الجمعة، 17 مايو 2024 10:03 م

النائب العام يأمر بضبط المسئولين عن الحادث.. عميد كلية الطب: لم أتحمل الاستمرار فى المنصب ولم أجبر على الاستقالة.. والمحافظ: 10 آلاف لأسرة المتوفى و5 للمصاب

تطورات جديدة بقضية أسانسير مستشفى بنها الجامعى

تطورات جديدة بقضية أسانسير مستشفى بنها الجامعى تطورات جديدة بقضية أسانسير مستشفى بنها الجامعى
الإثنين، 05 فبراير 2018 02:00 ص
كتب محمود نصر والقليوبية نيفين طه

مدير مستشفى بنها: ننتظر نتائج التحقيقات فى واقعة الأسانسير..وننشئ مستشفى جديد

 

تطورات جديدة شهدتها قضية سقوط أسانسير مستشفى بنها الجامعى، والذى أسفر عن وفاة 7 أشخاص وإصابة آخر، حيث أمر النائب العام المستشار نبيل صادق بضبط وإحضار المسئولين المختصين بصيانة المصاعد المتواجدة بالمستشفى.

 

 

وقال بيان للنائب العام، إن فريق من أعضاء النيابة العامة انتقل إلى موقع الحادث، لإجراء المعاينة اللازمة للتوصل إلى كيفية وقوع الحادث، وتبين أن حمولة المصعد 1000 كيلو ومصرح بركوب 10 أشخاص، وأن الحادث وقع نتيجة قطع أحد الأوتار المسئولة عن رفع المصعد فضلا عن عدم تركيب جهاز منع سقوط المصعد المسمى "باراشوت" بطريقة صحيحة.

 

وباشرت النيابة العامة التحقيقات، باستجواب مسئولى مستشفى بنها التعليمى، وأمرت بحبس مدير الشركة المختصة، بصيانة مصاعد المستشفى، على ذمة التحقيقات، كما أمرت بضبط وإحضار باقى المسئولين المختصين بصيانة المصاعد.

 

 

وفى سياق متصل قال الدكتور إبراهيم راجح وكيل كلية الطب البشرى ومدير عام المستشفيات الجامعية ببنها الجديد، إن سقوط الأسانسير حادث جلل، وأن الملف بالكامل قيد التحقيق بالرقابة الإدارية والنيابة العامة وننتظر حتى تعلن نتائج التحقيقات.

 

انتهاء تجهيز مستشفى جامعى جديد

وأشار راجح، لـ"برلمانى"، إلى أنه بصدد الانتهاء من التجهيز لإنشاء مستشفى جديد جامعى تخصصى تحت الإشراف المباشر لرئيس الجامعة، وبالتعاون مع اللواء محمود عشماوى محافظ القليوبية، وتم تخصيص قطعة أرض على مساحة 10 آلاف متر بالتعاون مع المجلس التنفيذى للمحافظة ومجلس مدينة بنها 

 

 

وأوضح، أن الطاقة الاستيعابية لمستشفى بنها الجامعى الحالى تزيد عن قدرتها الفعلية والتى أنشأت بواقع استيعاب 600 سرير  منذ 30 سنة، والآن تستوعب 900 سرير وتخدم محافظات القليوبية والمنوفية والغربية والدقهلية والشرقية.

 

ونوه، إلى أنه يوجد بها أفضل تخصصات كالمخ والأعصاب وجراحة القلب والصدر، ويتم التعاون مع وزارة الصحة للخروج من الأزمة والنهوض بمنظومة الصحة، وهناك مهندسين يعملون حاليا لإنشاء عمليات طوارئ وإحلال وتجديد عدد من الأماكن بالتعاون مع قطاع الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، وأشار مدير المستشفى إلى أنه يجهز حاليا لإعادة تنظيم دورات العمل والشيفتات للأطباء والتمريض ونتعاون مع القطاع المدنى ورجال الأعمال وأعضاء مجلس النواب لدعم المنظومة ومنها الغسيل الكلوى للأطفال والكبار.

 

 

عميد طب بنها: لا ضغوط للاستقالة

وعلق الدكتور محمود عبد الصبور عميد كلية الطب البشرى بجامعة بنها ورئيس مجلس ادارة المستشفيات الجامعية ببنها، على استقالته قائلاً: "تقدمت باستقالتى بموجب المسئولية الأدبية والسياسية ودون أى ضغوط من قبل الجامعة أو الوزارة فهم أهلنا وأقاربنا فلم أتحمل الاستمرار فى المنصب بعد الحادث".

 

وأضاف عبد الصبور فى بيان له: "لست كبش فداء وتركت المنصب طواعية فى التوقيت المناسب ووفقا للموعد المحدد لى قدرا ونحن نخدم وطننا".

 

 

وأوضح عبد الصبور أن منصب عميد كلية الطب منصب استراتيجى لوضع الخطة المستقبلية والسيطرة على هيئة التدريس لأنه لا سلطان على هيئة التدريس الا من قبل عميد الكلية،منوها إلى أنه لا مجال للتحدث عن أى تحقيقات لإنها فى يد النيابة والجهات الرقابية ومدير عام المستشفيات ليس فنيا ولكن دورنا وضع الضوابط اللازمة ولكننا مسئولين عن المكان كله رغم عدم فهمنا للجوانب الفنية والمسئول القادم سيكون اكثر حرصا ووضعا للضوابط.

 

وقال عميد طب بنها المستقيل، إن الاستقالة جاءت بعد لقاء رئيس الجامعة لمناقشة أفضل السبل للخروج من الأزمة.

 

 

المحافظ: عشرة آلاف جنيه لأسرة كل متوفى

فيما أعلن اللواء محمود عشماوى محافظ القليوبية، أنه تم صرف عشرة آلاف جنيه لأسرة المتوفين بحادث سقوط أسانسير مستشفى بنها الجامعى وأيضا صرف 5 آلاف جنيه لأسرة المصاب.

 

وأشار عشماوى، فى تصريح خاص لـ "برلمانى"، إلى أنه جار جمع أموال من رجال أعمال للمساهمة بها أيضا لدفعها لأسر الضحايا.

 

وأشار المحافظ إلى أنه تم تشكيل لجنة هندسية موسعة لفحص أسباب حدوث الواقعة بكل شفافية، مشيرا إلى أنه يجرى حاليا تحقيقات موسعة من قبل فريق النيابة العامة ويتم استدعاء كافة المسئولين عن الحادث للوصول إلى المتسبب الحقيقى فى الواقعة، منوها أنه لا تهاون مع المقصر فى حقوق المواطنين معبراً عن حزنه عن سقوط ضحايا بتلك الواقعة المحزنة.

 


 

 


print