الإثنين، 29 أبريل 2024 04:51 م

فحص قائمة بـ"30 كتابا" فى مدرسة بعضها تضمن عبارات تحض على العنف.. وتبدأ تغييرات واسعة فى مديرى المدارس لتحقيق الاستقرار.. وتعلن: مراجعة اللوائح الداخلية للكيانات

التعليم تطهر "مدارس 30 يونيو" من كتب الإخوان

التعليم تطهر "مدارس 30 يونيو" من كتب الإخوان التعليم تطهر "مدارس 30 يونيو" من كتب الإخوان
الأحد، 28 يناير 2018 11:00 م
كتب محمود طه حسين

ظهرت خلال الفترة القليلة الماضية عدة شكاوى داخل بعض مدارس مجلس مجموعة 30 يونيو التابعة للإخوان والمتحفظ عليها من قبل لجنة حصر الأموال وتديرها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، بعضها إدارى والآخر مالى، والبعض الآخر يتعلق بالدراسة فيها وشكاوى أولياء الأمور، الأمر الذى دفع الوزارة إلى اتخاذ عدة إجراءات إصلاحية لتحقيق الاستقرار فى تلك الكيانات.

 

 
التعليم تتلقى شكاوى أولياء الأمور 
 
أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الوزارة شكلت خلال الفترة الماضية عدة لجان فى مجموعة من المحافظات لبحث شكاوى أولياء الأمور التى تلقاها مجلس مجموعة مدارس 30 يونيو، موضحة أن بعضها مالى يتعلق بميزاينة المدرسة والآخر إدارى ومعظمها مطالب أولياء أمور يطالبون بتنفيذها، منها على سبيل المثال تسليم كتب للطلاب لم تسلم من قبل وأيضا حصول بعض الكتب الدولية على تراخيص، إضافة إلى  مطالب بعض أعضاء هيئة التدريس بزيادة مرتباتهم.
 
وفى السياق ذاته، قالت مصادر مسئولة لـ"برلمانى"، إن الوزارة قررت تغييرا واسعا فى المديرين التنفيذيين لمدارس 30 يونيو، حيث تم تكليف قرابة 10 مديرين جدد خلال الفترة الماضية وجار أيضا استبدال آخرين، موضحة أن استبعاد المديرين الذين ثبت عدم قدرتهم على تحقيق مطالب أولياء الأمور أو التعامل معها وحل المشكلات جاء بناء على قرار لجان تم تشكيلها ولم يكن قرارا منفردا، مشيرة إلى أن الوزارة أعلنت خلال الفترة الماضية عن مسابقة لشغل وظيفة مديرين وخبراء ماليين وتم عقد مقابلات وتم اختيار قائمة، على أن يتم تكليف منها الأشخاص أصحاب الكفاءات لإدارة تلك المدارس بشكل يحقق أكبر قدر من الاستقرار بشكل كبير.
 
 
توزيع كتب تحض على العنف
 
وكشفت المصادر، أن إحدى لجان المتابعة رصدت خلال زيارتها الأسبوع الماضى لإحدى المدارس فى محافظة القاهرة قائمة بـ"30 كتابا تم العثور عليها فى إحدى المكتبات رأت اللجنة أنها تحتاج إلى فحص بسبب وجود بعض النصوص التى تحرض على العنف أو التطرف ومن ثم قررت إعداد قائمة بأسماء الكتب وتم عرضها على مدير مكتب الوزير للمتابعة.
 
وأوضحت المصادر، أن مدير مكتب الوزير للمتابعة أحال الواقعة إلى مدير عام المكتبات بالوزارة والإدارة المركزية للأمن ووجه بتشكيل لجنة عاجلة لفحص الكتب للتأكد من العبارات الواردة فى تقرير لجنة المتابعة واتخاذ قرار بشأنها، مؤكدة أنه سيتم التحفظ عليها وسحبها من مكتبة المدرسة لضمان عدم تأثيرها على عقول الطلاب، لافتة إلى أن هناك قوائم لكتب مصرح بتداوله وشرائها من قبل المدارس سيتم تعويض المكتبات بها والتى تم سحب نسخ منها مخالفة.
 
 
لا توجد أى سلطة لأصحاب المدارس المتحفظ عليها
 
وأشارت المصادر إلى أن هناك لجان تتابع وتفحص المكتبات بشكل دورى فى هذا الشأن، مشددة على أنه أى محتوى يثبت عدم مطابقته للشروط أو يتضمن عبارات تحض على العنف أو التطرف يتم استبعادها فورا.
 
 
وأكدت المصادر، أنه لا توجد أى سلطة لأصحاب مدارس متحفظ عليها سواء تعيين أعضاء هيئة تدريس أو قرارات إدارية، كما أنه محروم من دخول المدرسة بحكم القانون، موضحة أن أى مدير تنفيذى أو خبير مالى يثبت أن له ميول لأصحاب المدارس يتم استبعاده على الفور.
 
 
مراجعة لوائح المدارس
 
من جانبه، قال صلاح عمارة، رئيس الإدارة المركزية للمتابعة وتقويم الأداء بالوزارة، إن الفترة المقبلة سوف تشهد تعاونا بين الإدارة ومجموعة مدارس 30 يونيو، لافتا إلى أنه سيتم مراجعة لوائح المدارس للتأكد من صحة القواعد الخاص بها ومطابقتها للقانون المنظم للتعليم الخاص.

 


الأكثر قراءة



print