حققت الهدف المنشود، وما هو اوجه الدعم التى يقدمها المحافظ لها.

 
 
وتهدف الحملة إلى تنمية الوعى الإيجابى لدى المواطنين لعدم إلقاء المخلفات على الأرض، لرفع مستوى النظافة بشوارع العاصمة، وذلك من خلال حملات التوعية التى تنظمها الحملة بمدارس المحافظة ومراكز الشباب والأماكن العامة.
 
مسابقتين لتشجيع الطلاب فى المشاركة
ونظمت محافظة القاهرة مؤخرا مسابقتين لتشجيع طلاب المدارس على المشاركة فى الحملة، حيث أعلنت المحافظة عن مسابقة "كاريوكى" لأفضل مغنى لأغنية الحملة، ومسابقة أخرى لأفضل صورة حصلت على "إعجاب" على مواقع التواصل الإجتماعى، التقطها صاحبها خلال مشاركته فى الحملة.
 
 
ويقول أحمد معروف، مدير حملة "خليك زى أدم" أن المحافظة تطلق الحملة بشكل دورى فى أحياء متتالية، بعد نظافة الحى بالكامل من خلال الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة، لكى يكون التدشين على مكان نظيف، وبعدها يتم تدشين الحملة على أن يكون كل حى مستقل بذاته ويمول الحملة من خلال الجمعيات الأهلية الموجودة به وعلى التبرعات المقدمه منهم، بالإضافة لما تقدمه المحافظة.
 
طباعة بوسترات لتوعية المواطنين
وأضاف مدير حملة "خليك زى أدم"، أنه تم طباعة عدد كبير من الملصقات لنشر التوعية فى أحياء القاهرة من خلال وضعها على أعمدة الإنارة وسلات المهملات، بالإضافة إلى الإعلانات الموجودة بشوارع العاصمة، والتى وصلت لـ5 آلاف إعلان تقريبا.
 
وأشار معروف، إلى أنه جارى تصنيع سلات قمامة جديدة تمهيدا لتعليقها على أعمدة الإنارة لتوفير البديل الصحيح للمارة لإلقاء المخلفات البسيطة بها، لافتا إلى أنه يتم توزيع تلك السلات بالتناسب على كل الأحياء.
 
 
وأوضح مدير الحملة، أن المحافظة نسقت مع لجنة شباب برلمان القاهرة، لتنظيم لقاءات توعوية للمواطنين والعاملين بكل حى، وذلك بعد خوضهم كورسات فى التوعية والسلوك حتى يتمكنوا من توصيل الرسالة المنشودة.
 
هيئة النظافة: نصنع سلالا جديدة
من جانبه أكد المهندس حافظ السعيد، رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، أن نتائج حملة "خليك زى أدم" لن يظهر تأثيرها الأن على مستوى النظافة بالشارع، لكونها حملة تهدف إلى تعديل السلوك وذلك يتطلب وقت ومجهود، لافتا إلى أن رجال الهيئة يواصلون عملهم دون النظر لنتائج الحملة.
 
وأضاف رئيس هيئة النظافة بالقاهرة، أن الهيئة تعاقدت مع إحدى الشركات لتوريد سلال قمامة جديدة لتعليقها على أعمدة الإنارة، بالإضافة إلى تصنيع عدد أخر بورش الهيئة، شبكية وتركيبها بشكل محكم فى الأعمدة لمنع سرقتها.
 
محافظ القاهرة: السلوك السيئ أسوأ ما نواجهه
وبدوره قال المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، أن قيمة محافظة القاهرة وتاريخها، يستوجب منا الإهتمام بها ووضعها فى المستوى الذى يليق بها، مشيرا إلى أن السلوكيات الخاطئة هى أسوأ ما تواجهة المحافظة فى رفع مستوى النظافة بالعاصمة.
 
وأضاف محافظ القاهرة، أن المحافظة دشنت حملة "خليك زى أدم" للعمل على تغيير السلوك السيئ للمواطنين، وفى مقدمتها إلقاء المخلفات على الأرض، مشيرا إلى أن ثقافة المجتمع هى من تجعل الشوارع نظيفة، وأن الحضارة لا تتماشى إلا مع النظافة، ونحن محظوظين أننا نعيش فى بلد مثل مصر، ولذلك لابد أن نبذل كل الجهود لرفعتها.
 
تعليك 5 آلاف سلة فى أعمدة الإنارة
وأشار المحافظ، أن المبادرة أطلقت فى 12 حى حتى الآن وعلقت نحو 5 آلاف سلة مهملات على أعمدة الإنارة، للحفاظ على شوارع القاهرة نظيفة، وتعديل سلوك المواطنين، لافتا إلى أن المحافظة تستهدف فى طلاب المدارس والذى يصل عددهم لأكثر من 2 مليون طالب.

 

 

 


print