الجمعة، 19 أبريل 2024 07:26 م

أحمد عماد: افتتاح أعمال تطوير 42 مستشفى نساء وتوليد ومركز طفولة خلال 3 شهور بتكلفة 265 مليون.. والانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون التأمين الصحى الخميس المقبل

وزير الصحة: لا زيادة جديدة فى أسعار الدواء

وزير الصحة: لا زيادة جديدة فى أسعار الدواء وزير الصحة: لا زيادة جديدة فى أسعار الدواء
السبت، 10 فبراير 2018 02:00 م
كتب وليد عبد السلام

البدء فى إنتاج أدوية مشتقات الدم خلال سنة ونصف وإعلان نتائج مناقصة إنشاء المصنع مارس المقبل

 لا زيادة فى تسعيرة الدواء وجميع خدمات قطاع الصيدلة مميكنة 

 
كشف الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، اعتزام الوزارة افتتاح أعمال تطوير 42 مستشفى نساء وولادة وطب أطفال فى 9 محافظات بصعيد مصر خلال 3 شهور بتكلفة 265 مليون جنيه.
 
 
وأكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الوزارة أنفقت ما يقرب من 13 مليار جنيه على تطوير المستشفيات، وتجديدها خلال العامين الماضيين.
 
 
وقال وزير الصحة والسكان، أنه سيتم الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون التأمين الصحى الشامل الجديد يوم الخميس المقبل، مشيرا إلى أنه تم وضح تسعيرة إرشادية للخدمات التى سيقدمها التأمين الصحى، والتى تتعدى 3200 خدمة صحية، مؤكدا أنه سيتم البدء فى تشكيل الهيئات الثلاثة المعنية بتطبيق القانون خلال الفترة المقبلة.
 
 
وأضاف وزير الصحة والسكان، انه سيتم عرض اللائحة التنفيذية للتامين الصحى مع التسعيرة الإرشادية للخدمات التى سيتم تقديمها بموجب القانون الجديد خلال 15 يوم وتابع : رئيس الوزراء هو المعنى بإقرار وإصدار اللائحة التنفيذية للقانون الجديد.
 
 
وحول اعتبار الرئيس عبد الفتاح السيسى أن 2018 عام ذوى الإعاقة قال وزير الصحة، أنه تم تشكيل لجان تضم أساتذة متخصصون فى تشوهات العظام وأساتذة رمد وامراض نفسية وأخصائين علاج طبيعى، مؤكدا أنه تم تخصيص مليار جنيه لعلاج فاقدى البصر للأطفال صغيرى السن، لافتا إلى أنه سيتم إنشاء مراكز طبية متخصصة لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة.
 
 
وعن ملف ألبان الأطفال شبيهة لبن الأم قال، أنه شكل لجنة لتقييم مصنع لاكتو مصر على أن تحصل الوزارة على 50 % من مناقصة العام الجديد من لاكتو مصر و50 % من المد الخاص بمناقصة العام الماضى حال موافقة اللجنة على اعتماد المصنع.
 
 أما ملف مصنع مشتقات الدم أوضح الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، أن هناك 3 شركات عالمية تقدمت بطلبات وعروض فنية لانشاء مصنع مشتقات الدم الأولى شركة إيطالية تسمى تدريان وشركة صينية تسمى فان هى وشركة كورية إس كى، لافتا إلى أنه تم تشكيل لجنة من 8 أساتذة لمراجعة المواصفات الفنية، مشيرا إلى أنه سيتم إنشاء 4 مراكز لتجميع البلازما على أن يتم إنشاء المصنع فى 18 شهرا، مؤكدا أن هناك  4 متخصصين سيزورون مصانع تصنيع مشتقات الدم فى الصين وكوريا، على أن يتم رفع تقرير لرئيس الوزراء وبعدها للرئيس السيسى.
 
واستكمل وزير الصحة، أنه سيتم البدء فى إنتاج مشتقات الدم خلال سنة ونصف من تجميع البلازما، لافتا إلى أنه سيتم إعلان الترسية الخاصة بمناقصة إنشاء مصنع مشتقات الدم خلال شهر مارس المقبل .
 
 
وحول أزمة مستشفى العباسية قال أن تسرب صور تخدش حياء المرضى وراءه بعض ضعاف النفوس، لافتا إلى أنه تم تحويل مرتكب الوقعة للنيابة، وصدر للمسئولة عن تسريب الصور أمر ضبط وإحضار، وتابع: أمامنا أسبوع وسيكون هناك خطة شاملة لتطوير المستشفى.
 
 
وعن ملف الدواء، قال أنه لا زيادة فى أسعار الدواء، مؤكدا أنه تم ميكنة جميع خدمات الصيدلة بالإدارة المركزية لشئون الصيدلة، لافتا إلى أن صندوق الدواء بالوزارة به تبرعات 262 مليون جنيه، أنفقنا منهم 30 مليون جنيه على شراء 8 أدوية مستورة، لافتا الى أنه هناك انخفاض فى النواقص بشكل كبير، فى ظل وجود نظام التنبؤ بالأزمات الدوائية الذى يعمل بكفاءة، جنبنا الوقوع فى مشاكل كثيرة. 
 
 
وإلى ملف السكان، قال وزير الصحة، أن الاستراتيجية القومية للسكان تقتضى أن يصل معدل الإنجاب الكلى إلى طفلين لكل سيدة، لافتا إلى أنه لن يتم إضافة وسائل جديدة لمنع الحمل وتابع : لدينا اللوالب والبرشام والحقن والكبسولات التى تؤخد تحت الجلد.
 

الأكثر قراءة



print