السبت، 18 مايو 2024 09:23 ص

افتتاح مشروعات للمياه والصرف بالقاهرة والجيزة الأسبوع المقبل.. "مياه الجيزة": تقضى على أزمة الانقطاعات فى فيصل والهرم.. "صرف القاهرة": محطة الحلزونة 3 بديل لترعة الطوارئ

مشروعات جديدة للمياه فى القاهرة والجيزة

مشروعات جديدة للمياه فى القاهرة والجيزة مشروعات جديدة للمياه فى القاهرة والجيزة
الخميس، 01 مارس 2018 11:00 ص
كتب أحمد حسن

مشروعات جديدة أعلن الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى عن الانتهاء منها، وتسليمها لشركتى المياه والصرف، وذلك لبدء تشغيلها رسميًا وإدخالها الخدمة.

 

"برلمانى" حصل على قائمة المشروعات المقرر افتتحاها خلال الأسبوع المقبل بمحافظتى القاهرة والجيزة، والطاقة الإنتاجية لكل مشروع.

 

 

محطتا صرف الكوم الأحمر وأطفيح بطاقة إنتاجية 50 ألف متر مكعب فى اليوم

أكد المهندس حنفى محمد، رئيس شركة مياه الجيزة، أن الشركة استلمت عددا كبيرا من المشروعات التى تم الانتهاء منها، وسيتم تشغيلها فى موعد أقصاه الأسبوع المقبل، لافتا إلى أنه يأتى فى مقدمة هذه المشروعات محطة صرف الكوم الأحمر بطاقة انتاجية 50 ألف متر مكعب فى اليوم، ومحطة السبيل والحسن بمنطقة أوسيم.

 

وأشار إلى أن الشركة استلمت أيضا محطة صرف صحى أطفيح، بطاقة انتاجية 50 ألف متر مكعب فى اليوم بالغابة الشجرية الخاصة بالمحطة، وسيتم تشغيلها خلال أيام.

 

 

مشروعات مقرر افتتاحها حتى 30 يونيو المقبل

وحول المشروعات المقرر افتتاحها حتى 30 يونيو المقبل، أكد المهندس حنفى محمد، أنه يأتى فى مقدمة المشروعات المقرر افتتاحها رسميا قبل 30 يونيو المقبل، محطة مياه القرطيم، بطاقة انتاجية 120 ألف متر مكعب فى اليوم، مؤكدا أن هذه المحطة ستغطى احتياجات فيصل والهرم بالكامل، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من المحطة ودخلت فى مرحلة التشغيل التجريبى، على أن يتم افتتاحا رسميا 30 مايو المقبل.

 

 وتابع رئيس شركة مياه الجيزة، أن من المشروعات أيضا المقرر افتتاحها خلال هذه الفترة مشروع محطة جزيرة الدهب بطاقة إنتاجية 80 ألف متر مكعب فى اليوم وسيتم الانتهاء منها قبل 30 يونيو المقبل، بالإضافة إلى مشروعات الصرف والمياه بمنطقة أرض اللواء بتكلفة 15 مليون جنيه وهى عبارة عن منحة أجنبية.

 

 مشروع خط طرد محطة أبو النمرس بـ130 مليون جنيه

وقال المهندس حنفى محمد، أن من بين المشروعات الجارى تنفيذها أيضا مشروع خط طرد محطة أبو النمرس بتكلفة 130 مليون جنيه، بطاقة انتاجية تصل لـ100 ألف متر مكعب فى اليوم، تحملت المحافظة نحو 30 مليون جنيه، والباقى من ميزانية الشركة.

 

وفى السياق ذاته، كشف المهندس منصور بدوى، رئيس شركة صرف صحى القاهرة، أن الشركة استلمت بشكل رسمى محطة صرف حلوان 1 بطاقة انتاجية 250 ألف متر مكعب فى اليوم بتكلفة 80 مليون جنيه، ومن المقرر أن يتم تشغيلها رسميا خلال الأسبوع المقبل، موضحا أن هذه المحطة تخدم المنطقة من حلوان وحتى المعصرة، وتساهم فى استيعاب الزيادة من التصرفات.

 

 

تشغيل مرحلة توسعات محطة معالجة الجبل الأصفر بطاقة إنتاجية 500 ألف متر مكعب

وأوضح المهندس منصور بدوى، فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أنه سيتم تشغيل مرحلة توسعات محطة معالجة الجبل الأصفر بطاقة انتاجية 500 ألف متر مكعب فى اليوم، بتكلفة تصل لـ مليار جنيه.

 

 وأوضح أن الاهتمام بمحطات المعالجة الثلاثة يأتى فى إطار توجه الدولة الحالى للتوسع فى إنشاء محطات المعالجة الثلاثية والتى يمكن الاستفادة من مياه هذه المحطات فى رى الأراضى الزراعية، فى ظل العجز المائى، بدلا من استخدام مياه المعالجة الثنائية فى رى الغابات الشجرية، مشيرا إلى أن تعظيم الاستفادة من محطات المعالجة الثلاثية يؤدى إلى الاستفادة من كميات المياه المهدرة.

 

 وقال رئيس شركة صرف صحى القاهرة، أنه سيتم تشغيل محطة كوبرى 3 بطاقة انتاجية مليون متر مكعب، ومن المقرر أن يتم التشغيل التجريبى لها الأسبوع المقبل، وسيتم تحويل التصرفات التى كانت تلقى فى ترعة الطوارئ لهذه المحطة. وأشار إلى أنه سيتم أيضا تشغيل مرحلة توسعات صرف صحى الأميرية، بطاقة إنتاجية مليون متر مكعب فى اليوم، قبل 30 يونيو المقبل.


print