الأحد، 19 مايو 2024 12:26 ص

البرلمان يستعد لاستقبال 10 وزراء لوضع خطة مشتركة للنهوض بالقطاع السياحى.. والنواب يطالبون بجدول زمنى لتفعيل الرقابة عليه.. ومُذكرة بمقترحات منها إنشاء قناة للترويج بالخارج

10 وزراء تحت القبة للنهوض بالسياحة

10 وزراء تحت القبة للنهوض بالسياحة 10 وزراء تحت القبة للنهوض بالسياحة
الخميس، 08 فبراير 2018 04:00 ص
كتب محمد مجدى السيسى

يستعد مجلس النواب، تحديدًا لجنة السياحة والطيران المدنى برئاسة سحر طلت مصطفى، لاستقبال عشرة وزراء بحكومة المهندس شريف إسماعيل، ذوات الصلة بمنظومة السياحة فى مصر، لحضور اجتماع موسع تُعده الآن رئيسة اللجنة، لبحث تطوير منظومة السياحة فى مصر، من خلال خطة مشتركة وجدول زمنى، بالتعاون بين البرلمان والحكومة.

  النائبة سحر طلعت مصطفى رئيسة لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، قالت إنها تُعد الآن اجتماع موسع لبحث تطوير منظومة السياحة، بحضور كافة الوزراء المعنيين، منهم وزراء التنمية المحلية و والآثار والسياحة والطيران والنقل والداخلية والثقافة والتربية والتعليم والتعليم العالى والمالية، والهيئات والمؤسسات ذوات الصلة.

وأضافت "طلعت مصطفى" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، إن هذا الاجتماع سيتناول نقاشات موسعة حول منظومة السياحة فى مصر، وكيفية النهوض بها من خلال خطة مشتركة تضم أدوار ومسئوليات على الجميع، بما فيهم البرلمان من خلال دوره التشريعى اللازم لحل أى معوقات لدى الحكومة متعلقة بالتشريعات القديمة، فضلاً عن بحث كيفية تحسين صورة مصر فى الخارج.

وأكدت رئيسة "سياحة البرلمان"، إن اللجنة أرسلت دعوة لرانيا المشاط وزيرة السياحة الجديدة، للاستماع إلى خطتها لتطوير السياحة خلال الفترة المقبلة، وفتح باب التساؤلات لدى الأعضاء.

فيما قال النائب حسنى حافظ عضو اللجنة، إن غياب خطة عمل مشتركة بين الوزراء المعنيين بالسياحة فى مصر، سبباً هاماً فى تراجع هذا القطاع الذى يعد المخرج الوحيد لتحسن الاقتصاد المصرى، مطالبًا بضرورة عرض كل وزير لخطته فى هذا الشأن، وأن يكون هناك جدول زمنى لتنفيذ تلك الخطة أمام اللجنة، على أن تقوم اللجنة ببدء تفعيل دورها الرقابى.

وأضاف "حافظ" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، إن هذا الاجتماع سيكون نواة للقضاء على العمل بنظام الجزر المنعزلة، متابعاً، : " لابد من حضور مثل عن وزارة الخارجية، حتى نتمكن من خلال سفرائنا فى الخارج لوضع خطة لتحسين صورة مصر فى الخارج بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة"، مطالباً فى الوقت ذاته تنظيم زيارات ميدانية مشتركة بين البرلمان والحكومة للأماكن السياحة للوقوف على أهم مشكلاتها.

ومن جانبهم، قال النائب محمد عبده عضو اللجنة، إنه سيقدم نسخة من المقترحات المقدمة منه إلى اللجنة، بشأن تنشيط السياحة وتحقيق التنمية السياحية المصرية.

وتضمنت المقترحات، إدراج مادة السياحة ضمن المناهج الدراسية، كمادة مستقلة بدءاً من مرحلة التعليم الأساسى لتربية النشء وحتى التعليم الجامعى، إضافة إلى ضرورة إنشاء قناة تليفزيونية فضائية يبث الإرسال فيها على مدار أربع وعشرين ساعة فى اليوم، باللغات العربية والإنجليزية والروسية والفرنسية والألمانية والإيطالية، لتثقيف الشعب بالسلوكيات ذات النمط الحضارى.

وتستهدف تلك القناة وفقاً للمنصوص عليه فى المقترحات، توعية الشعوب بما تمتلكه مصر من آثار، وإرسال رسائل قوية إلى جميع دول العالم لجذب السائحين إلى مصر، على أن تكون تكلفتها على نفقة القطاع الخاص دون تحميل أى أعباء على كاهل الدولة، وكذلك حث الشخصيات المصرية الشهيرة عالمياً للطواف بأنحاء دول العالم للترويج لزيارة مصر.

 


print