السبت، 08 يونيو 2024 03:24 ص

نعقّم القطارات ونضع "سم فئران" بالعربات لكن "الهيش والبوص" فى الورش يعزز وجودها.. وضيق الوقت بين الرحلات لا يساعدنا على التنظيف الكامل

السكة الحديد: الفئران بالقطارات لا تشكل ظاهرة

السكة الحديد: الفئران بالقطارات لا تشكل ظاهرة السكة الحديد
الأحد، 04 فبراير 2018 01:00 م
كتب رضا حبيشى
أكد اللواء رفعت حتاتة رئيس شركة السكك الحديدية للخدمات المتكاملة وأعمال التأمين والنظافة أن وجود الفئران فى القطارات محدود ولا يصل إلى درجة الظاهرة، وأن مجهودات السكة الحديد ساعدت بشكل كبير على تقليلها، مستطردا "بنعقم القطارات بسم الفئران لكن تواجد القطارات فى الورش التى يتواجد بها هيش بوص يعزز من تواجد الفئران بالورش وبالتالى فى القطارات".

وأضاف رئيس الشركة المملوكة لهيئة السكة الحديد لـ"برلمانى" أن الشركة تقوم بتعقيم عربات القطارات من خلال وضع سم فئران فى الفواصل بين العربات وبعضها وداخل عربة "البور" داخل كل قطار، متابعا: "لكن ضيق الوقت أحيانا بين رحلات القطارات وبعضها لا يساعد الشركة على التعقيم الكامل لبعض القطارات".

 

اللواء-رفعت-حتاتة-رئيس-شركة-السكك-الحديدية
اللواء-رفعت-حتاتة-رئيس-شركة-السكك-الحديدية

وقال رئيس شركة السكك الحديدية للخدمات المتكاملة: "يمكن لك ترى فأر خلال رحلتك بالقطارات.. لكن رؤيتك له ستكون مجرد لمح البصر.. وهذا راجع إلى أن تواجدها محدود جدا.. وليس صحيح ما يحاول البعض يصوره من أن القطارات مليئة بالفئران"، لافتا إلى أن الشركة بذلت جهودا وإجراءات كبيرة فى مكافحة الفئران بالقطارات.

واستطرد اللواء حتاتة: "عندما يقوم كل يوم 1000 قطار برحلات ولما يبقى فيهم قطار واحد فيه فئران يبقى ده عادى"، لافتا إلى أن الحشائش فى الورش يساعد على تواجد الفئران بها هو ما يكثر من فرص تواجدها فى القطارات التى تتواجد بها للتخزين والصيانة، إلا أن الشركة تحاول الإكثار من التعقيم لمواجهة تواجد الفئران.

ولفت رئيس شركة السكك الحديدية للخدمات المتكاملة إلى أن المسابقة التى أطلقتها الشركة بين عامليها لتحسين مستوى نظافة القطارات ساهمت فى خلق منافسة بين عاملى النظافة وهو ما انعكس على تحسين مستوى النظافة بالقطارات والمحطات، مشيرا إلى أن الشركة تلقت كافة المشاركات خلال الفترة من 15 حتى نهاية يناير الماضى وجارى تقييم المحطات والقطارات التى تقدمت للمسابقة لاختيار أجمل محطة وأجمل قطار.

 

قطارات-ركابقطارات-ركاب
 

وأشار رئيس شركة السكك الحديدية للخدمات المتكاملة أن المسابقة التى أطلقها الشهر الماضى ستكون تجربة بحيث عقب الانتهاء من تقييم المشاركات فى المسابقة وإعلان نتائجها وتقييم أثارها على مستوى نظافة المحطات والقطارات وتقليل الملاحظات عن مستوى النظافة يتم إطلاقها شهرية، لافتا إلى أنه يتوقع أن تستغرق فترة تقييم نتائج هذه المسابقة خلال شهرين من اليوم.

وافاد رئيس شركة السكك الحديدية للخدمات المتكاملة أن قيمة الجوائز المالية للمسابقة تبلغ 125 ألف جنيه توزع على العاملين بالمحطات والقطارات والوروش المغاسل الفائز بجائز الأفضل والأجمل، مشيرا إلى أنه يستهدف من وراء هذه المسابقة خلق تنافس أكبر بين العاملين لتحسين مستوى الخدمة، وأن من أجل خلق هذا التنافس قام بزيادة حافز التميز للعامل بنسبة 33% بمقدر 55 جنيه شهريا، على أن يتم صرف للعامل المتميز فقط ويحجب عن كل مقصر فى عمله.

 


print