الجمعة، 26 أبريل 2024 08:57 م

نواب وصحفيون: فقدنا تاريخا فى عالم الصحافة.. نقيب الصحفيين: الأستاذ ترك لنا تراثا لابد وأن نعلمه للأجيال القادمة.. ومصطفى بكرى: يمثل بالنسبة لنا علما ونفتقده فى هذه الأوقات

الذكرى الثانية لرحيل محمد حسنين هيكل

الذكرى الثانية لرحيل محمد حسنين هيكل الذكرى الثانية لرحيل محمد حسنين هيكل
السبت، 17 فبراير 2018 09:00 م
كتب محمد صبحى – محمود العمرى

تحل الذكرى الثانية لرحيل واحد من أهم صناع وكتاب الصحافة محمد حسنين هيكل، والذى غاب عن عالمنا فى 17 فبراير 2016، عن عمر يناهز الـ93 عاما بعد تدهور حالته الصحية خلال الأيام الأخيرة، فـ"هيكل" هو واحد من أهم من ساهم فى صياغة السياسة فى مصر منذ فترة الملك فاروق والذى تدرج فى المناصب فى مهنة الصحافة والإعلام، وأصدر عشرات المؤلفات، ومع حلول الذكرى الثانية أكد عدد كبار الصحفيين والنواب، مؤكدين أن هيكل هو موسوعة وترك تراث لابد وأن نتمسك ونتعلم منه دائما فى الصحافة.

 

 

نقيب الصحفيين: هيكل ترك تراث فى مهنة الصحافة لابد وأن نتعلم منه

وقال عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين، إن الكاتب الصحفى محمد حسنين هيكل، هو واحد من أهم أعمدة الصحافة المصرية، افتقدناه جميعا، وفى كل ذكرى تمر على رحيله نتذكر دائما مواقفه الخالدة التى نسير عليها فى عالمنا الصحفى.

 

وأضاف نقيب الصحفيين فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن محمد حسنين هيكل، استفدت منه الكثير والكثير فى مهنة الصحافة، وتعلمت وتتلمذ على يديه، ونكن له كل الاحترام والتقدير، وحسنين هيكل ترك لنا تراث مهنى فى الصحافة لابد وأن نتعلم منه جميعا.

 

 

وتابع: "أوجه النصيحة لكل الأجيال القادمة والحالية فى الصحافة، إذا كنت تريد أن تكون مهنيا وتعلم كل الكواليس الخاصة فالصحافة فلابد أن تتعلم من كل ما كتبه الراحل محمد حسنين هيكل فى مقالاته ولقاءاته وأيضا كتبه، لأنه يعد نموذج ومسيرة كاملة فى عالم المهنية والصحافة".

 

مصطفى بكرى: محمد حسنين هيكل ترك فراغا لا يستطيع أن يسده أحد

وقال الكاتب الصحفى مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، إن الذكرى الثانية عن رحيل الكاتب الصحفى الكبير محمد حسنين هيكل، تمثل لنا رحيل صاحب المواقف المحترمة فى الدولة، وصاحب القلم الشريف.

 

 

وأضاف مصطفى بكرى فى تصريح لـ"برلمانى": "أن محمد حسنين هيكل ترك فراغ لا يستطيع أن يسده احد، وذلك لأن الأستاذ هيكل صاحب المواقف ظل يحترم مهنته حتى اليوم، ونفتقده فى هذه الايام الصعبة التى تمر بها الدولة المصرية، وجمعتنى به علاقة قوية وتعلمت منه الكثير منذ عام 1984 وحتى أن توفاه الله.

 

وتابع أن الكاتب الصحفى محمد حسنين هيكل كان يمثل بالنسبة لنا علما فى مهنة الصحافة والكتابة، لافتا أننا لابد وأن نرجع دائما إلى مقالاته وكتبه لأنها تمثل تاريخ لكل من يعملون بمهنة الصحافة أو غيرهم من أبناء الشعب المصرى، وخاصة أن هذا الرجل كان دائما محب للوطن ومحب لمؤسساته، ومقالاته ومواقفه شاهدة على ذلك.

 

نشوى الديب: هيكل علامة كبيرة فى التاريخ واستطاع أن يكتب اسمه من ذهب

 

وأكدت النائبة نشوى الديب عضو لجنة الثقافة والاعلام بمجلس النواب، أن الراحل محمد حسنين هيكل علامة كبيرة فى التاريخ واستطاع أن يكتب اسمه بالتاريخ من ذهب ولم يكن صحفى ولم يكن كاتبا ولم يكن مؤرخ وإنما كان صانع فى التاريخ وجزء من صناعة التاريخ وليس محلل وراصد لغة فقط.

 

 

وأضافت "الديب" أن الراحل هيكل كان يمتاز بعبقرية خاصة ومنح فرصة حظ وكان محظوظ أن يكون عايش وشاهد على فترة مليئة بالأحداث والتداخلات على مستوى الداخلى والخارجى وكان مقرب من عبد الناصر والسادات وكانت كلمته موجودة ومسموعة وهو كان مؤثر فى اتخاذ بعض القرارات على سبيل المثال ثورة التصحيح كانت من اخراجه وأيضا كان محامى عبد الناصر وأكثر كتب تحدثت عن تاريخ الحقبة الناصرية كانت للراحل هيكل.

 

وتابع عضو لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان أن هيكل استطاع أن يصنع له مصادر فى كل العالم وكان يفاجئنا بوثائق حصل عليها من أماكن خارجية ولديها مصادر عالمية دولية وكان يعامل فى أى دولة معاملة الرؤساء وكان شخص دولى له كلمته أمام الجميع.


print