الجمعة، 17 مايو 2024 06:09 ص

الشهاوى: مصر لن تخوض حروبًا عسكرية لحل أزمة سد النهضة.. وهيكل: أرفض الحلول العسكرية وأتبنى موقف الوفد.. وحساسين: مستعد للتجنيد وهاخد عيالى وأموت هناك.. ونائب شبرا: نحتاج حل سياسى

النواب والقضية الأخطر فى تاريخ مصر

النواب والقضية الأخطر فى تاريخ مصر النواب والقضية الأخطر فى تاريخ مصر
الجمعة، 18 ديسمبر 2015 12:01 م
كتب محمد صبحى ومحمد أبو عوض
تعتبر قضية وأزمة سد النهضة من أخطر القضايا التى تشغل الرأى العام،بكل طبقاته وفئاته، لأنها تعتبر قضية أمن قومى، باعتبارها خطر على حياة المصريين أجمع لتأثيرها الجسيم على نهر النيل منبع الحياة للمصريين، ولهذا يتصارع المصريون فى متابعة الأخبار المتتالية عن القضية الأخطر فى تاريخ مصر الحديث.

"برلمانى" يستطلع آراء نواب الشعب عن الاستعداد لحل القضية عسكريا فى التقرير التالى:



تامر-الشهاوى

تامر الشهاوى: مصر لن تخوض حروبًا عسكرية لحل أزمة سد النهضة


فى البدايه قال تامر الشهاوى، عضو مجلس النواب عن دائرة مدينة نصر، إن مصر لن تخوض أى من الحروب العسكرية لحل مشكلة المياه، مضيفًا "مصر مش هتحارب خارج أرضها أبدًا".

وأضاف عضو مجلس النواب عن دائرة مدينة نصر فى تصريحات لـ"برلمانى": إن مصر تتخذ خطوات جادة وسريعة فى قضية سد النهضة، التى تم علاجها فى الماضى القريب بصورة ليست الأفضل، مشيرا إلى أن الملف شديد الحساسية، معتبرة أن الحل الدبلوماسى هو الأفضل لحل أزمة سد النهضة، فى هذه المرحلة الخطيرة، التى يمر بها الوطن.

نافع: أرفض الحلول العسكرية لأزمة سد النهضة وأتبنى موقف الحزب


ومن جانبه أكد النائب نافع هيكل عضو مجلس النواب عن دائرة الصف، إنه يرفض أن تكون الحلول العسكرية مطروحة لحل أزمة سد النهضة موجودة على مائدة الحوار بين الدول الإفريقية ومصر، مضيفا، الأزمة سوف تنتهى بدون أى تدخلات عسكرية.

وأضاف هيكل فى تصريحات لـ "برلمانى" مساء أمس، أنه يتبنى أفكار حزب الوفد، فيما يخص حل مشكلة سد النهضة، وهى أجندة سياسية محددة داخل أجندة الحزب فى العلاقات الخارجية وشؤون الدول الإفريقية.

جون-طلعت

جون طلعت نائب شبرا: لابد من وجود حل سياسى


بدوره قال جون طلعت، عضو مجلس النواب المستقل، عن دائرة روض الفرج وشبرا، بمحافظة القاهرة، إنه لابد من وجود حل سياسى لأزمة سد النهضة مع إثيوبيا، مشيرا إلى أننا حتى الآن نسير فى اتجاه الحلول الفنية والقانونية من خلال انتظار تقارير الشركات المختلفة.

وأضاف النائب بدائرة شبرا فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن انتظار التقارير يمنح إثيوبيا الوقت فى الاستمرار فى بناء السد، مؤكدا أن جميع الحلول مطروحة من أجل الحفاظ على نصيب الدولة من حصتها فى المياه.

سعيد-حساسين

سعيد حساسين: "مستعد وهاخد عيالى وأموت فى أثيوبيا"


ومن جانبه أكد سعيد حساسين، عضو مجلس النواب بدائرة كرداسة، إن أثيوبيا تلعب بمصر فى أزمة سد النهضة بورقة المفاوضات مؤكدا أن حل الأزمة يتطلب ضرورة وضع الميعاد المحدد للإنهاء، وليكن شهر أو شهرين وإطلاعنا على النتيجة النهائية ما إذا كانت ستتوقف عن البناء أم تستمر فيه.

وأضاف نائب كرداسة فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن المرحلة الثانية التى يجب أن نتخذها تجاه الأزمة كخطوة ثانية هو اللجوء إلى المحكمة الدولية لبحث الأزمة والحكم فيها.

وبسؤاله عن رأيه حول تأييد التدخل العسكرى لحل الأزمة تابع حساسين، "لو موصلناش لحل أنا أول واحد مستعد للتجنيد أنا وولادى وهاخد عيالى وأموت فى أثيوبيا أفضل".

عاطف-مخاليف

نائب المطرية: لا يجوز أن نقف مكتوفى الأيدى أمام أزمة سد النهضة


وبدوره قال عاطف مخاليف عضو مجلس النواب عن دائرة المطرية ممثلا عن حزب المصريين الأحرار أنه يؤيد فكرة الحل السياسى تجاه أزمة سد النهضة مع أثيوبيا بنسبة 100 % إذا كان هناك تجاوب من الجانب الأخر، موضحا أن فى حالة فشل الحل السياسى نلجأ إلى التدخل العسكرى ولا يجوز أن نقف مكتوفى الأيدى موضحا أن ذلك يحمل مصر أعباء كثيرة خاصة وأنها مستهدفة من دول الغرب وأمريكا وستكون الدولة ساحة كبيرة لكل من له غرض ومطامع فى مصر.

عبد-الوهاب-خليل

عبد الوهاب: أرفض الحلول العسكرية فى التعامل مع الدول


فيما قال عبد الوهاب خليل، عضو مجلس النواب عن دائرة أطفيح ممثلا لحزب مستقبل وطن، إن أزمة سد النهضة لن تصل إلى مرحلة الحل العسكرى واثق فى حنكة القيادات السياسية فى حل الأزمة دون اللجوء إلى أى من الحلول العسكرية، مضيفا أن أرفض الحلول العسكرية فى التعامل مع الدول، مضيفا أن الحفاظ على نهر النيل حق مشروع ولكن الحلول العسكرية دائما الضرر أكبر من الاستفادة منها.


print