السبت، 04 مايو 2024 03:27 ص

المجلس يستجيب لمبادرة "اليوم السابع" لإنقاذ أقدم حديقة حيوان فى أفريقيا.. طلب إحاطة لوضع خطة عاجلة لتطوير الحديقة.. وتخصيص موارد مالية لها.. ونواب بلجنة الزراعة: تاريخية وتطويرها أمر واجب

البرلمان يفتح ملف حديقة الحيوان

البرلمان يفتح ملف حديقة الحيوان البرلمان يفتح ملف حديقة الحيوان
الأحد، 04 فبراير 2018 08:00 ص
كتب محمد عبد العظيم

رحب عدد من نواب البرلمان بمبادرة "اليوم السابع"، لتطوير حديقة الحيوان فى الجيزة، وذلك فى ظل حالة الإهمال التى تعانى منها فضلا عن كونها من أقدم حدائق الحيوان فى أفريقيا والشرق الأوسط، وفى هذا السياق، قدم النائب بدوى النويشى، عضو مجلس النواب، طلب إحاطة إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة، واللواء أبو بكر الجندى وزير التنمية المحلية، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط من أجل المطالبة بوضع خطة عاجلة لتطويرها من خلال مخصصات مالية عاجلة.

 

حديقة-الحيوان
حديقة-الحيوان
 

وجاء فى طلب الإحاطة الذى قدمه النائب، تطوير حديقة الحيوان بالجيزة، كأحد أهم حدائق الحيوان فى العالم، والقضاء على مظاهر الإهمال والفوضى التى تعانى منها، خاصة فيما يتعلق بغياب النظافة، ونقص الإمكانيات اللازمة، وغياب الرعاية الطبية للحيوانات والعمالة المدربة، حتى تظهر بالشكل اللائق والمظهر الجذاب أمام الزائرين، وهو الأمر الذى يتطلب بشكل عاجل تخصيص ميزانية مالية لحديقة الحيوان بالجيزة، من أجل المحافظة عليها، حيث تعد من أقدم وأهم الحدائق على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا.

نص طلب الإحاطة المقدم من النائب لتطوير حديقة الحيواننص طلب الإحاطة المقدم من النائب لتطوير حديقة الحيوان
 

"زراعة البرلمان": حديقة تاريخية وتحتاج إلى خطط عاجلة من الحكومة 

وأكد النائب رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن حديقة الحيوان تعد من الحدائق المهمة التى تحتاج إلى التطوير بشكل دورى من قبل وزارة الزراعة، والحفاظ على الحيوانات الموجودة فيها خاصة النادرة من خلال توفير الرعاية البيطرية اللازمة والمتابعة الصحية والغذائية، بالإضافة إلى التطوير الذى يشمل أروقة الحديقة حتى تكون هذه الحديقة إلى سابق عهدها.

 

وأضاف النائب، إن حديقة الحيوان مرتبطة بأذهان جميع المصريين فلا يوجد منا أحد لم يقم بزيارتها خلال طفولته، وتعد متنفس لجموع المصريين من مختلف المحافظات، وبالتالى ينبغى على الحكومة وضع خطط عاجلة للتطوير حتى تعود لتكون مصدر جذب ويقبل على زيارتها ألاف المواطنين مثلما كان يحدث فى السابق.  

 

مجلس-النواب
مجلس-النواب

من جانبه أكد النائب محمد سعد تمزاز، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن حديقة الحيوان تعتبر من الأماكن التاريخية فى مصر، ولكنها تعرضت خلال السنوات الماضية إلى الإهمال وتدنى مستوى الخدمة بالإضافة إلى وفاة عدد كبير من الحيوانات الموجودة بها فى ظل غياب الرعاية الطبية، مطالبا بضرورة أن تضع الحكومة هذه الحديقة التاريخية على أولوياتها ويتم تطويرها بشكل عاجل.

 

وأضاف "تمراز" فى تصريح لـ "برلمانى"، إن حديقة الحيوان بالجيزة كان لديها فى السابق الكثير من الحيوانات الناردة وبالتالى فقدنا هذه الحيوانات فى ظل حالة الإهمال المقصودة التى تستلزم من الأجهزة المعنية التدخل.  

 

وكان "اليوم السابع" قد أطلق مبادرة لإنقاذ حديقة الحيوان من الإهمال، ووضع حلول علمية وعملية لتطويرها وتنميتها والمحافظة عليها، كأحد أهم حدائق الحيوان فى العالم، وتبين من خلال جولة فى حديقة الحيوان عدد من مظاهر الإهمال التى اعتاد عليها الجميع، لدرجة أن الجميع يراها أمر طبيعى ومألوف، وفى مقدمتهم مسئولى الحديقة.

 

print