الأربعاء، 25 مايو 2022 02:45 ص

تخصيص 400 فدان لإنشاء أول ميناء جاف وبدء أعمال الترفيق.. إقامة سوق للجملة على 100 فدان.. ورئيس جهاز المدينة يؤكد: بدء تسليم 19 ألف وحدة سكنية للحاجزين خلال أيام

استثمارات ضخمة فى 6 أكتوبر الجديدة

استثمارات ضخمة فى 6 أكتوبر الجديدة استثمارات ضخمة فى 6 أكتوبر الجديدة
الإثنين، 29 يناير 2018 06:00 ص
كتب أحمد حسن

استثمارات ضخمة تنتظرها مدينة 6 أكتوبر الجديدة والتى تم إنشاؤها مؤخرا بالقرار الذى قسم مدينة 6 أكتوبر لثلاث مدن، وهى "أكتوبر الجديدة، وحدائق أكتوبر، وأكتوبر القديمة"، وتصل مساحة مدينة 6 أكتوبر 90 ألف فدان.

 

الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان
 
مشروعات سكنية كبيرة

الفترة الأخيرة شهدت المدينة الجديدة عدة مشروعات كان أبرزها مشروع الشراكة بين وزارة الإسكان وشركة بالم هيلز على مساحة 500 فدان، وبعدها مشروع سكن مصر، ثم عقب ذلك مشروع الميناء الجاف، ومشروعات أخرى يجرى التخطيط لها.

 

المهندس مجدى يوسف، رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر الجديدة
 
وكشف المهندس مجدى يوسف، رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر الجديدة، لـ"اليوم السابع" عن تفاصيل المشروعات الجارى تنفيذها بالمدينة الجديدة والاستثمارات المتوقع ضخها خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أنه من المتوقع أن تتخطى استثمارات المدينة الجديدة مدن كبرى لها عشرات السنوات.

 

 

400 فدان لإنشاء ميناء جاف بالمدينة

 

وأوضح رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر الجديدة، أنه تم تخصيص مساحة 400 فدان وذلك لإنشاء ميناء جاف بالمدينة، ليكون أول ميناء جاف يتم تنفيذه داخل المدن الجديدة بمحافظتى القاهرة والجيزة، لافتا إلى أنه تم تسليم الأرض لوزارة النقل لبدء تنفيذ المشروع المستهدف عليها. وأشار إلى أنه تم البدء فى تنفيذ المرافق اللازمة لمشروع الميناء الجاف، والذى سيكون بمثابة نقطة وصول سريعة للبضائع.

 

حركة نقل البضائع
 

وأكد أن المساحة التى تم تخصيصها للميناء الجاف مقسمة كالآتى "100 فدان للميناء الجاف، و300 فدان خدمات لوجيستية"، مشيرا إلى أنه أن الميناء الجاف سيكون بمثابة نقطة الوصل لكافة المحافظات المجاورة للمدينة، موضحا أن التكلفة الاستثمارية للميناء الجاف تتخطى الـ 100 مليون دولار.

 

 

تخفيف حركة نقل البضائع على الطرق

 

وأشار إلى أن المشروع يهدف إلى تخفيف حركة نقل البضائع على الطرق للحفاظ على شبكة الطرق، وتقليل تكلفة التشغيل والصيانة، عن طريق زيادة نقل البضائع بالسكك الحديدية، وخدمة التجارة الخارجية وزيادة طاقات الموانئ البحرية وبما يحقق زيادة فى الناتج القومى والحد من البطالة وتحسين موقف ميزان المدفوعات.

 

وأكد المهندس مجدى يوسف، أنه تم اقتراح موقع آخر بمساحة 100 فدان لإنشاء سوق للجملة بالمدينة الجديدة. وكشف مجدى يوسف، تفاصيل تسليم الوحدات السكنية للحاجزين بمشروع الإسكان الاجتماعى بالمدينة، وعدد الوحدات التى تم الانتهاء منها وقامت شركات المقاولات بتسليمها للجهاز.

 

 

8 آلاف وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعى

 

وأضاف المهندس مجدى يوسف، أنه تم الانتهاء من حوالى 8 آلاف وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعى، بمنطقة الـ800 فدان، وجار حاليا الانتهاء من أعمال تنسيق الموقع. وأوضح رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر الجديدة، أنه تم الانتهاء أيضا من عدد 2000 وحدة سكنية بمنطقة ابنى بيتك 6، ومن المقرر أن يتم الانتهاء أيضا من عدد 9 آلاف وحدة أخرى بمنطقتى الـ800 فدان، وابنى بيتك 6 نهاية الشهر الجارى.

 

 

6 مليارات جنيه لتنفيذ الوحدات

 

وأشار المهندس مجدى يوسف، إلى أن تكلفة تنفيذ الوحدات السكنية بالمدينة تخطت الـ6 مليار جنيه، مؤكدا أنه تم الانتهاء من المرافق الخاصة بالمشروع حتى تكون جاهزة للسكن فور تسليمها للعميل مباشرة.

 

وحدات أكتوبر السكنية

وبما يتعلق بقطع الأراضى المميزة داخل المدينة والتى تم الإعلان عنها فى القرعة التكميلية والمقرر بدء الحجز لها اعتبارا من يوم الأحد المقبل، قال المهندس مجدى يوسف، رئيس جهاز مدينة ٦ أكتوبر الجديدة، أنه تم طرح عدد ٦٠٠٠ قطعة أرض، وجار ترفيق قطع الأراضى وذلك من إجمالى ١٠ آلاف قطعة تم البدء فى ترفيقها استعدادا لتسليمها للمواطنين فى المواعيد المحددة طبقا للبرنامج الزمنى الذى ستحدده هيئة المجتمعات العمرانية.

 

وأشار إلى أنه بالرغم من أن عمر جهاز المدينة لا يتجاوز الشهور القليلة إلا أنه جار تنفيذ مشروعات عديدة تتعلق بأراضى ووحدات سكنية وأراضٍ استثمارية وبنية نحتية وخلافة، لافتا إلى أن مدينة ٦ أكتوبر الجديدة ستكون بوابة المدن الجديدة فى الاستثمار داخل مصر.

 


print